كم قمر للمريخ

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 16 مارس 2021 , 10:03 - آخر تحديث : 16 مارس 2021 , 08:03
كم قمر للمريخ

كم قمر للمريخ في حال إن كُنت تتساءل هل هناك أقمار أخرى غير القمر الخاص بكوكب الأرض؟ نعم هناك أقمار أخرى تتواجد في بعض الكواكب الأخرى والتي من بينها كوكب المريخ، ولكن هل يمتلك كوكب المريخ قمرًا واحدً مثل كوكب الأرض؟ أم أنه يمتلك أكثر من ذلك؟ كل هذا يمكن معرفته بالتفصيل عبر مُتابعة المقال التالي.

كم قمر للمريخ

عدد أقمار كوكب المريخ اثنين حيث يدور هذان القمرين حول كوكب المريخ في مدارات مستقرة، وقد ثبت ذلك بعد أن تم اكتشافهما عام 1877 برعاية المستكشف العالم أساف هول صاحب القصة الشهيرة للزوجة التي دفعت زوجها للاستمرار في العمل والبحث بعد أن أصابه الإحباط وقرر ترك البحث الذي يقوم بدون استكماله.

وفي الليلة اللاحقة من إصرار زوجته على عدم تخليه عن بحثه قام باكتشاف أول قمر للمريخ والذي أطلق عليه اسم ديموس، وفي الليلة التي تليها استطاع اكتشاف القمر الثاني وقام بتسميته بـ القمر فوبوس.

جاءت أقمار كوكب المريخ غير مشابهة للقمر الخاص بكوكب الأرض المستدير فكانت بأشكال غير منتظمة لا يمكن تشبيهها بأي من الاشكال الهندسية المعروفة، مما جعل البعض ينكر أنهما قمران وقاموا بادعاء أن هؤلاء عبارة عن مجموعة من الكويكبات الصغيرة ذات اللون القاتم الذي تحولهم لصخر مضيء في السماء.

القمر فوبوس

يدور القمر حول المريخ بقرابة 3 أضعاف دوران كوكب المريخ نفسه وهو في تكوينه معاكس تمامًا لكوكب الأرض حيث يشرق من الغرب وتغرب من الشرق وهو أمر مذهل بالنسبة للعقل البشري، وهذا القمر يبعد عن كوكب المريخ بحوالي 5989 وقد وصف العلماء دورانه حول المريخ بأنه دوران استوائي يميل إلى الدائرة.

القمر ديموس

تم التعرف عليه ووصفه العلماء على أنه يشبه الكرة الحمراء حيث يشع لونًا أحمر قاتم للغاية، ويتكون من بعض الصخور أو الشظايا الخاصة بالصخور وهو أمر يجعل سطحه ناعماً على عكس القمر فوبوس الذي يبدو وكأنه مجعد قليلاً من السطح، ويعتبر القمر ديموس مُشابهًا بشكل كبير للقمر فوبوس ولكنه يختلف عنه فقط في الأشكال الهضبية والمنحنيات الموجودة على سطح القمر فوبوس.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ

كوكب المريخ أو مثلما يسميه العلماء بالكوكب الأحمر نسبةً إلى لونه البرتقالي القاتم والذي يتم ترتيبه على أنه الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية ويسمى بشبيه الأرض نسبة على متقاربه بشكل كبير في الشكل والخواص من الكرة الأرضية.

وهذا ما جعل بعض العلماء في وقت من الأوقات وربما حتى الآن يعتقدون بأنه يُمكن العيش على سطح كوكب المريخ ويزعمون أنه كانت هناك حياة الكائنات مخلوقات على هذا الكوكب من قبل ما جعلهم يلجؤون إلى تصويره بالكاميرات الحساسة للتعرف على سطحه والذي جعلهم أكثر حيرة لما تبدو عليه شكل الصخور.

حيث رصدت بعض الكاميرات في وقت معين ظهور شكل يشبه الهرم الموجود على كوكب الأرض مما جعلهم يعتقدون قيام حضارات مشابهة للحضارة الفرعونية عليه.

وكلمة المريخ مشتقة من كلمة أمرخ التي تعني الكرة الحمراء حيث يبلغ قطر هذا الكوكب حوالي 6792 كيلو متر مربع أي أنه يساوي نصف القطر الخاص بكوكب الأرض، وهو يعتبر الكوكب الثاني في ترتيب الكواكب صغيرة الحجم بعد كوكب عطارد، ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل كم قمر للمريخ مع اهم تفاصيل الكوكب.

259 مشاهدة