كم مساحة ملعب كرة السلة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 00:03 - آخر تحديث : 7 مارس 2021 , 22:03
كم مساحة ملعب كرة السلة

مساحة ملعب كرة السلة من الأسئلة الرياضية التي يطرحها الكثير من عشاق كرة السلة العالمية، والتي تمتلك الكثير من المشجعين في مختلف دول العالم، ولكن تعد من الرياض المهضوم حقها في الوطن العربي، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن بعض المعلومات عن تلك الرياضة.

كرة السلة

رياضة كرة السلة هي أحد الرياضات الجماعية والشعبية التي تنافس فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين، يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم من أجل تسجيل الأهداف والحصول على النقاط في المباراة، يتم تسجيل النقاط من خلال إدخال الكرة بداخل السلة المتواجدة على ارتفاع 3 أمتار تقريبا، ويفوز الفريق الذي ينجح في تسجيل أكبر عدد من النقاط، ومن الصعب أن يحدث التعادل بين الفريقين، لا يسمح بأي احتكاك بدني يعرقل اللاعب في المباراة، كما يتواجد بعض القيود المفروضة على  كيفية التعامل مع الكرة.

شاهد أيضاً: كم طول ملعب كرة القدم وطول المرمى بالتفصيل

كم مساحة ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة، هو المكان المخصص لممارسة رياضة كرة السلة،  ويتم إنشاء الملعب بناء على المقاييس المعتمدة من قبل اللعبة، ويكون طول الملعب 28 × 15 مترًا (أي حوالي 92 × 49 قدمًا) وتبلغ مساحته 420 متر، كما تكون كافة ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب وخاصة الباركية، ويتواجد سلة مصنوعة من الصلب تتدلى منها شبكة، وهي مثبة في لوحة الهد ف الخلفية معلقة على  جانبي الملعب،  وتكون بارتفاع حوالي 10 أقدام عن سطح الملعب ما يقرب من 3.05 متراً.

مناطق ملعب كرة السلة

يجب أن يكون ملعب كرة السلة مسطح ومستوي وصلب، كما يجب ألا يتواجد على الأرضية أي عوائق فتعوق اللاعبين أثناء اللعب، وتكون مناطق الملعب كالتالي:

  • المنطقة الأمامية: هي المنطقة المخصصة لكل فريق كرة سلة من المنافسين، وتنتهى تلك المنطقة بين الخطوط الجانبية وخط النهاية بالإضافة إلى حافة خط المركز والمتواجد خلف سلة الخصم.
  • المنطقة الخلفية: وهي المنطقة المتواجد بها سلة كل فريق، والحد الداخلي للوحة الأهداف، حيث تنتهي المنطقة بخط النهاية خلف سلة كل فريق، وخط المنتصف.
  • المنطقة المحظورة: هي المنطقة المتواجدة أسفل السلة الخاصة بكل فريق، كما يمنع منعاً باتاً تواجد أي لاعب من الفريقين أسفل سلة الفريق الآخر لمدة لا تزيد عن 30 ثانية.

إلى  هنا نكون وصلنا بكم إلى نهاية مقال كم مساحة ملعب كرة السلة، حيث استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول مساحة ملعب كرة السلة وطول الملعب.

181 مشاهدة