كم عدد طائرات الخطوط السعودية

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 18 مايو 2021 , 17:05
كم عدد طائرات الخطوط السعودية

كم عدد طائرات الخطوط السعودية ؟، حيث إن الخطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الخطوط الجوية العربية السعودية، كما وسنوضح حجم الأسطول الجوي لهذه الشركة الوطنية.

نبذة عن الخطوط الجوية العربية السعودية

الخطوط الجوية العربية السعودية (بالإنجليزية: Saudi Arabian Airlines)، هي شركة الطيران الوطنية في المملكة العربية السعودية، ومقرها الرئيسي يقع في مدينة جدة، بينما تقع القاعدة التشغيلية الرئيسية للشركة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ويعتبر مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام قواعد تشغيلية ثانوية للشركة، وتعد شركة الخطوط الجوية العربية السعودية هي ثالث أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط من حيث الإيرادات، وذلك بعد طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، وتقوم هذه الشركة الوطنية بتشغيل رحلات محلية ودولية مجدولة إلى أكثر من 85 وجهة في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا وقارة آسيا وقارة أوروبا وأمريكا الشمالية، وهي حاصلة على تصنيف طيران 5 نجوم، كما وإنها تعد إحدى أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي.[1]

شاهد أيضًا: استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية

كم عدد طائرات الخطوط السعودية

إن عدد طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية حوالي 144 طائرة، حيث تواصل الخطوط الجوية العربية السعودية تحديث أسطولها الجوي من خلال دعمه بأحدث ما أنتجته مصانع الطائرات المدنية في العالم، وذلك بعد دراسة علمية شاملة لإحتياجات المؤسسة من الطائرات بأنواعها المختلفة وفقاً لإستراتيجيتها التشغيلية لرحلاتها الداخلية والإقليمية والدولية، ويشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية في الوقت الحالي على ما يلي:[2]

طائرات إيرباص

حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على الأنواع التالية من طائرات الإيرباص، وهي كالآتي:

  • طائرة إيرباص A320 (بالإنجليزية: Airbus A320): حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على 46 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة مخصصة للمسافات القصيرة والمتوسطة، وتحتوي على حوالي 144 مقعد، وطولها يكون حوالي 37.57 متر.
  • طائرة إيرباص A321 (بالإنجليزية: Airbus A321): حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على 15 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة مخصصة للمسافات القصيرة والمتوسطة، وتحتوي على حوالي 165 مقعد، وطولها يكون حوالي 44.51 متر.
  • طائرة إيرباص A330 (بالإنجليزية: Airbus A330): حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على 32 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة مخصصة للمسافات المتوسطة، وتحتوي على حوالي 298 مقعد، وطولها يكون حوالي 63.73 متر.

طائرات بوينج

حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على الأنواع التالية من طائرات بوينج، وهي كالآتي:

  • طائرة بوينج B787 (بالإنجليزية: Boeing B787): حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على 18 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة مخصصة للمسافات المتوسطة، وتحتوي على حوالي 298 مقعد، وطولها يكون حوالي 62.8 متر.
  • طائرة بوينج B777 (بالإنجليزية: Boeing B777): حيث يشمل الأسطول الجوي للخطوط السعودية على 33 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة مخصصة للمسافات القصيرة والمتوسطة، وتحتوي على حوالي 381 مقعد، وطولها يكون حوالي 78.86 متر.

شاهد أيضًا: الخطوط الجوية السعودية الحجز عبر الإنترنت

درجات الخدمة في الخطوط السعودية

في ما يلي توضيح لجميع درجات الخدمة التي توفرها الخطوط الجوية العربية السعودية، وهي كالآتي:[3]

  • جناح الأولى (بالإنجليزية: First Suite): حيث تعد هذه الدرجة هي الأعلى رفاهية وخدمة في طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية.
  • درجة الأعمال (بالإنجليزية: Business Class): حيث تم تصميم درجة الأعمال لتلبي إحتياجات المسافر للعمل من راحة تامة خلال الرحلة وتوفير جو مناسب للإسترخاء أو العمل.
  • درجة الضيافة (بالإنجليزية: Guest Class): حيث تعد هذه الدرجة هي الدرجة الأكثر إقتصادياً في طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية.

شاهد أيضًا: شروط السفر على الخطوط السعودية الجديدة للرحلات الداخلية والدولية

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم عدد طائرات الخطوط السعودية، حيث وضحنا نبذة تفصيلية عن الخطوط الجوية العربية السعودية، كما وذكرنا جميع الطائرات التي يشملها الأسطول الجوي لهذه الخطوط السعودية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى توضيح جميع درجات الخدمة التي توفرها الخطوط السعودية على متنها.

المراجع

  1. ^ saudia.com , saudia history , 18/5/2021
  2. ^ 18/5/2021 , FLEET , 18/5/2021
  3. ^ 18/5/2021 , Class of service , 18/5/2021
113 مشاهدة