كم عدد النمل في العالم

كتابة بشرى ديوب -
كم عدد النمل في العالم

كم عدد النمل في العالم ، حيث يعتبر النمل من أكثر أنواع الحشرات انتشارًا في جميع البيئات حول العالم، ويملك النمل أنواعًا مختلفة، وله العديد من الفوائد للبيئة، ولكنه يحمل بعض الأضرار للإنسان أيضًا، سيبين المقال كم يبلغ عدد النمل في العالم، وأهم المعلومات وبعض الحقائق المدهشة عن النمل.

شاهد أيضًا: تستطيع النملة السير على سطح الماء بسبب ظاهرة التوتر السطحي

أنواع النمل

هناك أكثر من 14000 نوع معروف من النمل، حيث يتواجد النمل على نطاق واسع في جميع مناطق العالم، وهناك ثمانية أنواع مشهورة من النمل.[1]

النمل البهلواني

يبلغ طول النملة العاملة حوالي 2.5 إلى 3 ملليمترات مع عقدتين في الجسم، يتنوع لون النمل البهلواني من البني الأصفر إلى البني والأحمر والأسود وحتى الأسود بالكامل، يعشش هذا النوع في الخشب الرطب وداخل الهياكل الخشبية التالفة، هذه الأنواع من النمل عدوانية وتلدغ، ولكنها لا تغزو المنازل.

النمل الأرجنتيني

يبلغ طول النمل الأرجنتيني حوالي 2.2 إلى 2.8 ملم وله عقدة واحدة في جسمه، يختلف لونه من البني الفاتح إلى البني الغامق، يعشش في مناطق متنوعة طوال فصل الشتاء وفي مناطق أكثر ظلًا خلال فصل الصيف، في حال الضغط على هذا النمل فستنبعث منه رائحة كريهة، لا يملك هذا النوع من النمل القدرة على اللسع.

نملة الإبرة الآسيوية

يبلغ طول نمل الإبرة الآسيوي حوالي 5 ملم وله عقدة واحدة في الجسم، لونه بني-أسود مع فك سفلي بلون برتقالي داكن، ويعشش في الغالب في الهواء الطلق في مناطق مظللة ذات رطوبة عالية، وهذا النوع أقل عدوانية لمستعمرات النمل المجاورة من أنواع النمل الأخرى، كما أنه يلدغ إذا تم ضغطه على جلد الإنسان أو محاصرته في الملابس، يمكن أن تكون لسعته مؤلمة وتسبب في بعض الأحيان جرحًا.

النمل الحفار

توجد أنواع متعددة من النمل الحفار في جميع أنحاء العالم، وهذه الأنواع من النمل تعتبر من الآفات الهيكلية الخطيرة على المنازل، متوسط ​​طول العمال في النمل الحفار ما بين 6 و 13 ملم، لا يأكل النمل الحفار الخشب في الواقع، بل يحفره من أجل تكوين أعشاش، وغالبًا ما يكون العش الأساسي لهذا النمل في الخارج، في الأشجار أو الخشب.

النمل المجنون

يبلغ طول النمل المجنون 2.2 إلى 3 ملم مع عقدة واحدة في جسمه، لونه بني-أسود مع أرجل طويلة للغاية وقرون استشعار،  يشكل هذا النوع مستعمرات في بيئات رطبة أو جافة، وفي الهواء الطلق، كما يعشش النمل المجنون في النباتات والتربة والقمامة، من الممكن العثور عليه في داخل المنزل تحت السجاد وفي فراغات الجدران وفي النباتات المنزلية.

النمل المتجول المظلم

يبلغ متوسط ​​طول هذه النملة حوالي 1.6 ملم، لديها عقدة واحدة في الجسم ولونها بني متوسط ​​إلى غامق، تتواجد عادة في المناطق القريبة من الناس، وتعشش في الهواء الطلق بجانب حواف العشب، وتحت الأشياء الموجودة على الأرض وفي مواقف السيارات، كما توجد الأعشاش الداخلية أحيانًا في الحمامات والمطابخ، حيث يفضل النمل المتجول الداكن السوائل الحلوة، وهو من النوع الذي لا يلدغ.

