كم عمر عادل الجبير وما أهم إنجازاته في السياسة الخارجية السعودية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 17:11
كم عمر عادل الجبير وما أهم إنجازاته في السياسة الخارجية السعودية

يرغب الكثير من المهتمين بالسياسة الخارجية السعودية التعرف على إجابة سؤال كم عمر عادل الجبير ؟ حيث يعد الجبير أحد أهم وأشهر الدبلوماسيين السعوديين منذ ثمانينيات القرن الماضي، وله العديد من المواقف المشرفة على مستوى السياسة الخارجية لمملكة العربية السعودية، وأسهم بمجهوداته الكبيرة في النهوض بالعلاقات الدولية للسعودية مع العديد من دول العالم.

نبذة عن عادل الجبير

يعد عادل الجبير واحدًا من أبرز الدبلوماسيين في المملكة العربية السعودية، وهو من أسرة لها باع كبير في الشأن السياسي في السعودية، ولد الجبير في مدينة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض، ونشأ خارج السعودية، حيث كان مع والدع الأستاذ أحمد محمد الجبير الذي كان يعمل بالملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في ألمانيا، وبعد تقاعده عاد إلى الرياض مرة أخرى. تلقى عادل الجبير تعليمه الأساسي في ألمانيا. ثم حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونال درجة الماجستير في العلوم السياسية في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من جامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن. بداية عادل الجبير في السلك الدبلوماسي كانت عندما قام الأمير بندر بن سلطان سفير المملكة العربية السعودية في أمريكا آنذاك بتعيينه مساعدًا للسفير لشؤن الكونجرس وكان ذلك في عام 1986م.

بعد أربع سنوات من العمل كمساعد للسفير تم تعيين الجبير في وظيفة الناطق الرسمي باسم السفارة السعودية في أمريكا. وفي عام 1994 أصبح أحد أعضاء الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الامم المتحدة. كما شغل العديد  من المناصب الدبلوماسية في السعودية.[1]

كم عمر عادل الجبير

يعود عادل الجبير إلى منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث ولد فيها في السادس والعشرين من شعبان لعام 1381 هجري الموافق للأول من فبراير لعام 1962 ميلادي. وقد نشأ في سنوات حياته الأولى، ودرس خارج المملكة؛  إلا أن تواجده خارجها لم يزد في قلبه إلا المحبة تجاه وطنه الغالي، وقد تخرّج من الجامعة والتحق بالسفارة السعودية في أمريكا لكي يستطيع تقديم كل الجهد من أجل خدمة الوطن. وعن الإجابة عن سؤال كم عمر عادل الجبير نقول بأنه في عام 2020 يبلغ من العمر 85 عامًا.

مناصب عادل الجبير

عند النظر إلى السيرة الذاتية للسفير عادل الجبير نجد أنها مليئة بالإنجازات، فبعد أن حصل على الماجستير في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية، توالت المناصب التي شغلها، وكانت له العديد من المواقف الدولية الهامة، ومن أبرز المحطات في حياة عادل الجبير:

  • كان عضوًا في الفريق السعودي الذي شارك في تأسيس مكتب المعلومات المشتركة في الظهران خلال عملية عاصفة الصحراء.
  • كان عضوًا في الوفد السعودي المشارك في محادثات مراقبة الأسلحة متعددة الأطراف التي أقيمت بواشنطن عام 1992.
  • عمل كعضو في البعثة السعودية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • كام زميل دبلوماسي زائر في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك عام 1995.
  • في عام 1999 عمل مشرفًا على المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بنيويورك.
  • تم تعيينه مستشارًا خاصًا لشؤون السياسة الخارجية في ديوان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد في تلك الفترة، وكان ذلك عام 2000
  • في عام 2005 تم تعيينه كمستشار في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير.
  • تم تعيينه بمنصب السفير السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007.
  • خلال فترة عمله كسفير للسعودية في أمريكا رافق الملك عبد الله بن عبد العزيز في العديد من الزيارات الرسمية لعدد من الدول.
  • في عام 2015 تم تعيينه كوزير للخارجية للمملكة العربية السعودية بناء على الأمر الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز، وكان في هذا الوقت في بداية الخمسينيات من عمره.
  • في نهايات عام 2018 تم إعفاء عادل الجبير من منصبه كوزير للخارجية، وتم تعيينه وزيرًا للدولة في الشئون الخارجية، وعضو مجلس الوزراي من أجل التفرغ لإدارة الأعمال السياسية والدبلوماسية في الحكومة.
  • تم اختيار في مجلة التايم الأمريكية كشخصية الأسبوع، وكان ذلك في عام 2008.
  • تعرّض لمحاولة اغتيال في عام 2011 حيث كشفت السلطات الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية عن وجود مخطط إيراني لاغتيال الجبير جمل اسم “التحالف الأحمر”.

فرح الفايز زوجة عادل الجبير

تعرّف عادل الجبير خلال فترة عمله كدبلوماسي في الولايات المتحدة الأمريكية على سيدة أردنية تدعى فرح مشعل الفايز تزوج منها، وأنجب منها ولدان، وهما يعيشان حياة مستقرة بعيدة عن الأضواء وعيون الإعلام، وبالبحث عن المعلومات المتوفرة حول زوجة الدبلوماسي السعودي فرح الفايز، لم نجد أي من المعلومات، فهي تفضل الاهتمام بشؤونها الخاصة بعيدًا عن وسائل الإعلام، ولا تحب الظهور الإعلامي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عمر عادل الجبير ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عنه والمناصب التي شغلها خلال رحلة حياته العملية التي استمرت لأكثر من أربعة عقود.

المراجع

  1. ^ saudiembassy.net , Minister of Foreign Affairs Adel bin Ahmed Al-Jubeir , 21/11/2020
153 مشاهدة