كم عدد سكان تونس 2022

كم عدد سكان تونس 2022

سنحدثكم في هذا المقال حول كم عدد سكان تونس 2022 ، إذ يهتم علماء ودوائر الإحصاء بإحصاء عدد السكان وتوزعاتهم في كل منطقة من كل دولة لتدرس طبيعة السكان ومعدلات النمو والتكاثر وتحدد بناءً على ذلك الفئات العمرية في المجتمع والقسم المنتج والقسم المستهلك وغير ذلك.

كم عدد سكان تونس 2022

كم عدد سكان تونس 2021/2022 ، أوضحت الدراسات والإحصاءات أن مجموع عدد سكان تونس سيصل لحوالي 11885124 نسمة مع حلول نهاية عام 2021، وبذلك تحتل تونس المرتبة التاسعة والسبعين على مستوى العالم بالنسبة لعدد السكان، يتوزع هؤلاء السكان على مساحة جغرافية تقدر بحوالي 163610 كيلومتر مربع، فيما يلغ عدد سكان العالم في آخر إحصاءات مقدمة عام 2021 حوالي 7 مليار و419 مليون و380 ألف نسمة.[1]

شاهد أيضًا: توزيع السكان في أنواع الجغارفية البشرية

دولة تونس

تونس أو الجمهورية التونسية هي أحد أشهر الدول على حوض البحر الأبيض المتوسط، وجزء أساسي من إقليم المغرب العربي تحدها الجزائر غربًا وليبيا شرقًا والبحر المتوسط شمالًا وشرقًا، في أقصى الشمال من القارة الأفريقية وعاصمتها هي مدينة تونس التي تقع على ساحل البحر المتوسط حالمةً اسم الدولة نفسه، ويعتقد أن اسم تونس أطلق تيمنًا بالآلهة القرطاجية المحلية التي تدعي تانيت الذي يشير إلى الخصوبة في اللغة الأمازيغية، ولكن هذه الراوية غير مثبتة وتبقى رواية ضمن روايات عديدة تطلق حول أصول تسمية تونس بهذا الاسم.

أشهر مدن تونس

يوجد في تونس مدن عديدة تتميز بجمالها ودورها الكبير في السياحة، وفيما يلي أسماء أشهر المدن السياحية في تونس:

  • مدينة القيروان: تأسست عام 670 للميلاد وشكلت مركزًا للانطلاق باتجاه فتوحات إسبانيا ومنطقة شمال أفريقيا، وهي تحوي مسجدًا كبيرًا يقصده كل من يزور المدينة.
  • مدينة الحمامات: مدينة تونسية عدد سكانها حوالي مئة ألف نسمة في شمال شرق البلاد على سواحل البحر الأبيض المتوسط، تتميز بفنها العمراني الذي يضم أنواعًا من الفن الروماني والفرنسي والإسباني والعمران في الحضارة الإسلامية.
  • مدينة صفاقس: تضم هذه المدينة مواقع عديدة سياحية وثقافية وتاريخية ومعمارية تجذب السياح، وتشتهر بدورها في عمليات نقل زيت الزيتون من داخل تونس إلى التصدير خارج البلاد.
  • مدينة دوجا: هي مدينة أثرية لا تحوي سكانًا بل تحوي على آثار رومانية كمسارح قديمة والأقواس وغيرها.
  • مدينة سوسة: تقع على سواحل البحر البيض المتوسط وتشتهر بمدينتها القديمة التي صنفتها اليونيسكو كأقدم المدن وتحيط بها حقول الزيتون وتعد قبلةً للزوار والسياح.

سكان تونس 2021

بلغ عدد سكان تونس في العام الحالي 11885124 نسمة وذلك حسب البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة لعام 2021 ومن المتوقع زيادة عدد السكان في تونس في عام 2022، وتقدر الكثافة السكانية في الجمهورية التونسية بحوالي 76 لكل كيلو متر أي ما يعادل 196 نسمة في كل ميل، ويقدر متوسط العمر في تونس بـ 31.4 سنة وهو ما يدل على أن المجتمع التونسي مجتمع شاب بمعظمه، ويعيش أغلب سكان تونس في المدن فتبلغ نسبة الحضر 67.1% من مجموع السكان.

عاصمة تونس

مدينة تونس هي أكبر مدن الجمهورية التونسية نسبةً لعدد السكان وعاصمتها ولها اسم الدولة ذاته، وهي مدينة قديمة يعود تاريخ تأسيسها لأكثر من ألفي عام قبل الميلاد، وهي المركز السياسي والاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في البلاد وهي أحد المدن المبدعة في الفنون والحرف والمسجلة في قائمة اليونسكو للمدن المبدعة، وتضم جامع زيتونة الشهير الذي يعتبر من أشهر معالم هذه المدينة.

وفي الختام أوضحنا كم عدد سكان تونس 2022 ، والعدد المتوقع للعام القادم 2022 وأشهر المدن التونسية التي يتوزع فيها السكان والدور السياحي لكل منها وخاصةً العاصمة تونس.

المراجع

  1. ^ data.albankaldawli.org , تعداد السكان، الإجمالي - Tunisia , 19/12/201

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *