كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 13:01
كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي

كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي ؟ مع مساحة أراضي خليجية تصل إلى 233.100 كم مربع تحوي الكثير من الدول العربية وغير العربية يأتي السؤال هنا عن عدد الدول المُشاركة في مجلس التعاون الخليجي الذي يُعدّ منظمة إقليمية تهتم بجميع جوانب الحياة الخليجية سواء الاقتصادية، والسياسية، والعسكرية وأيضًا الأمنية؛ ولعل سبب التعاون في المجلس الخليجي يعود إلى وجود سمات مشتركة ترتكز على العقيدة الإسلاميّة والتقاليد العربيّة بهدف رعاية أبناء الخليج وتأمين مستقبل عالمي أفضل.

مجلس التعاون الخليجي

هو منظمة عربية تتشارك بها الدٌّول الخليجية الست وتتبني سياسة واحدة تحت شعار تعاليم الدين الإسلامي، ومجتمع واحد يهتم بالثقافة العربية حيثُ يقع مجلس التعاون الخليجي في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض ويهدُف إلى تحقيق المصلحة المشتركة التي ترفع من شأن ومكانة الخليج العربي.

ومع ثرة يزيد إنتاجها عن 273 مليار دولار يهتم العالم بأكمل بـ استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي الذي يرتكز اقتصادها في المقام الأول على النفط، أما عن أهداف المجلس وتنقسم إلى ثلاثة مجالات رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • اقتصاديًا: خلق سوق مُشترك يرعى تحديث الأسس التحتية الخليجية.
  • عسكريًا: الدفاع عن مصالح دول مجلس التعاون الخليجي عبر قوة عسكرية مترابطة.
  • علميًا: المشاركة في إنشاء منظمات خليجية تهتم بجميع الأمور البحثية التي تخدم المستقبل.

ولعل الأهداف والإنجازات المتعددة زادت من اهتمام العالم بـ التعاون الخليجي المشترك؛ لذلك تسعى الكثير من الدول للانضمام إلى الهيئة التعاونية، أما عن شعار المجلس فهو شكل دائري يبدأ في الأعلى بـ بسم الله الرحمن الرحيم وفي اسفل الدائرة اسم المجلس، وعلى جوانب الدائرة شكلًا سداسيّ يُعبر عن أعضاء دول المجلس مع الأعلام أيضًا.

شاهد أيضًا: خريطة دول مجلس التعاون الخليجي

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

تحت رعاية سمو قادة 6 دول خليجية كُبرى في يوم 21 رجب 1401هـ الموافق ميلاديًا 25 مايو 1981 تمّ التوصل إلى أهمية تعزيز وتعميق العلاقات الخليجية عبر صيغة تعاونية تجمع الدول الست المشتركة في تحقيق أهداف سامية تُفيد الشأن العام للمنطقة الخليجية.

والجدير بالذكر أن فكرة التأسيس طُرحت من قبل أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح ورئيس المملكة السعودية العربية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

في الواقع لم يكن قرارًا سريعًا تم بعد اجتماع قمة خليجية بل مرّ بعدد كبير من الوقائع السياسية والاجتماعية التي عبرت عن ترابط دول مجلس التعاون الخليجي سواء ثقافيًا أو دينيًا علاوة على ذلك، شعور المواطنين بالألفة التي تُعبر أيضًا على الترابط الأسري.

وبدافع الاشتراك في الهوية والقيم أيضًا مثّل إنشاء مجلس التعاون الخليجي خطوة رسمية في ترابط قائم بالفعل، وفي حال صعوبة تحقيق الوحدة العربية بالكامل، استطاع المجلس الخليجي بتحقيق وحدة إقليمية يهتم بآرائها العالم أجمع.

توصّل مجلس التعاون الخليجي إلى تحقيق أهدافه في وقتًا قياسي حيث أهتم من البداية بـ توثيق العلاقات الخليجية اقتصاديًا وتجاريًا، وأهتمّ أيضًا بالشؤون التعليمية والصحية، ومع فتح الجمارك والمواصلات للمواطنين بات التعاون جليًا في القطاعات الخاصة وأصبح هنالك مشاريع مشتركة.

كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي

انضمت مؤخرًا الأردن العربية إلى مجلس التعاون الخليجي، أما عن أساس المجلس فهو يتكون من ستة دول تتمثل فيما يلي:

