كم نسبة الحضور في انتخابات 2022 مجلس الامة

كم نسبة الحضور في انتخابات 2022 مجلس الامة

كم نسبة الحضور في انتخابات 2022 مجلس الامة؟ تميّزت انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 م عن غيرها من الدورات الانتخابية السابقة، بتقدم كبير للمعارضة الكويتية، واستعادة المرأة لحضورها النيابي. وفي موقع محتويات، سنعرض العديد من المعلومات حول مجلس الامة الكويتي، ونسبة الحضور في الانتخابات 2022 الأخيرة، ونتائجها.

كم نسبة الحضور في انتخابات 2022 مجلس الامة

نسبة الحضور في انتخابات 2022 لافتة وكبيرة. حيث شارك عدد كبير من المواطنين الكويتيين بالإدلاء بأصواتهم لانتخاب المرشحين في عضوية مجلس الأمة، وكانت نسبتهم كما يلي:[1]

  • الدائرة الأولى: نسبة الحضور في انتخابات مجلس الأمة 2022، سجّلت 50,6%.
  • الدائرة الثانية: نسبة الحضور سجّلت 51%.
  • الدائرة الثالثة: نسبة الحضور سجّلت 48%.
  • الدائرة الرابعة: نسبة الحضور سجّلت 53,8%.
  • الدائرة الخامسة: نسبة الحضور سجلت 52,3%.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الكويتي

انتخابات 2022 لمجلس الامة الكويتي

أعلنت الكويت، يوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر/ أيلول 2022، نتائج الانتخابات التشريعية التي ترشّح فيها 313 مرشحًا، تنافسوا فيها على 50 مقعدًا لعضوية مجلس الأمة الكويتي. كما أسفرت نتائج الفرز للأصوات، عن تغيّر كبير في تشكيلة المجلس بنسبة 54% من تركيبة المجلس السابق، حسب ما أوردته صحيفة القبس الكويتية. في حين شهدت الانتخابات فوزًا لعدد من نواب المجلس السابق كالنائب صالح عاشور ضمن تسعة مرشحين شيعة فازوا بالانتخابات. بعد أن حلّ أمير البلاد سمو الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح المجلس، بعد الصراع الذي دار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد البدون في الكويت

المرشح الأقوى لرئاسة مجلس الأمة

من المتوقّع أن يفوز أحمد السعدون، البالغ من العمر 86 عامًا برئاسة المجلس الجديد، بعد عدول الرئيس السابق مرزوق الغانم عن الترشّح. لا سيما بعد أن حصل السعدون على أكبر عدد من أصوات الناخبين بحوالي 12.239 صوتاً. كما وسبق له أن شغل منصب رئاسة مجلس الأمة الكويتي في 4 دورات انتخابية في أعوام 1985 م، 1992 م، 1996 م،2012 م.[1]

شاهد أيضًا: احصائية القبائل في الكويت

معلومات عن مجلس الأمة الكويتي

مدة ولاية مجلس الأمة الكويتي أربع سنوات، ويتمتع بسلطات تشريعية واسعة النطاق. وتدور تحت قبة المجلس العديد من المناقشات الحادة أحيانًا، بخلاف الدول المجاورة. وفيما يلي بعض المعلومات عن مجلس الأمة الكويتي:[1]

  • تعدّ انتخابات عام 2022 م الثامنة عشرة في تاريخ الحياة السياسية في الكويت، والسادسة خلال عشر سنوات.
  • تمكنت المرشحتان عالية الخالد، وجنان بوشهري، من الفوز بالانتخابات والوصول لقاعة عبد الله السالم، وذلك عقب إعلان أغلب النتائج النهائية.
  • في تصريحات لوسائل الإعلام الكويتية المحلية أعلنت عالية الخالد أنها لم تترشّح إلّا لأجل الكويت.
  • كانت جنان بوشهري وزيرة سابقة، شغلت حقيبتيّ الأشغال العامة والإسكان. وقد صرّحت أنّه ستتكلّم بصوت الشعب وتحمي مصالحهم.
  • شاركت في الانتخابات شخصيات معارضة وتيارات سياسية، كانت مقاطعة الاقتراع منذ عقد مضى.
  • نجح عدد من مرشحي المعارضة من خلفيات إسلامية من (الحركة الدستورية الإسلامية) وهم: أسامة الشاهين، وحمد المطر، وعبد العزيز الصقعبي.
  • لم يحالف الحظ 3 وزراء سابقين من الفوز ممن كانوا قد شاركوا في الحوار الوطني في العام الماضي، والذي قضى بعودة المعارضين من المنفى في تركيا. وهم: مبارك العرو، محمد الراجحي، وحمد روح الدين.
  • كما وحافظ العضو عبيد الوسمي على مقعده في مجلس الأمة، بعد نيله 4.834 صوت. بينما وكان صاحب أعلى عدد من الأصوات في تاريخ الحياة السياسيّة في الكويت، إذ حصل خلال الانتخابات التكميلية للمجلس الأخير، بعد استبعاد عضوية بدر الداهوم، بقرار قضائي، على 43 ألف تأييد.
  • بحسب الدستور الكويتي، ستقدّم الحكومة الجديدة التي يرأسها، نجل أمير البلاد، الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، استقالتها عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات.

بذلك نكون قد قدّمنا في هذه المقالة كم نسبة الحضور في انتخابات 2022 مجلس الامة ، معلومات عن مجلس الأمة الكويتي، وتعريف بمن هو أحمد السعدون المرشح الأقوى لرئاسة مجلس الأمّة. كما أتينا على عرض سابقة لم تحدث في تاريخ البلاد في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

أسئلة شائعة

  • ما هو مجلس الأمة الكويتي

    إنّ مجلس الأمّة الكويتي هو السلطة التشريعيّة في دولة الكويت، حيث يتكوّن المجلس من عددٍ من الأعضاء يبلغ عددهم 50 عضواً، تمّ انتخابهم من قِبَل الشعب في دولة الكويت.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الأمة دولة الكويت , 01/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *