كم مقدار الزكاة الفطر 2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 07:05
كم مقدار الزكاة الفطر 2020

مقدار الزكاة الفطر 2020 من أكثر التساؤلات الشائعة في الأوساط الإسلامية خلال تلك الفترة، وذلك لأن شهر رمضان قد أوشك على الانتهاء، ويستعدّ المسلمون لاستقبال عيد الفطر المبارك، وزكاة الفطر واجب على كُل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ له القُدرة المالية على إخراجها، ولا بد من إخراجها للأصناف التي أمر الله -عز وجل- بإخراجها لهم؛ فهيّا معًا نتعرف على مقدار زكاة الفطر 2020.

مقدار زكاة الفطر 2020

تكثُر الأقوال التي قيلت في تقدير قيمة زكاة الفطر، ولكن جُلّ الآراء تتفق في أن لكل بلدٍ من البلاد الإسلامية النمط التي تسير به، وفقًا لمدى احتياج أهل هذه القرية من الطعام، أو أن حاجتهم المالية أكبر من حاجتهم للطعام، وتُسمى صدقة الفطر، أو صدقة الأبدان.

وتُخرج الصدقة للفقراء الذين لا يجدون ما يكفي حاجاتهم، والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم، وكذلك للعاملين في مصارف الزكاة، فمن يجمعها، ويُوزعها على مُستحقيه؛ يجوز له الأخذ من الزكاة، هذا إن كان غير مقتدرٍ.

أما إن كان هذا العمل تطوّعًا منه؛ فغالبًا لن يأخذه من الزكاة؛ لتوفر القدرة المالية عنده، وكذلك للمؤلفة قُلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين الذين تراكمت عليهم الديون، ولا يستطيعون سدادها، وابن السبيل الرجل الذي نفد ماله، وهو في بلدٍ غير بلده، ويُريد أن يُسافر إلى بلده، وليس معه ما يكفيه لسفره، والمجاهد في سبيل؛ فتُخرج لإعداد الجيش المحارب في سبيل الله.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر 1441

كم مقدار الزكاة الفطر 2020

تختلف مقادير زكاة الفطر 2020 نظرًا لاختلاف طبيعة الدول الإسلامية؛ فعلماء كلّ دولةٍ يُقرّرون الأحكام؛ حسب طبيعة الحال لاحتياجات المجتمع، وقد اقرّت دار الإفتاء المصرية بجواز إخراج زكاة الفطر بقيمة خمسة عشر جنيهًا للفرد الواحد، كما يُخرج وليّ الأمر على من هو ولّي عليهم؛ فالأب يخرج عن أبنائه، وعن زوجته وإن كانت مطلقةً.

أما دار الإفتاء السعودية؛ فقد أفتي مفتيها بأن مقدار ما يُخرجة المرء لزكاة الفطر ما يُساوي ثلاث كيلو جرامات من الطعام الذي يحتاجه أهل المدينة أو البلدة، كما جوّز أن تكون زكاة الفطر تمرًا، وهم بذلك يستندون إلى ما جاء عن النبي-صلى الله عليه وسلم-.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على مقدار الزكاة الفطر 2020، وأهم الأحكام المتعلقة بها، ومقدار نصيب كل فرد من زكاة الفطر، وهذا حسب ما أقرتة لجنتي الفتوى بمصر والمملكة.

150 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!