النمل الناري الأوروبي

يبلغ طول العمال حوالي 4 إلى 5 ملليمترات، ويحتوي هذا النمل على عقدتين ويمكن أن يختلف لونهما، ولكن معظمها بني محمر فاتح، وخلال الأشهر الأكثر دفئًا، تشكل هذه الأنواع من النمل أعشاشًا في مجموعة واسعة من الموائل الخارجية بما في ذلك الحدائق والمروج والشجيرات، كما قد يشكلون أعشاشًا داخل المنازل خلال الأشهر الباردة، خاصةً تحت أحواض الاستحمام أو سخانات المياه أو المناطق الدافئة الأخرى ذات الرطوبة، يعتبر النمل الناري الأوروبي عدوانيًا ويمكن أن ينتج عنه لدغة مؤلمة عند إزعاجه.

نمل الحقول

يختلف نمل الحقل في الحجم من 4 إلى 8 ملليمترات، لديه عقدة واحدة ويتوفر أيضًا في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك الأسود والبني والأصفر والأحمر المختلط، ويشكل هذا النوع من النمل أعشاشًا في مناطق مفتوحة من التربة أو في الأخشاب الميتة أو المساحات الخضراء، وهو لا يتواجد داخل المنزل، ولديه القدرة على اللسع وعلى رش حمض الفورميك، مما قد يسبب كمية صغيرة من الألم.

شاهد أيضًا: هل وجود النمل في البيت خير أم شر

كم عدد النمل في العالم

يقدر علماء الأحياء، الذين يدرسون النمل، أن عدد النمل في العالم هو حوالي 10 كوادريليون نملة، والكوادريليون هو الرقم 1 متبوعًا بـ 15 صفرًا ، أي أنه يساوي مليون مليار، وهناك ما يقارب 14000 نوع ونوع فرعي مختلف من النمل، وهذا العدد قابل للزيادة مع اكتشاف أنواع جديدة كل عام.[2]

كم يعيش النمل

لا ينتهي عمل ملكة النمل بعد إنشاء مستعمرتها،  ولكن أمامها سنوات عديدة كي تقضيها في وضع البيض، وقد عاشت أنواع من ملكات النمل في المختبرات لما يقرب من 30 عامًا، في حين تعيش النملة العاملة حوالي عام،  أما الذكور فإنهم يعيشون أكثر بقليل من أسبوع.[3]

فوائد النمل

على الرغم من أن النمل مصدر إزعاج كبير وليس من الأشياء المرغوبة داخل المنازل أو المطابخ، إلا أنه يلعب دورًا مهمًا في البيئة، حيث تتضمن فوائد النمل للبيئة ما يلي:[4]

  • يساعد النمل في تهوية التربة، لأنه يبني أعشاشه تحت الأرض، مما يجعلها غنية بالمغذيات لنمو النباتات.
  • سيتغذى النمل على أي شيء يمكنه الحصول عليه ويشمل ذلك البذور، ولكن يأكل النمل جزءًا فقط من البذرة، ويترك الباقي منها لتنمو داخل التربة، وبالتالي يساعد النمل في تكاثر أنواع النباتات والزهور.
  • يساعد النمل في تنظيف البيئة من خلال تخليصها من الحيوانات والنباتات الميتة والأشياء الأخرى المتبقية على الأرصفة والطرق.
  • يأكل النمل أيضًا المواد النباتية المتحللة، مما يساعد في الحفاظ على نظافة الطبيعة من تعفن النباتات والمواد النباتية.
  • يفترس النمل حشرات الآفات الأخرى التي تشكل خطرًا أكبر بكثير على النباتات والحيوانات من النمل، مثل النمل الأبيض أو حشرات المن.
  • يعد النمل أيضًا جزءًا من السلسلة الغذائية، فهناك طيور وحشرات أخرى تتغذى على النمل، مما يجعل النمل جزءًا من النظام الطبيعي.

أضرار النمل في المنزل

هناك العديد من الأضرار التي يسببها دخول النمل إلى المنزل، أهمها:[5]

  • يهدد النمل السلامة الهيكلية للمنزل: لا يستهلك النمل الخشب في المنزل كما يفعل النمل الأبيض، ولكنه يبني أنفاقًا صغيرة ويقيم معسكرًا داخل الجدران لسهولة الوصول إلى الطعام في المنزل، وعلى الرغم من أن هذه الأنفاق صغيرة، إلا أنها تهدد سلامة الخشب عن طريق تفريغه.
  • نقل الكائنات الحية المسببة للأمراض: يزحف النمل على الأرض، ويزدهر في البيئات الرطبة، مما يجعله حاملاً للبكتيريا والكائنات الأخرى المسببة للأمراض.
  • ينتشر النمل بأعداد كبيرة: قد تصل أعداد النمل في المستعمرة الواحدة إلى أكثر من 100000 نملة، ولا أحد يرغب في وجود هذا العدد من النمل بالقرب من منزله.
  • مصدر إزعاج: إن وجود النمل في المنزل أمر مزعج، وبالأخص الأنواع التي تصدر عنها الروائح عند سحقها.

