كم معدل عمر الحصان

كتابة ربا سليمان -
كم معدل عمر الحصان

كم معدل عمر الحصان؟، يعتبر الحصان من أهم الحيوانات في العالم، ويعد الحيوان المفضل للكثير من الناس في كافة انحاء العالم، وتعد رياضة ركوب الخيل أو الفروسية من أهم الرياضات، ويتم تنظيم المسابقات العالمية لهذا النوع من الرياضة، وفي هذا المقال التالي من موقع محتويات سيتم تسليط الضوء على الكثير من التفاصيل التي تهم محبي الأحصنة، مثل كم معدل عمره، وكيف يتم الاعتناء به، وما أهم الطرق المتبعة في تربيته.

كم معدل عمر الحصان

يتساءل الكثير من الناس حول عمر الحصان، وكم عدد السنوات التي يمكن أن يصل إليها، حيث تعد الأحصنة من أكثر الحيوانات المفضلة للإنسان، حيث تختلف معدلات أعمار الأحصنة حسب نوعها، ولكن أغلب الأحصنة تصل إلى عمر 33 سنة، ولكن يتواجد أصناف أخرى للأحصنة يصل عمرها إلى الخمسين سنة، وهي تسمى الأحصنة المستأنسة، أما الأحصنة ذات النوع البري فيصل عمرها إلى 36 سنة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يحدث للطعام الذي يتناوله الحصان

الطرق المتبعة لمعرفة معدلات أعمار الأحصنة

لتحديد معدل عمر كل حصان يتواجد العديد من الطرق المتبعة لذلك، ويتم إتباع هذه الطرق من قبل المختصين فقط بالأحصنة، وهذه الطرق هي:

  • اختبار الطبقة الجلدية لخدود الخيل، حيث كلما كان الحصان في عمر صغير كان جلده في هذه المنطقة مرن وناعم أكثر من الحصان المعمر.
  • التأكد من أضلاع الخيل، في حال كان عمر الخيل كبيراً تكون المسافة بين الضلع والآخر واسعة.
  • اختبار لحم ذيول الخيول، كلما كبر الخيل عمريًا تبرز مفاصله من تحت لحمه بشكل واضح جدًا.
  • اختبار أسنان الخيول لتحديد عمره، ويتم ذلك عبر الانتباه وقت تشكل واختفاء الأسنان غير الدائمة، أو تشكل وسقوط الأسنان الدائمة.

أهم الأساليب المتبعة للزيادة من عمر الخيل

تتواجد العديد من الدراسات والاختبارات التي تم إجراؤها، والتي تساعد على زيادة معدلات أعمار الخيول، والتي يتبعها المختصون أثناء رعايتهم للخيول، ومن هذه الطرق:

  • الغذاء الجيد: وهنا يتم تقسيم الغذاء للحصان على وجبات صغيرة وموزعة على ال 24 ساعة، وتتكون هذه الوجبات من الأعشاب، أو القش مع كمية مناسبة من الكربوهيدرات، ويجب التأكد من نظافتهم وعدم تواجد أي أثر للغبرة أو العفن بهم، بالإضافة إلى أنه يجب ضمان استطاعة الخيل شرب المياه في الوقت الذي يريده.
  •  السلامة الصحية للخيل واللقاحات: مثل كل الحيوانات الأخرى يجب الاهتمام الجيد بصحة الخيل والالتزام بمواعيد اللقاح الخاص بالحصان، وزيارة الطبيب البيطري في الفترات المحددة.
  •  السكن المناسب للخيل: وهذه تعد أهم طريقة؛ لأن الخيل يحتاج إلى بيت مغلق ونظيف جدًا، يناسبه ويقيه من كل العوامل المناخية المتنوعة، مثل الريح أو المطر، أو الحرارة العالية، ويجب أن تكون حظائر الخيول على ثلاثية الجوانب، وذلك لتسهيل مرور وخروج الخيل منها.
  • التمارين الرياضية للخيول: ويجب التأكد من قيام الخيل بها بشكل يومي، مثل ركوبه أو تركه يركض في مساحة شاسعة، ولكن مع عدم وجود أي سلك شائك في تلك المساحة.
  • الاهتمام بحافر الخيل: حيث أن عدم الالتزام بالاهتمام بحوافر الخيل ممكن أن يمنعه من الركض، وتشير إلى مدى صحة وسلامة الخيل، فيتم حمايتهم عن طريق الحدوة التي توضع لهم، وتقليم الحافر مرة كل شهرين.

شاهد أيضًا: كم يستطيع الحصان العيش بدون أكل

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة كم معدل عمر الحصان، وما هي الطرق المتبعة لمعرفة معدلات أعمارهم، واهم الطرق لزيادة هذه المعدلات.

المراجع

  1. ^ thesprucepets.com , "How Old Is the Oldest Horse?" , 25/06/2022
177 مشاهدة