كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 09:09
كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز ، بعد أن قام الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، بتوحيد أراضي الحجاز وما حولها، في شبه الجزيرة العربية في دولة واحدة. وجمع شتاتها تحت لواءٍ واحدٍ، وأسس المملكة العربية السعودية، في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 م. كما واتخذ لقب (جلالة ملك المملكة العربية السعودية) في عام 1352 هـ الموافق 1933 م . ليكون أول ملك يجلس على عرش حكم المملكة، توالى على حكمها من بعده عدد من أبنائه من الملوك، وسنتعرف في هذه المقالة على عددهم، ومدة حكم كلٍّ منهم.

كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز سبعة ملوك، وهم :

  • الملك عبد العزيز.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
  • والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • كذلك والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نِظام مَلَكي، ويسمى فيه الحاكم ملكاً

الملك الأول عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

يعد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، أول ملوك السعودية ومؤسسها، ودامت فترة حكمه للمملكة على مدار 21 سنة، بين عامي 1932 م-1953 م. وهو من مواليد الرياض عام 1876 م. كما كان ولي عهده هو الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود. كذلك وله حوالي 36 ابنًا، ينتقل الحكم بينهم من الأكبر للأصغر، بحيث حكم عدد من أبناءه البلاد من بعده. كما وتوفي عام 1953 م عن عمر ناهز 77 سنة.

الملك الثاني سعود بن عبد العزيز آل سعود

ثاني ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز، هو الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. المولود في الرياض عام 1902 م، ودامت فترة حكمه للمملكة على مدار 11 سنة، بين عامي 1953 م وتم عزله في عام 1964 م. كما كان ولي عهده هو الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود. كذلك وتوفي عام 1969 م عن عمر ناهز 67 سنة.

الملك الثالث فيصل آل سعود

ثالث ملك في المملكة من آل سعود ، هو الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. المولود في الرياض عام 1906 م. حكم المملكة مدة 11 سنة على مدار 11 عامًا. كذلك وكان ولي عهده هو الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود. كما وتوفي إثر عملية اغتيال في عام 1975 م، وكان قد ناهز 69 سنة.

الملك الرابع خالد بن عبد العزيز آل سعود

رابع ملك  سعودي ، هو الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، المولود في عام 1913 م. كذلك وحكم المملكة على مدار7 سنوات، بين عامي 1975 م – 1982 م. بينما كان ولي عهده، هو الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود. كما وتوفي عام 1982 م عن عمر ناهز 69 سنة.

الملك الخامس فهد بن عبد العزيز آل سعود

خامس ملك في المملكة العربية السعودية ، هو الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، المولود في الرياض عام 1923 م. كذلك وحكم المملكة على مدار 23 سنة، بين عامي 1982 م- عام 2005 م. بينما كان ولي عهده هو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وهو أول ملك سعودي يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين. كما وتوفي في عام 2005 م عن عمر ناهز 82 سنة.

الملك السادس عبد الله بن عبد العزيز

سادس ملك في السعودية من آل سعود ، هو الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، المولود في الرياض عام 1924 م. كما وحكم المملكة على مدار 10 سنوات بين عامي 2005 م-2015 م. بينما كان ولي عهده هو الأمير سلطان بن عبد العزيز، من عام 2005 م حتى وفاته في عام 2011 م، ثم خلفه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود. وذلك من عام 2011 م حتى وفاته عام 2012 م، ومن بعده الأمير سلمان بن عبد العزيز. في حين قد توفي الملك عبد الله، في عام 2015 م عن عمر ناهز 90 سنة.

الملك السابع سلمان بن عبد العزيز

سابع وآخر ملوك المملكة العربية السعودية ، هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، المولود في الرياض عام 1935 م، وقد جلس على عرش الحكم في المملكة منذ عام 2015 م. بينما ولي عهده هو الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، المولود عام 1945 م. وهو أصغر أبناء الملك عبد العزيز. وقد تعين وليًا لولي العهد في عام 2014 م، ثم تعين وليًا للعهد في عام 2015 م. الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولد عام 1959 م، تم تعيينه وزيرًا للداخلية عام 2012 م، ووليًا لولي العهد في عام 2015 م. وهو الأول من أبناء الجيل الثاني لأبناء الملك عبد العزيز، الذي يعين بولاية العهد. وحاليًا يشغل منصب ولي العهد، نجله الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

الألقاب الملكية

من خلال معرفة عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز، فإن كل من لقب (صاحب الجلالة وجلالة الملك) لقبان حملهما الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، منذ توليه الحكم في البلاد. كما واستمر اللقب مع أبنائه الملوك: سعود، وفيصل، وخالد، حتى فهد بن عبد العزيز الذي غير اللقب إلى (خادم الحرمين الشريفين). الذي حمله القائد صلاح الدين الأيوبي، والسلطان العثماني سليم الأول. كذلك والسلطان المملوكي الأشرف أبو النصر برسباي. بينما حمل الملك فيصل بن عبد العزيز، اللقب حين صنعت ستارة الكعبة، وكُتب عليها (في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود)، الذي أمر بتعديل العبارة لتكون (في عهد خادم الحرمين الشريفين). أما أول ملك يستخدم اللقب رسميًا، فهو الملك فهد بن عبد العزيز.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

ملوك السعودية في المستقبل

بما أن عدد ملوك السعودية هم سبعة حتى يومنا هذا، إلا أن كثيرون يتساءلون من هو ملك السعودية القادم. في الواقع أن ولي العهد الأمير الشاب الإصلاحي محمد بن سلمان، هو ملك السعودية المرتقب بحسب المعطيات السياسية ومجريات الأحداث، على رأي السياسيين والدبلوماسيين في المملكة. وقد جاء في تصريح للسفير أحمد القويسني، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية الأسبق، ومدير إدارة شؤون مجلس التعاون الخليجي، في وزارة الخارجية السابق، أن من يحكم المملكة الآن، هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. كما أنه هو من يقود البلاد، ويصدر القرارات والمراسيم الملكية، في ظل الحالة الصحية للملك سلمان. كذلك وأن الأمير محمد من خلال رؤية المملكة 2030، المستقبلية والرائدة في التطوير والتنمية، فهو بات من يحدد مستقبل السعودية خلال العقد القادم. وموضوع تنازل الملك سلمان لنجله عن الحكم، ممكن ووارد جدًا.

بعد التعرف على كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز ، نكون قد عرضنا قائمة وأسماء ملوك السعودية بالترتيب، ومدة حكم كل ملك منهم، كما وأشرنا إلى التوقعات بمن سيكون ملك السعودية المستقبلي. الذي هو ولي العهد السعودي ، الأمير الإصلاحي من جيل الشباب، وابن الملك السابع من ملوك المملكة. حفيد الملك المؤسس، وصاحب رؤية 2030 الأمير محمد بن سلمان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قائمة ملوك السعودية  , 25/09/2021
46 مشاهدة