كم عدد الجزر الموجودة في الكويت

كتابة أندره عيد قره -
كم عدد الجزر الموجودة في الكويت

كم عدد الجزر الموجودة في الكويت؟ تتمتّع دولة الكويت بموقعٍ استراتيجيّ حيث تطلّ على مياه الخليج العربيّ. كما أنّها جزء من الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربيّة، وتحديدًا تقع في الجزء الشمالي الشرقي منها. لا سيما أنّ مساحة دولة الكويت تبلغ حوالي 17.818 كيلو مترًا مربّعًا، ويتبع إليها عددًا من الجزر. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على أسماء الجزر الموجودة في دولة الكويت، الإضافة إلى المعلومات الهامة والمتعلّقة بكلٍّ منها.

كم عدد الجزر الموجودة في الكويت

عدد الجزر الموجودة في الكويت عشر جزر، وهي: جزيرة وربة، جزيرة بوبيان، جَزيرة مسكان، جزيرة فيلكا، جزيرة عوهة، جَزيرة أم النمل، جزيرة الشويخ، جزيرة كبر، جَزيرة قاروه، جزيرة أم المرادم. لا سيما أنّه تعدّ جزيرة بوبيان ثاني أكبر الجزر الموجودة في منطقة الخليج العربي، وذلك بعد جزيرة قشم التي تقع في إيران والتي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة. وتجدر الإشارة إلى أنه يحدّ الكويت من الشمال والغرب دولة العراق، بينما من الجهة الجنوبية فتحدها السعودية. في حين أنّه يحد الكويت من الشرق الخليج العربي.[1][3]

شاهد أيضًا: افضل اماكن ترفيهية في الكويت يوصى بها

جزيرة بوبيان أكبر الجزر الموجودة في الكويت

تقع جزيرة بوبيان والتي تعدّ أكبر جزيرة كويتية وثاني أكبر جزيرة موجودة في الخليج العربي، في أقصى الشمال الغربي من الخليج العربيّ. كما أنّ جزيرة بوبيان تتبع لمحافظة الجهراء الموجودة في الكويت. لا سيما أنّه تبلغ مساحة جزيرة بوبيان ما يقدّر بحوالي 890 كيلو مترًا مربّعًا، علاوةً على ذلك؛ فإنّ مساحتها تقّدر بحوالي 5 % من المساحة الكليّة لدولة الكويت. في حين أنّ طولها يبلغ أربعين كيلو مترًا، أمّا عرضها فيبلغ أربعة وعشرين كيلو مترًا. يحد جزيرة بوبيان من الغرب خور عبد الله، كما يحدّها من الشرق خور الصبية. بينما يحدّها من الشمال جزيرة وربة. في الواقع إنّ ما يصل بين البرّ الرئيسي لدولة الكويت وبين جزيرة بوبيان هو جسر بوبيان. علاوةً على ذلك، فإنّ ما يقدّر بحوالي 60 % من أراضي جزيرة بوبيان هي محميات طبيعيّة. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة بوبيان تقع في الدرجة 29° 44′41 شمالًا، والدرجة 48° 21′03 شرقًا. [2]

جزيرة فيلكا في الكويت

تقع جزيرة فيلكا إحدى الجزر الموجودة في الكويت في الجزء الشمال الغربي من الخليج العربي. تفصل جزيرة فيلكا مسافة تبلغ حوالي عشرين كيلومترا عن سواحل عاصمة دولة الكويت. لا سيما أنّ مساحة جزيرة فيلكا تقدّر بحوالي 20 كيلو مترًا مربّعًا. علاوةً على ذلك فإنّ جزيرة فيلكا أول الجزر الموجودة في الكويت والتي استوطنت قديمًا، حيث كانت بمثابة محطّةٍ بحريّة تجاريّة للحضارات القديمة على سواحل الخليج العربي، وأيضًا بلاد ما بين النهرين. كما أنّ تسمية جزيرة فيلكا تعود لكلمة فيلاكيو، هذه اللّفظة الإغريقيّة والتي تعني المركز. علاوةً على ذلك؛ فإنّ جزيرة فيلكا تضمّ عددًا من القرى، كقرية سعيدة، والدشت، والقرينية، والصباحية، والقصور، والزور. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة فيلكا تقع في الدرجة 29° 26′26 شمالًا، والدرجة 48 ° 20′05 شرقًا.

جزيرة وربة في الكويت

تقع جزيرة وربة إحدى الجزر الموجودة في الكويت إلى الشمال منها، في الجهة المقابلة لسواحل دولة العراق. لا سيما أنّها تفصلها عن العراق مسافة تبلغ حوالي كيلو متر واحد فقط. كما أنّ مساحة جزيرة وربة تقدّر بحوالي 37 كيلو مترًا مربّعًا. علاوةً على ذلك فإنّ جزيرة وربة تتبع لمحافظة الجهراء في دولة الكويت. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة وربة تقع في الدرجة 29° 59′38 شمالًا، والدرجة 48° 04′00 شرقًا.

جزيرة كبر في الكويت

إنّ جزيرة كبر هي واحدة من الجزر الموجودة في دولة الكويت، وتحديدًا تتبع لمحافظة العاصمة. كما أنّها جزيرة رمليّة تقع في الخليج العربي. على الرغم من صغر مساحة جزيرة كبر والتي تبلغ حوالي 0.11 كيلو مترًا مربّعًا، وأيضًا انخفاض السواحل فيها، إلاَّ أنّها من الجزر الشهيرة في الكويت وذلك لكونها جزيرةً مرجانيّة. لا سيما أنّها تضمّ عددًا من الشعب المرجانيّة، كشعاب أم العيش، وعريفجان، ومديرة. ناهيك عن أنّها غير مأهولة بالسكان. كما أنّها تبعد حوالي 34 كيلو مترًا عن مدينة الفحيحيل الكويتيّة. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة كبر تقع في الدرجة 29° 04′20 شمالًا، والدرجة 48 ° 29′36 شرقًا.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها

جزيرة عوهة

تعد جزيرة عوهة واحدة من عدد من الجزر المرجانية الموجودة في دولة الكويت، وبذلك فإنّها غير مأهولة بالسكان، على الرغم من أنّها كانت مأهولة قديمًا. لا سيما أنّه تقع جزيرة عوهة جنوب شرق جزيرة فيلكا، والتي تبعد عنها حوالي أربعة كيلومترات فقط. في الواقع تعدّ جزيرة عوهة من الجزر الصغيرة من حيث المساحة، حيث تبلغ حوالي 0.35 كيلو مترًا مربّعًا. علاوةً على ذلك؛ فإنّه يمارس فيها صيد الأسماك. في الواقع يذكر بأنّها كانت من الجزر المأهولة منذ القديم. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة عوهة تقع في الدرجة 29° 22′40 شمالًا، والدرجة 48 ° 26′21 شرقًا.

جزيرة أم المرادم

تقع جزيرة أمّ المرادم التي تتبع لمحافظة العاصمة، في أقصى جنوب دولة الكويت، حيث الحدود مع المملكة العربية السعودية. لا سيما أنها من الجزر الصغيرة من حيث المساحة حيث لا تزيد عن 0.65 كيلو مترًا مربّعًا. إنّ ما يميّز هذه الجزيرة هو شكلها البيضويّ، وعمقها في مياه الخليج العربيّ، وشواطئها المنخفضة. علاوةً على ذلك؛ فإنّها تعدّ من أفضل الأماكن للغوص في الكويت، حيث يتمّ فيها البحث لاستخراج اللؤلؤ. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة أم المرادم تقع في الدرجة 28° 40′42 شمالًا، والدرجة 48° 39′10 شرقًا.

