كم مدة الاشواط الاضافيه

كتابة بشار ديوب -
كم مدة الاشواط الاضافيه

كم مدة الاشواط الاضافيه في المنافسات الكروية ككرة القدم أو كرة السلة. ويقررها الحكم في حال التعادل بين الفريقين إذا كانت المباراة لا تقبل القسمة على اثنين كما هو الحال في المباريات النهائية أو المباريات الفاصلة للتأهل للدور القادم. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على الأشواط الإضافية وقانونها في كرة القدم وكرة السلة.

توقيت مباراة كرة القدم

تلعب مباراة كرة القدم لمدة 90 دقيقة مقسمة إلى شوطين مدة كل شوط 45 دقيقة. يفصل بينهما استراحة لمدة ربع ساعة يغادر فيها اللاعبين ملعب المباراة ويذهبون لأخذ قسط من الراحة وشرب بعض السوائل وتلقي التعليمات من المدرب والخبراء الفنيين في الفريق. وتعلن نتيجة المباراة النهائية مع صافرة الحكم في الدقيقة 90 بعد احتساب الوقت البدل ضائع. وقد تكون نتيجة المباراة فوز أو تعادل أو خسارة. ولكن ماذا لو كانت المباراة لا تقبل القسمة على اثنين؟ كالمباراة النهائية لبطولة ما أو في مباريات الأدوار الإقصائية. في حال التعادل في هكذا مباريات يلجأ الفريقان للعب أشواط إضافية وبعدها ركلات الترجيح في حال استمر التعادل.

كم مدة الاشواط الاضافيه

في حال كانت المباراة نهائية أو ضمن الأدوار الإقصائية للبطولة يعلن الحكم عن تمديد المباراة لشوطين إضافيين مدتهما 30 دقيقة مقسمة على شوطين مدة كل شوط 15 دقيقة. يتخللهما استراحة قصيرة جدًا لحين التبديل بين المرميين. وفي حال استمر التعادل بعد لعب الأشواط يلجأ الفريقين مباشرةً لركلات الترجيح ليتم ترجيح كفة فريق على الآخر. وذلك بعد إلغاء قاعدة الهدف الذهبي والهدف الفضي التي كان معمول فيها في فترات سابقة.

الفرق بين الشوط الإضافي قديما وحديثًا

اختلفت آلية لعب الأشواط الإضافية بين الماضي والحاضر ففي الماضي كان يتم الاعتماد على قاعدة الهدف الذهبي التي تقول إن المباراة تنتهي فورًا في حال تسجيل أي فريق لهدف في أي وقت من أوقات الأشواط الإضافية ويعتبر الفريق فائزًا في المباراة. ومن ثم ألغيت قاعدة الهدف الذهبي وحل مكانها قاعدة الهدف الفضي التي تقول إنه في حال سجل أحد الفريقين هدف فيتم إكمال الشوط الذي سجل فيه الهدف فقط. وتم إلغاء جميع هذه القواعد واعتماد قاعدة الأشواط الإضافية بعد بطولة يورو 2000.

شاهد أيضًا: الأشواط الإضافية في كرة القدم

الشوط العادي كم دقيقة

مدة المباراة كاملة 90 دقيقة مقسمة على شوطين مدة كل شوط 45 دقيقة ويضاف لكل شوط عدد من الدقائق كوقت بدل ضائع بعود تقديرها للحكم. ويغادر الفريقين أرضية الملعب بين الشوطين ليرتاحوا قليلًا ويستمعون لملاحظات المدرب وتقييمه الفني للاعبين الجيدين والسيئين وإعادة ضبط الخطة المناسبة بحسب مجريات المباراة. وتنتهي المباراة بعد إطلاق صافرة الحكم النهائية وتكون النتيجة إما فوز أو تعادل في حال لم تكن مباراة نهائية.

الفرق بين الشوط العادي والشوط الإضافي

يوجد اختلاف بين الأشواط العادية والأشواط الإضافية، لأن كل شوط من هذه الأشواط يلعب بحسب قواعد كرة القدم المعمول بها والمتعارَف عليها وفيما يلي الفرق بينهما:

  • إذا انتهت المباراة بفوز أحد الفريقين خلال الأشواط العادية لا يتم الاحتكام إلى الأشواط الإضافية.
  • تلعب الأشواط الإضافية كوقت مكمل للمباراة لفض التعادل فقط ولا يتم اللجوء لها في حال فوز فريق على الآخر.
  • الوقت المحدد للأشواط العادية هي 45 دقيقة يضاف لها بضعة دقائق كوقت محتسب بدل ضائع.
  • الأشواط الإضافية تكون مدَّة الشوط الواحد 15 دقيقة.

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة السلة

الوقت بدل الضائع في كرة القدم

الوقت بدل الضائع في كرة القدم هو الوقت الذي توقفت فيه المباراة خلال ال 45 دقيقة المخصصة لكل شوط كما في حالة إصابة أحد اللاعبين والوقت اللازم لإخراجه للعلاج خارج الملعب أو لعلاجه داخل الملعب إذا كان المصاب هو الحارس. كما قد تتوقف المباراة خلال تبديل أحد اللاعبين أو خلال الأخطاء أو الاعتراضات على قرارات الحكم أو في حال دخول أحد الجماهير لأرضية الملعب. ويتم تقدير الوقت بدل الضائع من الحكم الرئيسي حيث يوعز للحكم الرابع بمدة الوقت بدل الضائع الذي يقوم بدوره برفع اللوحة الإلكترونية التي تحدد الوقت البدل الضائع للمباراة.

الأشواط الإضافية في كرة السلة

تلعب الأشواط الإضافية في كرة السلة بعد تحقيق التعادل بين الفريقين بالأشواط الأربعة. حيث تبلغ مدة الشوط الإضافي الواحد خمس دقائق فإذا استمر الفريقان بالتعادل خلال الفترة الأولى من الأشواط الإضافية يتم اللجوء إلى أشواط إضافية آخر حتى حسم النتيجة بفوز أحد الفريقين.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد لاعبين كرة السلة

مدة الأشواط في كرة السلة

تختلف مدة الأشواط في كرة السلة تبعًا لاختلاف نوع البطولة، كذلك بحسب الفئة العمرية وفيما يلي مدة أشواط كرة السلة:

  • بطولات المدارس الثانوية: تمارس رياضة كرة السلة في المدارس الثانوية على فترتين تبلغ مدة كل منهما ست عشر دقيقة. كما تقسم هذه الفترين على أربع فترات مع اختلاف المدة الزمنية لكل شوط لتصبح ثمانية دقائق.
  • البطولات الجامعية: تعلب كرة السلة في البطولات الجامعية بقواعد تشبه قواعد الألعاب الدولية. حيث تتكون المباراة الواحدة من شوطين، مدة كل شوط منهما عشرون دقيقة.
  • بطولة الدوري الأمريكي للمُحترفين: التي تسمى دوري الـ (NBA). تلعب تلك البطولة على أربع فترات زمنية مُدة كل واحدة منها حوالي اثني عشر دقيقة.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا كم مدة الاشواط الاضافيه ، كما تحدثنا عن توقيت مباراة كرة القدم. كذلك استعرضنا الفرق بين الشوط الإضافي قديما وحديثًا، كما تطرقنا لقواعد الأشواط الإضافية في كرة السلة. وذكرنا مدة الأشواط وقواعدها في كرة السلة وتفاصيل مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^ britannica , basketball , 20/05/2022
91 مشاهدة