كم عدد المئات في 80 عشرة

كم عدد المئات في 80 عشرة

كم عدد المئات في 80 عشرة ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. إذ تعد مادة الرياضيات من المواد العلمية الأساسية في كافة المناهج في كل الدول. وأغلب الطلاب يعانون من صعوبات في التفكير الرياضي وحل المساءل الرياضية، وينبغي لتلافي هذه المشكلة اتباع سبل تعليم سلسة ومشوقة للطلاب. وطرح السؤال نفسه بعدة طرق يحفز الدماغ على التفكير والتحليل وربط المعلومات ببعضها.

كم عدد المئات في 80 عشرة

الجواب هو: “ثمانية مئات“، ويمكن الوصول إلى هذا الناتج باتباع عدة طرق تختلف باختلاف أنماط وطرق تفكير كل طالب. فمادة الرياضيات تتميز بمرونتها وإمكانيات استخدام تقنيات الضرب والقسمة والجمع والطرح بعدة طرق ليتم الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

شاهد أيضًا: حلول مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي

ما هو علم الرياضيات

علم الرياضيات هو علم يعنى بدراسة الأشكال والكميات والعلاقات بينها، وتشكيل العلاقات الرياضية والمعادلات التي تربط فيما بينها. وتطبيقات الرياضيات عديدة وتشمل كافة مناحي الحياة، فالرياضيات هو أساس العلوم الحديثة منها والقديمة وخاصةً تطبيقات التكنولوجيا وعلوم الحاسب. وهو علم قديم اهتمت كافة الحضارات منذ القدم بدراسته وتطويره، وتعد حضارات مصر والصين وبلاد ما بين النهرين من أوائل الشعوب التي اهتمت بعلم الرياضيات وأسهمت بإغنائه. فالسومريون أول من وضع وطور نظام العد، وطوروا الحسابات التي تشمل كافة العمليات الحسابية الأساسية. فلها نظريات وأسس كثيرة فيما يخص الكسور والجذور التربيعية، كذلك عمليات الضرب في هذا المجال. كذلك حضارات المايا التي عاشت في أمريكا وضعت أسس علم الفلك، ووضعن نظم تقويم مفضلة.

أشهر علماء الرياضيات المسلمين

علماء الرياضيات لهم الأثر الأكبر في تقدم العلم، ولا زالت آثار اكتشافاتهم تشكل حجر الأساس للاختراعات الحديثة. ومعظمهم ذوو شهرة واسعة وأغلب الناس قد سمعوا بهم وبإنجازاتهم، ومن أشهر علماء الرياضيات:

ابن سينا

أبو العلي الحسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا، ويعد أشهر العلماء المسلمين. وذاع سيطه وانتشرت أعماله في العالمين العربي والغربي. ولد في بخارى (كازاخستان حاليًا)، عام 980 للميلاد، وحفظ القرآن الكريم منذ كان في العاشرة من عمره. خصه السلطان نوح بن منصور في ذلك الزمان بشرف الدخول إلى مكتبته الغنية بالمخطوطات والكتب والمؤلفات. وذلك نتيجةً لكونه قد عالجه من مرض حير أطباء ذلك العصر، وكان لا يزال في الثامنة عشرة من عمره. فإنجازاته لم تقتصر على الرياضيات بل شملت مجال الطب والفلسفة والموسيقى وعلم النفس.وأبرز مؤلفاته في علم الرياضيات مختصر إقليدس ورسالة الزواية ومختصر الأرتماطيقي ومختصر علم الهيئة.

شاهد أيضًا: استراتيجية لماذا وماذا وكيف للعالم

العالم الخوارزمي

محمد بن موسى الخوارزمي، ولد في مدينة خوازم وكني بالخوارزمي نسبةً لها، عام 780. وقضى حياته في مدينة بغداد في العراق، ودرس الرياضيات والفلك والجغرافيا، وتخصص في فرعي الرياضيات الجبر والهندسة. وهو عالم قدم للبشرية مؤلفات لا يزال الغرب يستخدمها حتى الآن. ومن أشهر مؤلفاته كتاب الجبر والمقابلة، وكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة الذي ترجم للغات عديدة. وكتاب علم الحساب، والكثير من المؤلفات الأخرى التي لا تزال تستخدم كمراجع حتى أيامنا هذه.

وفي الختام قدمنا لكم كم عدد المئات في 80 عشرة ، ومعلومات هامة حول علم الرياضيات وأشهر العلماء المسلمين الذين تركوا الأثر الأكبر في هذا العلم على مر العصور.

36 مشاهدة