كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة

كتابة balsam - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 14:09
كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة

كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة ؟ عند الانتقال ما بين المدن يتبادر هذا السؤال لذهن المسافر وذلك لوجوب معرفة المسافة والزمن اللازمين للرحلة؛ وليتم تقدير كل من وقت الانطلاق والوصول خصوصًا في حال وجود موعد مُرتب سواء أكان خاصًا بالمناسبات الاجتماعية أو الرحلات السياحية.

كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة

تتراوح المسافة ما بين الرأس الابيض (خيبر) و المدينة المنورة حوالي مائة وأربعة وستون كيلو مترًا، فيما تحتاج الرحلة لمدة ساعتين تقريبًا في السيارة [1]. تقع الرأس الأبيض أو كما تسمى بالجبل الأبيض في الجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، أرضها غنية بالحرار (الحجارة السوداء)  والتي تكونت من الحمم البركانية، وتعد أجودها في الوطن العربي. يبلغ تعدادها السكاني سبعة وخمسين الفًا وتسعمائة وخمس نسمة، كما تكثر فيها العيون والينابيع لذلك تعتبر أرضها خصبة صالحة للزراعة.

السياحة في الرأس الأبيض

يوجد العديد من المناطق الطبيعية والآثار التاريخية التي تتميز بها محافظة الرأس الأبيض وهي [2]:

العيون الطبيعية

إذ وجد فيها العديد من العيون أشهرها أم علي، عين أم بيضة، عين البحير، عين الجمة، عين الحزار، عين الريا، عين الدفيفة، عين سلالم، عين الصفصافة، عين قوير، عين اللجيجة، عين المروي، عين النظاة، عين النبكة، عين العيينة، وعين الحضرمي، عين السلمة، عين علياء، عين برديدا، عين الشلاله، عين الغوالة، عين الداوي، عين مستكة، عين البويهيه، عين طيران، عين مطر، واخيرًا عين دعسة.

الحصون المنيعة

يوجد فيها ثمانية حصون نذكرها كالتالي؛ حصن الناعم: وهو حصن قوي ومتين تمكن المسلمون من الإطاحة به في معركتهم وقتل القائمين على الدفاع عنه، حصن الصعب بن معاذ: وهو الحصن الذي وجد فيه المسلمون المواد الغذائية والعتاد الحربية واستفادوا منها، حصن قلعة الزبير، حصن أُبي، حصن النزار أو كما يسمى بحصن البزاة،  حصن القموص، حصن النطيح أو الوطيح، وحصن السلالم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الحصون موزعة في الشطرين المكونين لمحافظة خيبر.

أماكن سياحية أخرى

تتمتع الرأس الأبيض بوجود العديد من الاماكن السياحية الساحرة مثل: الجبل الأبيض الشرقي، متنزه الروضة، غدير الجول وهو جدول مائي مستمر، و أخيرًا خفس أم جرسان وهو كهف يتميز بحجمه الضخم.

وبعد معرفة كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة ؟ أصبح من السهل التوجه اليها والاستمتاع بمعالمها التاريخية،الطبيعية، والسياحية. ومن الجدير بالذكر وجود العديد من السدود على أرضها مثل سد الحصيد الذي يمتد طوله لستة أمتار وبارتفاع يصل إلى ستين مترًا، و سد البنت الأثري الذي تقدر مساحته بمئتين و خمسين مترَا وبارتفاع ثلاثين متر.

المراجع

  1. ^ Toponavi.com , المدينة المنورة — خيبر , 15-9-2020
  2. ^ Tripadvisor.com , Explore Khaybar , 15-9-2020
63 مشاهدة