كم عدد العسكر في السعودية 2021

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 09:05
كم عدد العسكر في السعودية 2021

كم عدد العسكر في السعودية 2021 وما هي أبرز المزايا التي يتمتع بها جيش المملكة العربية السعودية، وهو سؤال مهم وممتع بالنسبة للمختصين في الشأن العسكري والمهتمين بترتيب وتصنيفات الجيوش عالميًا، وفي ذلك يساعدنا موقع محتويات في سرد نبذة عن تعداد جيش المملكة العربية السعودية والأسلحة التي يمتلكها، وتعداد الجيش المصري، وترتيب أقوى الجيوش في العالم لعام 2021.

كم عدد العسكر في السعودية 2021

عدد العسكر في المملكة العربية السعودية يتجاوز حاجز ال 500 ألف مقاتل، ومنها القوات البرية الملكية التي يمكن تقديرها بعدد  225 ألف مقاتل ينشط في 8 مدن، وفق توزيع وترتيبات منظمة ومتطورة، حيث تعمل قيادة المملكة على تحديثها بما يتماشى مع التطور العالمي للعسكرة في القرن الحادي والعشرين.[1]

نشأت الجيش السعودي

كانت نشأته في منتصف القرن الثاني عشر الهجري، تزامنًا مع  إعلان قيام الدولة السعودية الأولى في قلب شبه الجزيرة العربية على يد الأمام محمد بن سعود، ولعبت الجيوش العربية السعودية دورًا حاسمًا في مـد نفوذ الدولة وحدودها، ولأكثر من مرة، ما بين ساحل الخليج العربي شرقًا، إلى ساحل البحر الأحمر غربًا، وامتلاكها لموانئ بحرية، ما مكنها من الاتصال التجاري بالعالم الخارجي، وكانت الحاميات البرية والبحرية، تدخل في عداد الجند الثابت في الوظيفة العسكرية.

حيث يتبين أن مفهوم الخدمة العسكرية كان حاضرًا قبل ميلاد القوانين والتوسع الإداري للدولة الحديثة التي تعتبر مرحلة تكوينها، الأهم في تاريخ القوات المسلحة، إِذ قضت أكثر من ثلاثين عامًا في معارك وحروب طاحنة، على أكثر من جبهة، ولقد كانت البداية عبارة عن قطاعات غير منظمة، قليلة التسليح والعتاد، لكنها استطاعت شق طريقها، وقد خرجت برقعة جغرافية شاسعة، فكان أن تأسس سلاح الطيران (القوات الجوية) إلى جانب تنظيم الدائرة العسكرية (رئاسة الأركان) القائمة منذ أواسط عام 1344ھ (ديسمبر 1925م) في الطائف، ثم أُقيمت (وكالة) الدفاع، فنظمت أطر الجيش، وصهرت فرق المقاتلين في بوتقة عسكرية حديثة.

القوات العسكرية السعودية 2021

حرصت قيادة المملكة على تطوير الترسانة العسكرية للقوات المسلحة لتكون قوة ردع وحفظ لكيان المملكة وسيادة الدولة، وهي تتوزع وفق الآتي:

القوات البرية الملكية تقريباً 225 ألف مقاتل ينشط في 8 مدن عسكرية وبحوالي 1300 دبابة و5500 عربة قتالية ثقيلة و17000 عربة نقل قتالية وأكثر من 750 من مدافع الهاوتزر بما في ذلك 50 من قاذفات الصواريخ المُصفحة من طراز M270، فيما يمتلك طيران الجيش ما يقرب من 82 مروحية هجومية من طراز الأباتشي، المروحية المتعددة المهام، والتي طبقًا للشركة المُصنعة لها فإنها يمكنها تحديد 128 هدفًا في أقل من دقيقة، وتمتلك القوات الجوية الملكية تقريباً 40 ألف موظف نشط ويتميز الطيران الحربي بقوته الضاربة، حيث يحتوي على حوالي 1,106 طائرة بالإضافة إلى 15 مهبطًا جاهزًا للعمل، ويقدر تعداد قوات البحرية الملكية تقريباً 45 ألف مقاتل بحري موزعين على 4 قواعد بحرية وأسطولين بحريين.

وأيضًا من الجدير بالذكر أن القوات المسلحة السعودية  تمتلك قوات الدفاع الجوي و قوة الصواريخ الاستراتيجية تقريباً 10 ألف جندي موزعين على 7 قواعد استراتيجية، بالإضافة إلى القوات المستقلة عن القوات المسلحة، والحرس الوطني التابع لوزارة الحرس الوطني والذي يُعتبر بمثابة قوة رديفة للقوات المُسلحة نظراً لامتلاكه قوات برية وأنظمة دفاع جوي وقوة طيران ينشط في الحرس حوالي 100.000 فرد، وحوالي 50.000 فرد في قوات حرس الحدود التابع لوزارة الداخلية حرس الحدود هي القوات المسؤولة عن حماية الحدود البرية والبحرية والأجواء المنخفضة.

يوجد حوالي 12.000 فرد في قوات الحرس الملكي التابع لرئاسة الحرس الملكي، ارتفع الإنفاق العسكري في المملكة بنسبة 9.2 % بعد انخفاض، وبلغ 69.4 مليار دولار.

عدد الجيش المصري

يبلغ عدد الأفراد العسكريّين في الجيش المصريّ 920 ألف عسكريّ منهم 480 ألف فرد احتياطيّ.

