كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 07:05
كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021 ؟ تستقطب المملكة العربية السعودية سنوياً أعداداً كبيرةً من أبناء الجاليات العربية منها والأجنبية التي تقصد المملكة بهدف العمل أو الدراسة، وتأتي في مقدمة هذه الجاليات العمالة اللبنانية. لا سيما فئة رجال الأعمال والمستثمرين والتجار منهم. لذلك تعد الجالية اللبنانية أكبر جالية عربية مستثمرة داخل أراضي المملكة مؤخراً. في حين قُدر على الجاليات اللبنانية أن تغادر لبنان وتنتشر في أغلب دول العالم، حيث تقدّر أعداد اللبنانيين في دول الانتشار، بأضعاف عدد من يقيمون في لبنان.

كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

إن عدد اللبنانيين في السعودية 2021 يقدر بأكثر من 2.500.000 مليون لبناني. ذلك بحسب هيئة الإحصاء والتعداد السكاني في المملكة. كما ويتوزعون في مناطق، ومحافظات، ومدن المملكة العربية السعودية الكبرى، والمكتظة بالسكان مثل: العاصمة الرياض، وجدة، والدمام، وحائل وغيرها.

أسباب الوجود اللبناني في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية أعراق مختلفة من السكان المقيمين داخل حدود أراضيها. كما ويعود عدد اللبنانيين في السعودية الكبير إلى عدة عوامل أبرزها:

  • البحث عن فرص العمل الأفضل، لأن المملكة باقتصادها المزدهر، تعتبر سوقاً خصباً للاستثمارات ومجالات التوظيف المختلفة.
  • الحرب اللبنانية، التي كان لفصولها أكبر الأثر في هجرة أعداد كبيرة من اللبنانيين إلى دول الجوار والعالم.
  • النزاعات والتجاذبات السياسية المستمرة في لبنان. خصوصاً الاحتجاجات الأخيرة التي قادها الشعب ضد الحكومة اللبنانية، التي يطالب فيها بتحسين الظروف الاقتصادية، والمعيشية في لبنان، وتأمين أبسط الحقوق.
  • وفادة العديد من الطلاب للدراسة والعمل في الجامعات السعودية ذات المستوى التعليمي العالي الجودة.
  • ارتفاع النقد السعودي، وقيمة الريال الشرائية عالمياً مقارنةً بغيره من العملات.

اقرأ أيضاً: كم عدد سكان البحرين 2021

اللبنانيون والاقتصاد في السعودية

يعد الاقتصاد السعودي المتنامي، والذي في مستوياته العليا عالمياً، أحد أسباب ارتفاع عدد اللبنانيين في السعودية، حيث أن التبادلات التجارية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، يقدر حجمها بحوالي 2.790 مليار ريال. كما ويحتل لبنان المرتبة 40 بين الدول، التي تُصدر لها المملكة السلع. في حين يحتل لبنان المرتبة 46 بين الدول التي تستورد منها المملكة. كذلك فقد تجاوز عدد المستثمرين اللبنانيين في السعودية 600 مستثمر، في مجال الصناعة، والمقاولات، والإنشاءات، والديكورات، وغيرها. نظراً لذلك قام البلدان بإنشاء مجلس الأعمال السعودي اللبناني المشترك، بالإضافة للعديد من الشركات والهيئات الاستثمارية بين البلدين.

مجلس الأعمال السعودي اللبناني

بالعودة إلى عدد اللبنانيين في السعودية 2021 المرتفع من المستثمرين في سوق العمل والتجارة في المملكة، فقد تم إحداث مجلس الأعمال السعودي اللبناني، الذي من أبرز مهامه أن يشرف على عمليات التنسيق الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري، في كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية، على المستويين الحكومي في القطاع العام، والخاص. كما كان من أبرز ما انبثق عن هذا المجلس، كان تدشين الملتقى الاقتصادي السعودي اللبناني، الذي يعقد دورياً في كل عام. ناهيك عن وجود العديد من الهيئات: كهيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية السعودية، ومجلس العمل والاستثمار اللبناني في السعودية.

اقرأ أيضاً: عدد سكان قطر المواطنين 2021

عدد من اللبنانيين السعوديين لمعوا في السعودية

فيما يلي نستعرض بعض الأسماء لشخصياتٍ، أحد أصولها لبناني أو سعودي، أو تتمتع بالجنسية السعودية، برزت وأثّرت في المجتمع السعودي، ومنها:

  • الوليد بن طلال: أحد أمراء العائلة المالكة السعودية. كما أنه من كبار رجال الأعمال، حيث ولد في المملكة العربية السعودية، لأب سعودي وأم لبنانية.
  • رفيق الحريري: هو رئيس وزراء لبنان الراحل، ورجل الأعمال اللبناني – السعودي الجنسية.
  • سعد الحريري: رئيس وزراء لبنان، والملياردير اللبناني – السعودي . كما ولد في المملكة العربية السعودية لأب لبناني يحمل الجنسية السعودية، ولأم عراقية تحمل بدورها الجنسية السعودية.
  • بهاء الحريري: الملياردير اللبناني – السعودي ابن رفيق الحريري، وأخو سعد الحريري.
  • فؤاد بك حمزة: الدبلوماسي والكاتب والباحث اللبناني – السعودي الجنسية، الذي تكنّى بـ ” أبو سامر”. كما كان مستشار الملك عبد العزيز مؤسس المملكة. لذلك يعتبر هو من وثّق السياسة السعودية، وشارك في صنعها لأكثر من 25 سنة.
  • نجيب إبراهيم صالحة : رجل الأعمال والسياسي اللامع ، هو لبناني هاجر إلى السودان، وتدرج في عدة وظائف حكومية فيها. كذلك انتقل إلى السعودية، وشغل منصب نائب وزير الأشغال العامة والمال السعودي.

عدد من اللبنانيات السعوديات لمعن في السعودية

فيما يلي، نستعرض قائمة بأسماء نساءٍ، أحد أصولها من لبنان أو السعودية، أو تحمل جنسية المملكة، قد برزت في المجتمع السعودي، ومنها:

  • منى الصلح: زوجة الأمير طلال السابقة، و هي أم الأمير الوليد بن طلال.
  • غزلان ناصر: الممثلة اللبنانية المقيمة في السعودية، انطلقت للعمل في الوسط الفني في دول الخليج، بعد أن رشّحها الفنان حسن عسيري. في حين كانت تعمل في مجال عرض الأزياء في جدة.
  • ريفان كنعان: هي ممثلة لبنانية تقيم في السعودية، انطلقت إلى عالم الفن في الخامسة عشر من عمرها. كما أن جميع الأعمال الفنية التي شاركت في تمثيلها كانت حصراً سعودية.
  • العنود بدر : واحدة من أشهر مصممات الأزياء، على مستوى الوطن العربي في وقتنا الحاضر. كما أنها سعودية الجنسية والمولد، حيث ولدت في العاصمة الرياض، لأب سعودي وأم لبنانية.

من كل ما سبق نكون قد أجبنا من تساءل كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021 . الذين يشكّلون بعددهم الكبير الذي تجاوز حاجز المليونيّ نسمة، طفرةً ديموغرافيةً لافتةً، في عدد اللبنانيين الوافدين من لبنان إلى المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت هذه المسألة من القضايا الحساسة، التي توليها المملكة كل الاهتمام، وتعدّ لها الدراسات والخطط لحلها وإيجاد مخارج لها. والتي تصدرت مؤخراً عناوين نشرات الأخبار في السعودية .

المراجع

  1. ^ offic-e.com , كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021 , 20/5/2021
197 مشاهدة