كيفية تقسيم الاضحية بالصور

كتابة داليا صلاح -
كيفية تقسيم الاضحية بالصور

كيفية تقسيم الاضحية بالصور عبر موقع محتويات، حيث تستعد الأمة الإسلامية جميعها خلال هذه الفترات لاستقبال خير أيام العام وهي عشر ذي الحجة التي تسبق أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات، وطالما كانت الأضحية واحدة من أهم الأشياء التي تميز هذا الموسم، فسوف تتطرق هذه المقالة للاطلاع على الطريقة والكيفية الصحيحة التي يمكن أن يتم الاستعانة بها في تقسيم وتوزيع الأضحيات.

كيفية تقسيم الاضحية بالصور

تختلف طريقة تقسيم الأضحية وفقًا لاختلاف المذاهب الفقهية، وفيما يلي سيتم الاطلاع على أبرز الآراء الخاصة بهذه المذاهب المتنوعة بشيء من التفصيل والتوضيح:[1]

  • مذهب الحنفية والحنابلة: يتم تقسيم الأضحية وفقًا لمذهب الحنفية والحنابلة إلى ثلاث أقسام، ثلث منها للمضحي، وثلث للإهداء، والثلث الأخير للتصدق به على الفقراء والمساكين.
  • مذهب المالكية: لا توجد قاعدة ثابتة لتقسيم الأضحية عند مذهب المالكية، حيث أنهم يرون حرية المضحي في التصرف في الأضحية كيف يشاء، فيأكل منها ما يشاء، ويهدي ما يشاء، وأخيرًا يتصدق بما يشاء.
  • مذهب الشافعية: اتجه مذهب الشافعية إلى تقسيم النصيب الأكبر من الأضحية على الفقراء والمساكين والمحتاجين، على أن يأخذ المضحي منها جزء قليل أو نسبة قليلة.

كيفية تقسيم الاضحية بالصور
كيفية تقسيم الاضحية بالصور

حكم التصدق من الأضحية

يختلف حكم التصدق في الأضحيات وفقًا لاختلاف المذاهب الفقهية المختلفة، وفيما يلي سيتم الاطلاع على هذا الحكم عند المذاهب المتواجدة في الدين:[1]

  • المذهب الشافعي والحنبلي: تستوجب هذه المذاهب ضرورة إخراج جزء من الأضحية كصدقات لله -عز وجل- من خلال توزيعها على الفقراء والمساكين، حيث يتجه مذهب الحنفية إلى توزيع الثلث، في حين يتجه مذهب الشافعي إلى توزيع أكبر نصيب ممكن من الأضحية.
  • المذهب المالكي: يتجه هذا المذهب إلى عدم ضرورة إخراج جزء من لحوم الأضحية للفقراء والمساكين، حيث أنهم يعتقدون بجواز توزيعها على حسب رغبة أو هواء المضحي.

شاهد أيضًا: شروط الأضحية والمضحي والمستحب من الأضاحي

شروط الأضحية والمضحي

هنالك عدد من الشروط الواجب توافرها في كل من الأضحية والمضحي لضمان تنفيذ هذه العملية على أكمل وجه، وفيما يلي سيتم الاطلاع على هذه الشروط كلًا على حدى:

شروط الأضحية

نسرد لكم خلال السطور القادمة أبرز الشروط الواجب توافرها في الأضحية:

  • ضرورة تواجد النية الخالصة لله قبل عملية الذبح.
  • ضرورة أن تكون الأضحية ملك للمضحي وأن لا تكون مؤجرة أو مسروقة.
  • ضرورة أن تكون الأضحية تحديدًا من بهيمة الأنعام>

شروط المضحي

بعدما تم الاطلاع على أبرز الشروط الواجب توافرها في الأضحية، فسوف يتم الانتقال الآن لعرض أبرز الشروط الواجب توافرها في المضحي:

  • الحرص على انتقاء أفضل أنواع بهيمة الأنعام.
  • ضرورة تقليم الأظافر مُن بداية شهر ذي الحجة.
  • استحباب أكل المضحي من لحم الأضحية الخاصة به.

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على كيفية تقسيم الاضحية بالصور التفصيلية، وذلك يأتي علاوة على استعراض أبرز الشروط الواجب توافرها في الأضحية والمضحي بشكل عام

المراجع

  1. ^ islamqa.info , كيفية-تقسيم-الاضحية-في-الاكل-والصدقة , 22/06/2022
49 مشاهدة