حيث يعد الجيش المصريّ أكبر جيش في الوطن العربي وفي قارة افريقيا، إضافةً لاحتلاله المرتبة التاسعة من أصل 138 دولة شَمِلها التقرير السنويّ لمؤسسة جلوبال فاير باور (بالإنجليزية: Global firepower) لعام 2020م،

مما يتكون الجيش المصري

يتكون الجيش المصريّ من جيشين ميدانيّين وأربع مناطق عسكريّة، وله أربعة فروع رئيسيّة تتمثّل في القوّات البريّة، والقوّات الجويّة، والقوّات البحريّة، وقوّات الدفاع الجويّ، وتُكرّس جمهوريّة مصر العربيّة ثلاثة أرباع قوّتها العسكريّة للجيش، فيما يتوزّع الربع الأخير بين قوّاتها البحريّة والجويّة، وتُساهم التجهيزات الكبيرة والمعدّات ذات الكفاءة العالية الخاصّة بالجيش المصريّ في جعله واحداً من أقوى وأكبر القوّات العسكريّة في المنطقة.

شاهد أيضًا: ترتيب اقوى جيوش العالم 2021

ترتيب جيش السعودية عالميًا 2021

بعد أن تعرفنا بجيش المملكة ننتقل بكم إلى تصنيفها عالميا، وفق موقع غلوبال فاير باور العالمية، ومؤشر القوة لكل منها، من أصل 139 دولة، وهي على سبيل المثال:

  • المركز الأول: الولايات المتحدة الأمريكية التي فيها أعلى ميزانية عسكرية، وعدد هائل من الجنود. كما تصنف الأولى في منظومة القوة الجوية. علاوة على ذلك فإنّها تمتلك أكثر حاملات الطائرات نشاطاً حول العالم. وذلك وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.0718.
  • في المركز الثاني: روسيا صاحبة المشروعات العديدة في مجالات التطوير العسكري، بعيدة المدى وتصنيع أجيال جديدة من الغواصات وصواريخ كروز. وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.0791.
  • المركز الثالث: الصين التي تمتلك ثاني أكبر ميزانية عسكرية في العالم. علاوة على ذلك فإنّها تمتلك أكبر عدد من الجنود. وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.0854.
  •  المركز الرابع: الهند وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.1207.
  • المركز الخامس: اليابان وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.1599.
  • المركز السادس: كوريا الجنوبية وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.1612.
  •  المركز السابع: فرنسا وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.1681.
  • المركز الثامن: المملكة المتحدة وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.1997.
  • المركز التاسع: البرازيل وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.2026.
  • المركز العاشر: فكان من نصيب باكستان وفق مؤشر القوة الذي بلغ نسبة 0.2073.
  •  المركز الحادي عشر: فكان لتركيا، وتليها كل من مصر وإيران والسعودية.

ترتيب الجيش سعودي عربيا 2021

وقد كان لجيش المملكة العربية السعودية وجودًا حافلًا على مستوى المنطقة، من حيث القوة والتعداد، بحسب آخر إحصائية لموقع غلوبال فاير باور العالمية، وهي كالتالي:

  • المركز الأول: جمهورية مصر العربية، حيث تعتبر أقوى دولة عسكرياً بين الدول العربية. كما وتأتي في المركز 13 عالمياً، حيث سجلت تراجعاً في ترتيبها عن العام المنصرم 2020.
  • المركز الثاني عربياً: المملكة العربية السعودية. كما وتأتي في المركز 17 عالمياً.
  • في المركز الثالث عربياً: الجمهورية الجزائرية. كما وتأتي في المركز 27 عالمياً.
  • في المركز الرابع عربياً: الإمارات العربية المتحدة. كما وتأتي في المركز 36عالمياً.
  • وفي المركز الخامس عربياً: المملكة المغربية. كما وتأتي في المركز 53 عالمياً.
  • وفي المركز السادس عربياً: الجمهورية العراقية. كما وتأتي في المركز 57 عالمياً.
  • في المركز السابع عربياً: الجمهورية العربية السورية. كما وتأتي في المركز 65 عالمياً.
  • في المركز الثامن عربياً: ليبيا. كما وتأتي في المركز 70 عالمياً.
  • وفي المركز التاسع عربياً: دولة الكويت. كما وتأتي في المركز 71 عالمياً.
  • في المركز العاشر عربياً: سلطنة عمان. كما وتأتي في المركز 72 عالمياً.
  • في المركز الحادي عشر عربياً: الجمهورية التونسية. كما وتأتي في المركز 73 عالمياً.
  • المركز الثاني عشر عربياً: المملكة الأردنية الهاشمية. كما وتأتي في المركز 74 عالمياً.
  • المركز الثالث عشر عربياً: الجمهورية السودانية. كما وتأتي في المركز 77 عالمياً.
  • في المركز الرابع عشر عربياً: الجمهورية اليمنية. كما وتأتي في المركز 78 عالمياً.
  • في المركز الخامس عشر عربياً: دولة قطر. كما وتأتي في المركز 82 عالمياً.
  • وفي المركز السادس عشر عربياً: مملكة البحرين. كما وتأتي في المركز 103 عالمياً.
  • وفي المركز السابع عشر عربياً: الجمهورية اللبنانية. كما وتأتي في المركز 116 عالمياً.
  • أما المركز الثامن عشر عربياً: وآخر التصنيف فكان من نصيب موريتانيا. كما وتأتي في المركز 126 عالمياً.

قد يهمك أيضًا: طريقة التسجيل في الجيش السعودي 1442

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم كم عدد العسكر في السعودية 2021 لننتقل عبر سطور المقال للتعريف في الجيش السعودي وقطعاته، ولنسرد لكم ترتيب الجيوش العالمية وترتيب الجيوش العربية بحسب الحجم والقوة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , القوات المسلحة السعودية , 17/5/2021
630 مشاهدة