كم عدد قبيلة حرب في السعودية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 07:07 - آخر تحديث : 3 يوليو 2021 , 07:07
 كم عدد قبيلة حرب في السعودية

كم عدد قبيلة حرب في السعودية التي تُعد من أعرق القبائل في السعودية بل وفي منطقة شبه الجزيرة العربية بالكامل، كما أن لها بعد الفروع في منطقة بلاد الشام في الوقت الحالي، ولطالما كان لها دورًا بارزًا عبر التاريخ، وسوف نتحدث عن الكثير من المعلومات عن قبيلة حرب ومنها عدد أفراد القبيلة بمزيد من التفصيل.

 كم عدد قبيلة حرب في السعودية

يصل عدد أفراد قبيلة حرب في السعودية نحو 700 ألف شخص، ويصل عددهم في الوطن العربي بالكامل إلى 45 مليون شخص، وهي أحد القبائل التي عاشت بالجزيرة العربية لا سيما في منطقة الحجاز ونجد على وجه التحديد، ويعود أصل القبيلة إلى بنو قحطان الذين سكنوا في اليمن منذ أمد طويل، وهاجروا بعد ذلك إلى منطقة الجزيرة العربية بسبب مشاكل مع أبناء عمومتهم بنو الربيعة ابن سعد في العام 131 الهجري.

وتسكن قبيلة حرب حاليًا في المدينة المنورة وأحد وما بين وادي القنفذة والظهران، وحتى وادي الرمة مع حدود العراق، ويتفرع منهم بعض الأفخاذ وهم المحاميد من ميمون ابن حرب في الشام، وفي العراق، وقبيلة بنو عوف الذين يقطنون بجبل عوف في الأردن.

معلومات عن قبيلة حرب

لقبيلة حرب الكثير من الألقاب التي لُقبت بها على مر التاريخ ومنها حرابة الدول، وذلك لأن أفرادها كانوا يهاجمون الدول بمواقعها، ولقب شرابة الأبيار بسبب زيادة عدد أفرادها، ومن الأمور المعروفة عن هذه القبيلة هو قيامهم بحماية المنابر.

اعتادت قبيلة الحرب تربية الغنم والإبل وذلك بسبب مساكنهم التي وقعت على طريق الحجاج، ودنوهم من مدينة الحجاز، حيث كانوا يقومون ببيع الماشية لحجاج بيت الله الحرام، وكانوا يعتبرونها تجارة رابحة كما قامت قبيلة حرب بخدمة حجاج مكة المكرمة وزوار المدينة المنورة وذلك منذ الحكم العثماني.

وقد تميزت قبيلة حرب على مدى تاريخها بأنها أنجبت أشجع الرجال الذين يتحلون بالأخلاق الكريمة والجود ونصرة الضعيف والمظلوم، وإقامة العدل بين أفراد القبيلة، كما أنجبت الكثير من العلماء والشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي، وقد تميزت قبيلة حرب في الفنون الشعبية التي تُقام في المهرجانات والاحتفالات لمختلفة ومن أبرز هذه الفنون، حرابي والرديح والعرضة الحربية وبدواني.

شاهد أيضًا: ما هو اكثر عدد قبيلة في السعودية والوطن العربي

قبيلة حرب والحكم العثماني

كانت قبيلة حرب تتولى مسؤولية شئون المدينة ومكة أيام الحكم العثماني، كما كانت تتولى مهمة تحصيل الضرائب من الحجاج حتى من الأتراك أنفسهم، كما كانت القبيلة التي لم تقم بدفع الجزية للعثمانيين، بل كانت تتقاضي أجورًا منهم، وذلك دليل على تمتعهم بالشجاعة في مواجهة الاعتداء منذ قديم الزمن، حتى أنهم قد قاوموا الاحتلال أشد مقاومة بفضل أبناء القبيلة الشجعان.

فقد أفادت المصادر التاريخية أن الأحامدة من قبيلة حرب قاموا بالثورة على الحاكم الذي قامت بوضعه الدولة العثمانية في المدينة المنورة بعد مقتل أحد أفراد القبيلة، وقاموا بالاشتباك مع القوات التي أرسلها محمد على بعد طلب الدولة العثمانية المساعدة منه، وقد تمكنت القبيلة من قتل قائد بارز في قوات محمد علي واسمه عثمان بك من قِبل الشيخ ابن جزاء ومن كان معه من أفراد القبيلة.

ولم يتمكن العثمانيين من قتل الشيخ ابن جزاء وإخماد الثورة قاموا بإرسال الشريف محمد عون ليعقد الصلح بينهم، وهذا ما تم بالفعل ولم يكن بالشيء السهل فقد جاء بعد تنفيذ شروط الشيخ ابن جزاء، وبعد ذلك انتهت الثورة بعد 10 سنوات من تأججها، وتم قتل ما يزيد عن 2000 جندي عثماني في منطقة اسمه أبيار الماشي وهو مكان قريب من المدينة المنورة لذلك حملت قبيلة بنو حرب لقب أبيار الماشي نسبة لهذا الانتصار الساحق.

قبيلة حرب في عصر الرسول

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قبيلة حرب في أحد أحاديثه النبوية الشريفة فقد قال أبو نجيح رضي الله عنه قول النبي الكريم” ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان”، فمن المعروف أن قبيلة حرب هي قبيلة خولانية من قحطان.

شاهد أيضًا: ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

نسب قبيلة حرب

يعود نسب قبيلة حرب إلى (حرب ابن سعد ابن خولان ابن عمرو ابن الحاف ابن قضاعة ابن مالك بن عمرو ابن مرة ابن زيد ابن مالك ابن حمير ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن عابر ابن شالخ ابن ارفخشد ابن سام ابن نوح عليه السلام)، وهي من أكبر قبائل الوطن العربي ومن بعدها قبليتي شمر وعنزة، وكان لسعد ابن حرب 4 من الأبناء وهم الفياض ومالك والفاحش وعامر.

وهناك قسمان من قبيلة حرب الموجودة في السعودية وهما قسم سالم وقسم مسروج، وينقسم قسم سالم بدوره إلى مروح وميمون، ويندرج تحت قسم ميمون الكثير من العائلات ونذكر منها ( المريودي، الأحامدة، الشرماني، الخالدي، عامري، الحريبي، الجريدي، الصخارنة، الحمودي، الذيابة، السواعد، المبارك، الرواما).

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا كم عدد قبيلة حرب في السعودية التي تعتبر من أكبر وأعرق القبائل في المملكة العربية العودية، حيث يصل عدد أفراد هذه القبيلة نحو 700 ألف شخص سكنوا بلاد الحجاز وانتشروا بها.

33 مشاهدة