كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي

كتابة أندره عيد قره -
كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي

كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي؟ إنّ اليمن واحدة من الدول العربيّة الواقعة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة في القارّة الآسيويّة، وتحديدًا في الجزء الجنوبيّ الغربيّ منها. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على مساحة اليمن الشمالي والجنوبي، والعديد من المعلومات المتعلّقة بها.

كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي

تبلغ مساحة اليمن بدون الربع الخالي حوالي 550.000 كيلو مترًا مربّعًا. بينما مساحة اليمن الشمالي والجنوبي مع الربع الخالي، أي مساحة اليمن الحقيقية فتبلغ حوالي 555.000 كيلو مترًا مربّعًا، والتي تعادل حوالي 203.850 ميلًا مربّعًا. وبذلك فإنّ جمهوريّة اليمن تحتل المرتبة الثّانية بين الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربيّة من حيث المساحة، بعد المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّ دولة اليمن تأخذ الشكل المستطيل، وأعلى قمّة فيها هي جبل النبي الشعيب والتي ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 3666 مترًا. بينما أخفض نقطة هي بحر العرب. ومن ناحية أخرى، فإنّه بلغ عدد سكان اليمن حوالي 30.411.000 نسمة، وبكثافة سكانيّة تبلغ حوالي 48.17 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

شاهد أيضًا: كم تبلغ مساحة العالم العربي

معلومات عن اليمن

من خلال موضوعنا كم مساحه اليمن بدون الربع الخالي، وهي كما أشرنا أعلاه خمسمئة وخسين كيلو مترًا مربّعًا. لا بدّ لنا من عرض بعض المعلومات عن اليمن والربع الخالي، كما يلي:

  • تشترك اليمن مع دولتين عربيّتين في الحدود الجغرافيّة، حيث يحدّها من الجهة الشماليّة المملكة العربيّة السعودية. كما يحدّها من الجهة الشرقيّة سلطنة عمان. بينما تشرف اليمن من الجهة الجنوبيّة على بحر العرب، في حين أنّها تشرف من الجهة الغربيّة على البحر الأحمر.
  • تمتلك دولة اليمن عددًا من الجزر البحريّة، والتي يبلغ عددها أكثر من 200 جزيرة، وتقع في بحر العرب، والبحر الأحمر. لا سيما أنّه يعدّ أرخبيل سقطرى أكبر هذه الجزر اليمنية.
  • يبلغ طول الشريط الحدودي الذي يفصل بين السعوديّة واليمن حوالي 1.458 كيلو مترًا. كما يبلغ طول الشريط الحدودي الذي يفصل بين عُمان واليمن حوالي 288 كيلو مترًا. في حين أنّ طول الشريط الساحليّ لدولة اليمن، والذي يشرف على البحر الأحمر وبحر العرب حوالي 2500 كيلو مترًا.
  • تمتد مساحة اليمن على خمسة أقاليم جغرافيّة، وهي:
    • الصحراء. لا سيما أنّ هذا الإقليم الذي يقع في اليمن يشمل مساحة من صحراء الربع الخالي.
    • السهل الساحليّ.
    • المرتفعات الجبليّة.
    • الأحواض الجبليّة.
    • المناطق الهضبيّة.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة على كم مساحة اليمن بدون الربع الخالي ، إنّها كما أشرنا أعلاه 550 كيلو مترًا مربّعًا. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدولة اليمنيّة قامت فيها أعرق الحضارات، وتمتلك العديد من الموارد الطبيعيّة والبيئيّة، وتحتل موقعًا استراتيجيًّا هامًّا.

المراجع

  1. ^ books.google.fr , الجغرافيا السياسية: دراسة تطبيقية على الجمهورية اليمنية , 18/04/2022
143 مشاهدة