كم يبلغ عدد اصابع الفيل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 00:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2021 , 23:07
كم يبلغ عدد اصابع الفيل

كم يبلغ عدد اصابع الفيل، فإن التكوين الهيكلي للفيل مبنى على قوة ارجله والاصابع الموجودة بها، كما له بنية جسدية ضخمة جعلته أكبر الحيوانات على وجه الكرة الأرضية، وفي هذا المقال سنعرف كم يبلغ عدد اصابع الفيل.

ما هو الفيل

الفيل أضخم الحيوانات التي تعيش على الأرض، وفيما يأتي نبذة عن الفيل: [1]

  • هو ثاني أطول أفراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة، ولا يفوقه ضخامة إلا بعض أنواع الحيتان، والفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لها أنف على هيئة خرطوم تستخدمه كأحد الأطراف، كما تستخدم الفيلة خراطيمها لسحب أوراق وفروع وأغصان الأشجار، ولامتصاص الماء الذي توصله فيما بعد إلى الفم، ولها أيضا حاسة شم حادة، حيث تستخدم خراطيمها عادة لفحص الهواء. وللفيلة آذان أكبر من آذان أي حيوان آخر، ولها أنياب في هيئة أسنان ضخمة.
  • هناك نوعان رئيسيان من الفيلة: الفيلة الإفريقية والفيلة الهندية التي تُعرف أيضًا بالفيلة الآسيوية، تعيش الأفيال الإفريقية في إفريقيا جنوبي الصحراء، بينما تعيش الأفيال الهندية في أجزاء من الهــند وفي جنوب شرقي آسيا.
  • الفيلة حيوانات قوية للغاية شديدة الذكاء، وقد قام الإنسان بتدجينها وتدريبها منذ آلاف السنين، وتم استخدامها في نقل الحمولات الثقيلة في بعض الأقطار الآسيوية، ويستطيع الفيل رفع جذع شجرة وتحريكه ببطء باستخدام أنيابه وخرطومه، وقد يصعب سحب مثل ذلك الجذع على مركبة تسير بعجلات.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام

كم عدد اصابع الفيل الهندي

يبلغ عدد اصابع الفيل الهندي 18 اصبعًا، ويوجد فقط في جنوب وجنوب شرقي آسيا، ويعيش في غابات وأدغال بعــض الدول مثل بورما، وكمبوديا، والصــين، والهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وسريلانكا وتايلاند، وفيتنام، وظهر الفيل الهندي محدب بعض الشيء، وهو أعلى قليلًا من الكتف والردف. ويترواح ارتفــاع الفيل الهندي الذكر عند الكتفين من 2.7 إلى 3.2 متر، ويزن حوالي 3.600 كجم، وقد بلغ طول أضخم فيل هندي 3.3 متر، بينما يصل ارتفاع أنثى الفيل الهندي حوالي 2.5 متر وتزن حوالي 3.000 كجم.

ولمعظم الفيلة الهندية جلد رمادي شاحب اللون، وربما تخللته بقع وردية أو بيضاء، وللفيل الهندي سنامان عند مقدم الرأس وفوق الآذان مباشرة، وآذان الفيل الهندي نصف حجم آذان الفيل الإفريقي ولا تغطي الكتفين، ولمعظم الفيلة الهندية الذكور أنياب تنمو حتى 1 أو 1.5 متر، إلا أن بعض الفيلة الهندية الذكور، وتسمى مكواشز بدون أنياب، كما أن معظم الإناث بدونها إلا أن لبعض الإناث أنيابًا قصيرة للـغاية. [2]

شاهد أيضًا: معلومات عن الفيل

معلومات مهمة حول الفيل

بعد معرفة كم عدد اصابع الفيل الهندي، يجب معرفة بعض المعلومات المهمة عن حيوان الفيل من خلال ما يأتي:

  • جلد الفيل رمادي متجعد يصل سُمْكُه حتى 3سم ووزنه يقل قليلاً عن ألف كجم. والغريب أن جلد الفيل طري يستطيع الذباب والبعوض والحشرات الأخرى لسعه.
  • الفيل يعدو عند الغضب أو الخوف لمسافة قصيرة بسرعة تزيد على 40 كم في الساعة، يستطيع قطيع الفيلة أن يسير في رحلة طويلة بسرعة 16 كم في الساعة.
  • الفيل يستخدم خرطومه بشكل كبير حيث يستطيع أن يحمل جذع شجرة يزن 270 كجم وأن يلتقط أشياء صغيرة مثل قطعة عملة، كذلك تستطيع الفيلة الشم والتنفس عن طريق خراطيمها.
  • الفيلة تحب الماء وتستحم عادة في مياه البحيرات والأنهار وهي تجيد السباحة بشكل ممتاز، تستحم الفيلة برش الماء من خراطيمها.
  • الفيلة المدربة تُستخدم في نقل جذوع الأخشاب في كثير من الدول الآسيوية، مثل الفيل الهندي أعلاه.

أهمية الفيل

تقوم الفيلة بوظائف طبيعية مهمة؛ فهي تساعد مثلا في تحويل المناطق الشجرية إلى مناطق مكشوفة بسبب تغذيتها بالأشجار وغيرها من النباتات، ويفضل كثير من الحيوانات العيش في البيئات المكشوفة. كذلك تقوم الفيلة بحفر مجرى النهر الجاف حتى تصل إلى الماء تحت السطح، وهذا يوفر ماء الشرب للحيوانات الأخرى، وأثناء تنقُّل الفيلة خلال المناطق الشجرية تعمل على تشكيل ممرات تستخدمها الحيوانات الأخرى، مثل وحيد القرن والحمارالوحشي. [3]

شاهد أيضًا: الفيل في المنام

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كم عدد اصابع الفيل الهندي، حيث يبلغ عدد أصابعه 18 اصبعًا، وهو أكبر الحيوانات على سطح الكرة الأرضية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , فيل , 02-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , فيل هندي , 02-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , فيل , 02-07-2021
18 مشاهدة