جزيرة مسكان

تبعد جزيرة مسكان عن جزيرة فيلكا حوالي 3.3 كيلو مترًا، حيث تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة منها. كما أنّها تتبع لمحافظة العاصمة إحدى المحافظات في دولة الكويت. لا سيما أنّها تتميّز عن عدد الجزر الموجودة في الكويت بوجود أعدادٍ كبيرة من السلاحف البحرية فيها. ناهيك عن وجود الطيور بكافّة أشكالها وأنواعها. في حين أنّ مساحة جزيرة مسكان تبلغ حوالي 0.75 كيلو مترًا مربّعًا. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة مسكان تقع في الدرجة 29° 59′05 شمالًا، والدرجة 48° 15′05 شرقًا.

جزيرة قاروه أصغر الجزر الموجودة في الكويت

عند السؤال حول ما هي أصغر جزيرة في الكويت؟ لا بدّ أن تكون الإجابة حتمًا جزيرة قاروه أصغر الجزر الموجودة في الكويت. حيث لا تزيد مساحتها عن 0.035 كيلو مترًا مربّعًا. وعلى الرغم من أنّه يصعب رؤيتها من بعيدٍ، وعلى الرغم من أنّها قليلة العمق، ورمليّة، إلاَّ أنّها تعدّ مقصدًا سياحيًّا في الكويت لممارسة رياضة الغوص فيها. لا سيما أنّه تتبع لمحافظة العاصمة في دولة الكويت. ووفق إحداثيات تحديد المواقع، فإنّ جزيرة قاروه تقع في الدرجة 28° 49′12 شمالًا، والدرجة 48° 46′27 شرقًا.

شاهد أيضًا: اين يقع متحف الكويت الوطني

جزيرة أم النمل

إنّ جزيرة أم النمل هي واحدة من عدد من الجزر الموجودة في الكويت، وتحديدًا تقع إلى الجهة الغربيّة منها، حيث نجدها داخل جون الكويت. كما أنّها من الجزر التي تتبع لمحافظة العاصمة في دولة الكويت. لا سيما أنّها تعود تاريخيًّا للعصر البرونزي، إذ أنّها كانت قديمًا مأهولة بالسكان، على عكس ما هي عليه اليوم. تضمّ جزيرة أم النمل المواقع الأثريّة العديدة. على الرغم من أنّ مساحتها لا تتجاوز 0.30 كيلو مترًا مربعًا، إلاَّ أنّها تعرف بالجزيرة الكبيرة، نظرًا لوجود جزيرة الشيوخ قربها والتي هي أصغر حجمًا منها. ووفق إحداثيات تحديد المواقع، فإنّ جزيرة أم النمل تقع في الدرجة 29° 22′54 شمالًا، والدرجة 47° 52′01 شرقًا.

جزيرة شويخ

تعرف جزيرة شويخ والتي هي واحدة من عدد من الجزر الموجودة في الكويت بالمنطقة الحرّة، ولعلّ ذلك يعود لوجود ميناء الشويخ فيها. لا سيما أنّها تعرف أيضًا بجزيرة القرين، وأيضًا جزيرة عكاز. في الواقع إنّ مساحة جزيرة الشويخ تبلغ حوالي 0.012 كيلو مترًا مربّعًا. علاوةً على ذلك، فإنّه وجد في جزيرة شويخ آثارًا قديمة تعود للعصر البرونزي، كالكسر الفخاريّة. والجدير بالذكر بأنّها تتبع لمحافظة العاصمة في الكويت. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ جزيرة شويخ تقع في الدرجة 29° 21′16 شمالًا، والدرجة 47° 54′35 شرقًا.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا كم عدد الجزر الموجودة في الكويت ، وهي كما أشرنا أعلاه عشر جزرٍ تقع في مياه الخليج العربيّ. يبقى أن نشير إلى أنّ أكبر جزيرة كويتية في مياه الخليج العربي هي جزيرة بوبيان، بينما أصغر جزيرة في الكويت هي جزيرة قاروه.

المراجع

  1. ^ b.worldmisc.com , Number of Kuwait Islands , 20/05/2022
  2. ^ britannica.com , Būbiyān , 20/05/2022
  3. ^ kuwait-history.net , الجـــزر الكويتيـــة , 20/05/2022
68 مشاهدة