كم عدد ايات المصحف

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 01:05
كم عدد ايات المصحف

كم عدد ايات المصحف ؟ من أكثر التساؤلات التي يتساءل عنها المنشغلون بالقرآن الكريم وعلومه؛ وذلك لأن القرآن الكريم مليئ بالأسرار التي تُبيّن أنه منزلٌ من عند الله -عز وجل-، وبتلك الأسرار بيتثبّت المسلم من دينه، ويرقى أعلى الدرجات عند رب العباد-سُبحانه- فهيّا معًا نتعرف على عدد ايات القرآن الكريم.

كم عدد صفحات المصحف

تتنوّع الطبعات التي طُبعت بها المصحف الشريفن مثل طبعة الشمرلي، وطبعة المدينة المنورة، وغيرها من الطبعات، ولكن عدد صفحات القرآن في تلك الطبعات تُقارب من الست مائة صفحة، وقد رغّبنا النبي -صلى الله عليه وسلم- في المُداومة على قراءة القرآن الكريم؛ ففي كل حرفٍ من القرآن حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، والله يُضاعف لمن يشاء، فلو عددت عدد حروف الصحفة الواحدة تجدها تُساوي مئات الحروف.

وكل حرف من هذه  الحروف يُثاب به الإنسان بحسنةٍ، بل تصل الإثابة من رب العزة، بأن الحرف يُساوي عشر حسنات، ما بالك لو قرأت مائة صفحة أو مائتين؛ فالحرص على قراءة القرآن الكريم في معظم الأوقات، من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبدُ من ربّه، وينال بها جنّته.

شاهد أيضًا: سورة الملك

 كم عدد ايات المصحف

تتنوّع آيات القرأن الكريم ما بين آيات ترغيب، وآيات ترهيب، وآيات تُبيّن الحدود، وغيرها من الآيات التي أنزلها الله -عز وجل- على رسوله؛ ليُعلّم الناس أمور دينهم، وليكونوا على بيّنة واضحةٍ من أوامر الله-عز وجل- ونواهيه، وقد قُدّرت آيات القرىن الكريم بست آلاف ومائتين وست وثلاثين آية (6236 آيةً)، وهذا العدد بتعداد البسملة في سورتي الفاتحة، وفي سورة النمل؛ فهُما آيتان من آيات الكتاب الحكيم، أما البسملة في غير هاتين السورتيْن ليست داخلة في هذا التعداد، وفي كل آية من آيات القرآن عظةً، وعِبرةً؛ لو تأمل المُسلم في الآيات؛  استنبط الكثير والكثير، مما يجعله يُوقن بأن هذا الكتاب من عند الله-عز وجل-.

شاهد أيضًا: فضل سورة التكاثر

كم عدد اجزاء المصحف

يبلغ عدد اجزاء المصحف الكريم ثلاثين جُزءًا، كل جزءٍ من هذه الأجزاء مُقسّم إلى حزبين، وكل حزبٍ مُقسّم إلى أربعة أرباع، وكل ربع يُقدر فيما يُقارب الصفحتين، ففي الجزء ثمانية أرباع، وما يُقارب ست عشرة صفحةً.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كم عدد ايات المصحف ؟، وعدد أجزاء القرآن الكريم، وعدد آياته، وكم ربعٍ في الجزء الواحد، وكم حزبٍ في الجزء الواحد، وكم صفحة في الجزء الواحد، وغيرها من الأمور التي يبحث عنها الناس، وخاصّة روّاد علوم القرآن.

85 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!