كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 00:09
كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه

كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه سؤال علمي مثير للجدل ومحير، خاصة وأن حيوان الكنغر مرتبط بوجود الجيب أو الجراب على بطنه، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط عن هذا الحيوان الشهير في أستراليا.

حيوان الكنغر

قبل الإجابة على السؤال كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه يجب تعريف هذا الحيوان، الكنغر يصنف ضمن الحيونات الثديية الجرابية، ذات الأقدام الكبيرة، وهو يتميز بساقيه الخلفيتين الكبيرتين، وذيله الطويل الذي يساعده على القفز، كما أنه يملك ساقين أماميتين صغيرتين، وهو يعيش في مجموعات تسمى القطعان، والتي تتكون من 10 كناغر أو أكثر، وهو من الحيونات الأصلية في أستراليا وغينيا الجديدة، ويتفرع الكنغر في أنواع أشهرها الكنغر الاحمر، والكنغر الرمادي الشرقي، والكنغر الرمادي الغربي. [1]

خصائص حيوان الكنغر

لفهم جواب السؤال كم يبقى صغير الكنغر في بطن أمه يجب تحديد خصائص هذا الحيوان المميز، وهي كما يأتي: [2]

  • تنتصب أذان الكنغر عند سماع الأصوات، ويستطيع تحريكهما باتجاه الصوت سواء كان قادمًا من الأمام أو من الخلف.
  • يتميز الكنغر بقدرته الكبيرة على القفز بسرعات ومسافات كبيرة، إذ تزيد سرعته عن 70 كيلومتر في الساعة.
  • تتغذى الكناغر على أوراق الشجيرات والماء، ويمكنه اجترار الأكل في فترات لاحقة.
  • تستطيع الأنثى تجميد نمو الجنين في بطنها أثناء فترة الجفاف وفي فترة غياب الطعام.
  • تعيش الكناغر ما لا يزيد عن عشرين عامًا.
  • تتنافس الذكور على سيادة القطيع، وعلى جذب الإناث عن طريق الاشتباك والركل بالأرجل.

كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه

بعد التزاوج تضع أنثى الكنغر صغيرًا كل ثمانية أشهر، وتدوم فترة حملها من 31 إلى 36 يومًا، وتلد الأنثى بطريقة خاصة ومميزة، إذ تستند إلى شجرة أو صخرة كبيرة وتضع ذيلها بين ساقيها، لتضع كنغرًا صغيرًا أعمى وبدون فروة، لا يتجاوز طوله 3سم، ويبقى في جيب أمه مدة لا تقل عن 190 يومًا، أي ما يعادل الثمانية عشر شهرًا، ويوفر له الجراب الحماية والغذاء والدفىء.

الكنغر في الثقافة الشعبية

يعد الكنغر رمزًا لدولة أستراليا، فهو يظهر على شعار النبالة الأسترالي، وعلى بعض العملات النقدية هناك، وهو الشعار التجاري للعديد من الشركات الأسترالية، وقد كان الكنغر الغذاء الأساسي للسكان الأصليين، ويستخدمه بعض الفلاحين لتنظيف المزارع، وقد أصبحت بعض الأنواع مهددة بالانقراض. [2]

سؤال كم يبقى صغير الكنغر في جيب أمه سؤال علمي مهم، لأن الحيوانات الجرابية تمتاز بحضانة خاصة تقدمها لأبنائها ورعاية مستمرة، بحاجة لدراسات مستفيضة، هذا ما يدفع المختصين والباحثين لمتابعة كل حيثات الولادة والحضانة والجراب عند حيوان الكنغر بكل أنواعه.

المراجع

  1. ^ marefa.org , كنغر , 11/09/2020
  2. ^ wikiwand.com , Kangaroo , 11/09/2020
  3. ^ britannica.com , Kangaroo , 11/09/2020
78 مشاهدة