  • الكويت: مع مساحة تُقدر بـ 17.820 كيلومتر مربع وعدد جُزر يصل إلى ثمانية منها الوربة، أم المرادم، القروح، أم النامي، وعوهة، ومسكان، وفيلكا، وبوبيان إلا أن أراضي الكويت مُعظمها صحراء؛ وذلك لأنها لعدم وجود أنهار أو بحيرات بداخلها.
  • مملكة البحرين: مع مساحة تُقدر بـ 760 كيلومتر مربع تُعتبر أصغر الدول الخليجية وبالرغم من ذلك تحتوي على ثروات طبيعية ضخمة مثل النفط، واللؤلؤ.
  • قطر: مع ثروة كبيرة تُعتبر من أغنى الأراضي الخليجية؛ وذلك لأنها تحتوي على ثالث أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي، أما عن حدودها البرية فهي جهة واحدة تطل على المملكة العربية السعودية.
  • الإمارات العربية المُتحدة: تتكون من سبعة إمارات مُستقلة يحكم كلًا منها أميرًا، أما عن نظام الحُكم فهو ملكي يتم بشكل وراثي، وتعتبر دبي الإمارة الأولى في الإمارات بالرغم من أن أبوظبي هي عاصمة الدولة.
  • المملكة العربية السعودية: ترتكز الدولة على الدين الإسلامي؛ نظرًا لوجود العديد من المدن الإسلامية بها مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومع نظامًا ملكي نجد ظهورًا كبيرًا للقبيلة، أما عن الثروة الكبيرة المعروفة عن المملكة تعود إلى الثروة النفطية المكتشفة منذ أوائل الستينات.
  • سلطنة عُمان: مع مساحة تُقدر بـ 309.500 كيلومتر مربع تتميز الدولة بالجبال المنخفضة الوعرة والتلال حيث تقع في غرب آسيا داخل شبه الجزيرة العربية.[1]

شاهد أيضًا: خريطة دول مجلس التعاون الخليجي

كم عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي

نهتم بكافة المعلومات حول دول مجلس التعاون الخليجي؛ لذلك سوف نتعرف على عدد السكان الكامل الذي يشمل المقيمين وأيضًا عدد المواطنين، مع الإشارة إلى نظام الحكم، والحاكم، وأيضًا العملة في الجدول التالي:

اسم الدولة السكان المواطنون الحاكم نظام الحكم العملة العاصمة
المملكة العربية السعودية 33,000,000 20,768,627 سلمان بن عبد العزيز آل سعود وراثي ملكي مُطلف ريال سعودي الرياض
الكويت 4,348,395 1,385,766 نواف الأحمد الجابر الصباح إمارة دستورية وراثية دينار كويتي الكويت
سلطنة عُمان 4,592,115 2,521,289 هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وراثي ملكي مُطلق ريال عُماني مسقط
قطر 2,675,522 560,173 تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني إمارة وراثية ملكية مُطلقة الدوحة ريال قطري
مملكة البحرين 1,378,000 664,707 حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة مملكة دستورية وراثية المنامة دينار بحريني
الإمارات العربية المتحدة 9,397,000 1,588,820 خليفة بن زايد آل نهيان اتحاد رئاسي ملكي مُطلق أبوظبي درهم إماراتي

اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي

هناك الكثير من الاتفاقيات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وأبرزها الآتي:

  • اتفاقية اقتصادية: حيث تسعى إلى إنشاء مجلس نقدي وأيضًا توحيد العملة مثل اليورو في أوروبا وأخر الاتفاقيات تمت في عام 2018 حيث تم تطبيق الضريبة المُضافة بنسبة تُقدر 5%.
  • اتفاقية عسكرية: إمكانية تبادل المعلومات الاستخباراتية وقد تم توقيع الاتفاقية في 2004.
  • اتفاقية اجتماعية: تهتم بالمحافظة على الحياة العربية بصورة فطرية ترجع إلى الطبيعة.

أما عن الاتفاقية الأساسية التي تهتم بمجلس التعاون الخليجي فهي تنص إلى أهمية تعزيز العلاقة بين الدول الخليجية بتخطيط دفاعي يهتم بصنع القرارات سنويًا، مع مناقشة أي قرار سياسي كل ثلاثة أشهر.

شاهد أيضًا: من هو امين مجلس التعاون الجديد 

لماذا العراق ليست من دول الخليج العربي

بالرغم من كُون الجمهورية العراقية من الدول المُطلة على الخليج العربي إلا أنها لا تُعدُّ من دول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك بسبب التدخل الأمريكي في السياسة العراقية وتعدد الطوائف والمراجع الدينية وأيضًا السياسة الداخلية والخارجية التي تسببت بصورة كبيرة في جعل موقف المجلس ضعيفًا جدًا حول الموافقة والدخول إلى مجلس التعاون الخليجي.

والجدير بالذكر أن رفض مجلس التعاون لا يلمس العراق أو أهله الطيب بسوء؛ فهم يمثلون جزء كبير من الخليج العربي؛ ولكن سبب الرفض سياسيًا بحت.

وبذلك تعرفنا على الإجابة المثالية التي تشمل جميع جوانب سوائلك كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي ؟ حيثُ يُمكنك اعتماد المقالة مرجعًا متكاملًا عند الرغبة في معرفة أي معلومة موثقة عن مجلس التعاون الخليجي.

المراجع

  1. ^ الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي العربية , الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي العربية , 6/1/2021
163 مشاهدة