كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان

كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان

كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان ، هو ما سنجيب عليه في هذه المقالة حيث تتعدد أنواع الخلايا في جسم الإنسان، وكل خلية لها أدوراها ووظائفها الخاصة بها، ومن ضمن أنواع الخلايا المتعارف عليها هي خلايا الدم، والخلايا العظمية، والخلايا الدهنية، وغيرها الكثير والتي أيضًا سنتطرق لها لاحقًا.

كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان

إجابة سؤال كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان هي أنه يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من الخلايا في جسم الإنسان، حيث كل نوع من الخلايا متخصص لأداء وظيفة معينة، فعن طريق تكوين نسيج معين تتحد الأنسجة المختلفة وتشكل أعضاء محددة، حيث يكون العضو بمثابة مصنع، كما ويكون لكل نوع من الخلايا وظيفته الخاصة، نظرًا لأن كل نسيج له وظيفته الخاصة التي تساهم في الوظائف المتعددة للعضو، فإن كل نوع من الخلايا له نفس القدر من الأهمية. [2]

ما هي الخلايا

الخلايا هي هياكل صغيرة وهي الوحدة الأساسية للكائنات الحية، حيث تتكون الخلايا من الأنسجة التي تشكل الأعضاء، والأعضاء التي تشكل أنظمة الأعضاء، وتعمل أنظمة الأعضاء معًا لتكوين كائن حي وإبقائه على قيد الحياة، وتتعدد عدد الخلايا في جسم الإنسان وتأتي بجميع الأشكال والأحجام، حيث كل نوع من أنواع الخلايا في جسم الإنسان مجهز بشكل خاص للقيام بوظيفته، فعلى سبيل المثال تختلف خلايا الجهاز الهضمي اختلافًا كبيرًا في التركيب والوظيفة عن خلايا الجهاز الهيكلي. [1]

أنواع خلايا جسم الإنسان

تعتمد خلايا الجسم على بعضها البعض للحفاظ على عمل الجسم كوحدة واحدة، وهناك المئات من أنواع الخلايا، ولكن فيما يأتي الأنواع الأكثر شيوعًا: [2]

  • الخلايا الجذعية: والتي تنشأ كخلايا غير متخصصة ولديها القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة، ويمكن استخدامها لبناء أعضاء أو أنسجة معينة، كما ويمكن أن تنقسم الخلايا الجذعية وتتضاعف عدة مرات من أجل تجديد الأنسجة وإصلاحها، وفي مجال أبحاث الخلايا الجذعية يستفيد العلماء من خصائص تجديد هذه الهياكل من خلال استخدامها لتوليد خلايا إصلاح الأنسجة وزرع الأعضاء وعلاج الأمراض.
  • الخلايا العظمية: العظام هي نوع من الأنسجة الضامة المعدنية التي تشكل مكونًا رئيسيًا في نظام الهيكل العظمي، وتتكون العظام من مصفوفة من معادن فوسفات الكالسيوم والكولاجين، وهناك ثلاثة أنواع أساسية من الخلايا العظمية في الجسم وهي محللات العظم و بانيات العظم والخلايا العظمية.
  • خلايا الدم: يتم إنتاج خلايا الدم بواسطة نخاع العظام، وهناك الأنواع الثلاثة الرئيسية للخلايا في الدم وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، حيث أن خلايا الدم الحمراء تحدد فصيلة الدم وهي مسؤولة عن نقل الأكسجين، أما خلايا الدم البيضاء هي خلايا الجهاز المناعي التي تدمر مسببات الأمراض وتوفر المناعة، وتساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم لمنع فقدان الدم المفرط بسبب الأوعية الدموية التالفة.
  • الخلايا العضلية: تشكل خلايا العضلات نسيجًا عضليًا يمكّن الجسم من الحركة، وهناك أنواع ثلاثة لخلايا العضلات هي: الهيكلية والقلبية والملساء.
  • الخلايا الدهنية: تعتبر مكونًا خلويًا رئيسيًا للأنسجة الدهنية، وتحتوي الخلايا الشحمية على قطرات من الدهون المخزنة (الدهون الثلاثية) التي يمكن استخدامها للحصول على الطاقة.
  • الخلايا الجلدية: يتكون الجلد من طبقة من النسيج الظهاري (البشرة) تدعمها طبقة من النسيج الضام (الأدمة)، وتتكون الطبقة الخارجية من الجلد من خلايا طلائية حرشفية مسطحة متراصة معًا، كما ويحمي الجلد الهياكل الداخلية للجسم من التلف ويمنع الجفاف ويعمل كحاجز ضد الجراثيم ويخزن الدهون وينتج الفيتامينات والهرمونات.
  • الخلايا العصبية: هي الوحدة الأساسية في الجهاز العصبي، حيث ترسل الأعصاب إشارات بين الدماغ والحبل الشوكي وأعضاء الجسم الأخرى عبر النبضات العصبية، وتتكون الخلية العصبية من جسم الخلية وعمليات الأعصاب، كما ويحتوي جسم الخلية المركزي على نواة العصبون والسيتوبلازم المرتبط بها والعضيات.
  • الخلايا الجنسية أو الأمشاج: هي خلايا تناسلية تم إنشاؤها في الغدد التناسلية الذكرية والأنثوية التي تولد حياة جديدة إلى الكون، والخلايا الجنسية الذكرية أو الحيوانات المنوية متحركة ولها نتوءات طويلة تشبه الذيل تسمى السوط، أما الخلايا الجنسية الأنثوية أو البويضات غير متحركة وكبيرة نسبيًا بالمقارنة مع الأمشاج الذكرية، ففي التكاثر الجنسي تتحد الخلايا الجنسية أثناء الإخصاب لتكوين فرد جديد، بينما تتكاثر خلايا الجسم الأخرى عن طريق الانقسام وتتكاثر الأمشاج عن طريق الانقسام الاختزالي.
  • الخلايا السرطانية: تعمل على تدمير الجسم حيث ينتج السرطان عن تطور خصائص خلوية غير طبيعية تؤدي إلى انقسام الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه وانتشارها إلى مواقع أخرى، ويمكن أن ينشأ تطور الخلايا السرطانية من الطفرات الناتجة عن التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع والأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن يكون للسرطان أيضًا أصول وراثية مثل أخطاء تكرار الكروموسومات والفيروسات المسببة للسرطان في الحمض النووي.

اقرأ أيضًا: ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي الخلايا، كما وتم التعرف على كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أنواع الخلايا المتعددة وأهم وظائفها.

المراجع

  1. ^thoughtco.com , Types of Cells in the Human Body , 21/3/2021
  2. ^kenhub.com , Types of cells in the human body , 21/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات