كم عدد أقمار كوكب المريخ

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 18:07 - آخر تحديث : 24 يوليو 2021 , 18:07
كم عدد أقمار كوكب المريخ

كم عدد أقمار كوكب المريخ ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن كل كوكب في المجموعة الشمسية يدور حوله عدد محدد من الأقمار، فمن هذا المنطلق سنتعرف وبالتحديد على كوكب المريخ ،كم عدد أقمار كوكب المريخ، بالإضافة إلى أسماء وخصائص هذه الأقمار.

كوكب المريخ

كوكب المريخ هو أحد الكواكب التي تدور حول الشمس في النظام الشمسي حيث إنه رابع كوكب من جهة الشمس وهو يعتبر أيضًا الجار الخارجي للأرض، ويبعد المريخ عن الشمس مسافة متوسطة تبلغ حوالي 142 مليون ميل، والمريخ هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية بعد عطارد ويبلغ قطره أو المسافة عبر مركزه حوالي 4224 ميلًا، وهذا ما يقرب من نصف حجم قطر الأرض، والمريخ له طبقات مثل طبقات الأرض حيث تتكون هذه الطبقات من قلب معدني و وسط سميك صخري وقشرة، ويتكون سطح المريخ من الصخور والغبار وهناك العديد من العواصف الترابية الكبيرة. وتحتوي أجزاء من الكوكب على العديد من الحفر، كما وتشمل المناظر الطبيعية السهول والوديان العميقة والجبال العالية؛ كما وإن الغلاف الجوي أو طبقة الغازات المحيطة بالمريخ رقيقة، ولا يحبس الحرارة جيدًا وتبلغ درجة الحرارة على سطح المريخ حوالي -28 درجة فهرنهايت في فترة ما بعد الظهر، ولكنها تبرد إلى حوالي -118 درجة فهرنهايت قبل الفجر.

والماء نادر الوجود في النظام الشمسي ما عدا على الأرض ولكن يوجد الماء على كوكب المريخ كأغطية جليدية في قطبيه الشمالي والجنوبي، وتوجد أيضًا كميات صغيرة من الماء كغاز في الهواء، وتشير بعض الأدلة إلى وجود بعض الماء السائل على سطح المريخ في الماضي. فعلى سبيل المثال يحتوي المريخ على مئات القنوات التي تشبه مجاري الأنهار الجافة، ويعتقد بعض العلماء أن المريخ كان ذات يوم كوكبًا دافئًا به بحار كبيرة. [1]

كم عدد أقمار كوكب المريخ

كوكب المريخ له قمرين صخريين صغيرين هما القمرين فوبوس وديموس، ومثلما  سمي المريخ على اسم إله الحرب الروماني سميت الأقمارعلى اسماء ابنيه وهما  فوبوس مما يعني الخوف أو الذعر وديموس بمعنى الرعب أو الرهبة، وتم اكتشاف الأقمار في عام 1877 ولا يزال هناك الكثير من الجدل حول مصدرها، حيث تبدو الأقمار متشابهة جدًا مع الكويكبات ويعتقد الكثير من الناس أنهم عاشوا ذات مرة في حزام الكويكبات وتم أسرهم بواسطة جاذبية المريخ، وويعتقد البعض الآخر أنه عندما تشكل المريخ لأول مرة كان محاطًا بالكثير من الأجسام مثل فوبوس وديموس، ولكن على مدار تكوين النظام الشمسي تم طرد الباقي من المدار إلى حزام الكويكبات أو حتى بعيدًا. [2]

شاهد أيضًا: عدد اقمار المشتري

خصائص أقمار كوكب المريخ

وفيما يأتي خصائص أقمار كوكب المريخ وهما القمر فوبوس، والقمر ديموس: [2]

  • القمر فوبوس: يبلغ عرضه 14 ميلاً فقط وهو مصنوع من مادة تشبه الكوندريت الكربوني من النوع الأول أو الثاني وهي المادة التي تتكون منها الكويكبات بأشكالها الممدودة لذلك يبدو أشبه بالكويكبات أكثر من الأقمار، ويمتلك فوبوس مدارًا أقرب إلى مداره الأساسي من أي قمر في النظام الشمسي، ويدور فوبوس على بعد 3700 فقط من أرض المريخ، وسطحه مليء بالحطام الذي قد يكون ناتجًا عن الاصطدامات على المريخ، وهو يدور حول الكوكب ثلاث مرات في اليوم وينتقل عبر سماء المريخ مرة كل أربع ساعات تقريبًا، ويبدو أن القمر سريع الطيران ينتقل من الغرب إلى الشرق.
  • القمر ديموس: يبلغ عرضه 8 أميال فقط لا غير، وهو مصنوع من مادة تشبه الكوندريت الكربوني، ويدور القمر ديموس على مسافة أبعد بكثير من فوبوس ويميل إلى البقاء على بعد 12،470 ميلاً من سطح المريخ، كما ويستغرق القمر حوالي 30 ساعة أي ما يزيد قليلاً عن يوم المريخ للدوران حول المريخ.

المدار والدوران لكوكب المريخ

مثل جميع الكواكب  يدور المريخ حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل ويبلغ متوسط ​​المسافة بينه وبين الشمس 142 مليون ميل وهو ما يقرب من 1.5 مرة أكبر من الأرض، ومدار كوكب المريخ أكثر انحرافًا أو استطالة من مدار الأرض ومع ذلك فإن المسافة بينه وبين الشمس تختلف بشكل أكبر، كما ويبعد المريخ حوالي 128 مليون ميل عن الشمس، ويُكمل الكوكب دورة واحدة حول الشمس في حوالي 687 يومًا من أيام الأرض، وبعبارة أخرى يبلغ طول السنة على المريخ حوالي 687 يومًا من أيام الأرض، وهذا هو ما يقرب من ضعف الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال مدارها البالغ حوالي 365 يومًا؛ كما وتختلف المسافة بين كوكب المريخ والأرض اختلافًا كبيرًا. ففي أقرب نقطة لها تبعد أقل من 35 مليون ميل وفي أبعد نقطة لها تبعد حوالي 250 مليون ميل، ويعد أفضل وقت لمشاهدة المريخ من الأرض هو عندما يكون في أقرب وقت إلى كل من الشمس والأرض بحيث يبدو مشرقًا وكبيرًا. [3]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كوكب المريخ، و كم عدد أقمار كوكب المريخ ، وأهم خصائصها وصفاتها، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على المدار والدوران لكوكب المريخ.

المراجع

  1. ^ kids.britannica.com , Mars , 24/7/2021
  2. ^ space.com , Mars' Moons: Facts About Phobos & Deimos , 24/7/2021
  3. ^ kids.britannica.com , MarsE , 24/7/2021
71 مشاهدة