شاهد أيضًا: أفضل مبيد للقضاء على النمل

حقائق مدهشة عن النمل

إن النمل من المخلوقات المذهلة، وسنذكر فيما يلي أهم الحقائق عن النمل.[2][3]

النمل قديم قدم الديناصورات

يقدر علماء الآثار أن الإنسان موجود على الأرض منذ حوالي 200000 عام، وهذا مجرد جزء بسيط من عمر الأرض، والذي يبلغ 4.54 مليار سنة، وهذا الإطار الزمني يجعل النمل أقدم بكثير من البشرية، حيث يقدر العلماء أن النمل ظهر في منتصف العصر الطباشيري، أي منذ 110 إلى 130 مليون سنة.

النمل موجود على امتداد الكرة الأرضية

يتواجد النمل في كل مكان تقريبًا على وجه الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وهناك أيضًا عدد قليل من الجزر التي يبدو أنها خالية من النمل، وهناك نوع من النمل، وهو النمل الأرجنتيني قام بغزو ست قارات.

يتواصل النمل باستخدام المواد الكيميائية

النمل قادر على التواصل والتعاون بشكل فعال باستخدام المواد الكيميائية المعروفة باسم “الفيرومونات”، ومن خلال هذه المواد الكيميائية، يستطيع النمل إرسال رسائل بسيطة إلى زملائه، لتنبيههم من الخطر أو الإشارة إلى وقت العثور على الطعام.

يمثل النمل أكثر من ربع الكتلة الحيوية الحيوانية

هناك الكثير من النمل على الأرض، وعلى الرغم من أنها قد تكون صغيرة الحجم، إلا أنها تحتكر ما يقارب 15-20٪ من الكتلة الحيوية للحيوانات الأرضية، وفي المناطق الاستوائية حيث يتوافر النمل بشكل كبير، يحتكر النمل ما يقارب 25٪ أو أكثر من الكتلة الحيوية.

يمكن للنمل أن يحمل أكثر من ثلاثة أضعاف وزنه

النمل، مثل معظم الحشرات الصغيرة، قوي إلى حد ما، فهو قادر على رفع 3 أضعاف وزنه، ويمكن أن يتسلق الأشجار والجدران وهو يحمل ما يزيد عن 100 مرة من وزنهم.

معظم النمل الذي نراه من الإناث

النمل لديه نظام طبقي، حيث يتم تقسيم المسؤوليات، فالملكة هي مؤسس المستعمرة، ودورها هو وضع البيض، وجميع النمل العامل من الإناث، حيث تتراوح مهامهم بين رعاية الملكة والصغار والبحث عن الطعام ومراقبة النزاعات في المستعمرة والتخلص من النفايات، إن مصير أنثى النملة في أن تصبح عاملة أو ملكة يتحدد بشكل أساسي من خلال النظام الغذائي وليس الجينات، حيث يمكن لأي يرقة أنثى أن تصبح ملكة إذا تلقت وجبات غنية بالبروتين.

شاهد أيضًا: العلاقة بين النمل وشجرة الاكاسيا

وهنا يصل المقال إلى خاتمته بعد أن بين كم عدد النمل في العالم ، كما ذكر المقال أهم أنواع النمل وفوائده للبيئة، وعدّد أيضًا مضار وجود هذه الحشرة داخل المنزل، وأهم الحقائق المذهلة عن حياة النمل.

المراجع

  1. ^ terminix.com , TYPES OF ANTS: EIGHT COMMON INVADERS , 4/12/2021
  2. ^ futurism.com , 10 Crazy Facts About Ants , 4/12/2021
  3. ^ theconversation.com , Six amazing facts you need to know about ants , 4/12/2021
  4. ^ westernexterminator.com , Everything you should know about ants , 4/12/2021
  5. ^ komonews.com , This is Why You Don't Want Ants in Your House , 4/12/2021
127 مشاهدة