كم يوم اجازة اليوم الوطني ومتى موعد اليوم الوطني السعودي

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 20:09
كم يوم اجازة اليوم الوطني ومتى موعد اليوم الوطني السعودي

كم يوم اجازة اليوم الوطني ؟ أحد الأسئلة التي يهتم لها الكثير من السعوديين، فاليوم الوطني أحد أفضل أيام المملكة العربية السعودية، جيث يحتفل كافة قاطني المملكة بذكرى توحيد الملك عبد العزيز لأراضي المملكة العربية السعودية، فلقد أُعلنت الإجازة في ذكرى اليوم الوطني 23 أيلول من عام 2005م؛ على أنْ تكون الإجازة مدفوعة الأجر لكلّ العاملين بالقطاعين الخاص والعام، ولهذا إذا كنت ممن يبحث عن إجابة هذا السؤال تابع قرءة المقال أدناه.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني كلّ عام في يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول (سبتمبر)، والذي يوافق بالهجري يوم الأربعاء السادس من شهر صفر عام 1442هـ، وذلك تخليدًا لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).[1]

كم يوم اجازة اليوم الوطني

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مواعيد ومدّة إجازة اليوم الوطني لكلّ من القطاعين الخاص والعام، وهي على النحو الآتي:[2]

  • إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص والقطاع غير الربحي: تكون مدّة الإجازة يومًا واحدًا، وهو يوم الأربعاء الموافق 6 صفر 1442هـ/ 23 سبتمبر (أيلول) 2020م؛ وذلك وفقًا للمادة 24 من اللائحة التنفيذية للنظام العام.
  • إجازة اليوم الوطني للقطاع العام: حددّت الوزارة أنَّ مدّة الإجازة الرسمية لهذا القطاع بيومين، وهما يوما الأربعاء والخميس الموافق (6 – 7 صفر 1442 هـ)؛ وذلك وفقًا للفقرة ب من المادة 127 والمادة 128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

تتمثل الإجازات الرسمية للملكة العربية السعودية بالآتي:[1]

  • إجازة نهاية الأسبوع: تتمثل هذه الإجازة بيومي الجمعة والسبت.
  • إجازة عيد الفطر السعيد: تبدأ هذه الإجازة من الخامس والعشرين من شهر رمضان حتّى الخامس من شهر شوال، وتتراوح مدّتها ما بين عشرة أيام ولغاية أسبوعين؛ وذلك حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك: تُعطل كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية خلال هذه الإجازة، وتبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة حتّى الخامس عشر من الشهر نفسه.
  • إجازة اليوم الوطني: توافق الثالث والعشرين من شهر أيلول من كلّ عام.

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا لكم على سؤال المقال؛ ألا وهو كم يوم إجازة اليوم الوطني ؟ وأوجزنا لكم الحديث عن اليوم الوطني السعودي، وعن الإجازات الرسمية في المملكة السعودية.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 15-9-2020
  2. ^ okaz.com.sa , «الموارد البشرية» تحدد إجازة اليوم الوطني , 15-9-2020
253 مشاهدة