كيف أكون محاسب ناجح

كتابة نورا صالح -
كيف أكون محاسب ناجح

كيف أكون محاسب ناجح، أصبحت المحاسبة واحدة من أهم وأكثر الوظائف شيوعًا، فإنه بدخولك كلية التجارة فإنك بذلك ضمنت أن يكون لك وظيفة براتب ثابت، حيث إنه من السهل أن تكون محاسب ولكن السؤال الأهم هو كيف تكون محاسب ناجح؟، سنجيب على هذا السؤال من خلال موقع محتويات.

كيف تكون محاسب ناجح

لكي تكون محاسبًا ناجحًا فهناك بعض الخطوات التي من يجب اتباعها لكي تكون متميزًا في مجالك، سنذكر هذه الخطوات من خلال النقاط الآتية:[1]

يجب أن تكون طالب مجتهدًا في الرياضيات

المحاسبة عبارة عن أرقام ورموز تستخدمها أثناء عملك وتضعها جنبًا إلى جنب لتكوين المعادلات والصيغ الرياضية، لذلك يجب أن تتأكد من تفوقك في مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية، إن أردت أن تكون محاسبًا ناجحًا، فيجب أن يكون لديك ميول في دراسة مادة الرياضيات.

التركيز وتكثيف المذاكرة

مادة الرياضيات بكل فروعها من الجبر والهندسة تحتاج إلى المزيد من المذاكرة، فإذا واجهت صعوبة في هذه المادة فلا تتردد من طلب المساعدة من معلمك بشأن الدورات والكورسات التي يجب أن تأخذها لأجل إعدادك على أفضل وجه للحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة.

البحث عن مواقع كلية التجارة قسم المحاسبة في الجامعات

لتكون محاسبًا ناجحًا قم بتصفح الإنترنت للبحث عن مواقع كلية التجارة قسم المحاسبة في الجامعات المختلفة، فهناك العديد من الكليات والجامعات المرموقة عبر الإنترنت التي تمنحك درجة البكالوريوس في المحاسبة يمكنك من خلال دروس تقدمها لك وأنت في منزلك، اطلب من الجامعات الكتالوجات ومتطلبات القبول لبرامج درجة المحاسبة من الجامعات التي
تقدم درجات في المحاسبة وذلك عن طريق الرسائل أو البريد الإلكتروني عبر الإنترنت.

التعرف على متطلبات المحاسب العام المعتمد

لكي تكون محاسبًا معتمدًا، عليك أولا الحصول على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة في المحاسبة ومن ثم الحصول على شهادة محاسب عام معتمد من الدولة.

التأكد من أن درجة المحاسبة الخاصة بك مطابقة بمتطلبات الدولة

بعد الانتهاء من برنامج الدراسة ستبدأ في العمل بمهنة المحاسبة لأول مرة، نتيجة لذلك تحتاج إلى التأكد من أن برنامج درجة المحاسبة الذي تدخله يفي بجميع معايير الدولة، وإلا ستواجه صعوبة في بدء حياتك المهنية في مجال المحاسبة لاحقًا.

 اختيار تخصص محاسبة

يمكنك أن تبدأ حياتك المهنية في المحاسبة من خلال دراسة المحاسبة العامة أو الحكومية أو الإدارية أو من خلال دراسة المراجعة الداخلية.

التأكد من توفر الخبرة في برامج المحاسبة

إذا كنت تريد أن تكون محاسب ناجح فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام مجموعة من برامج المحاسبة.

خبرة العمل

خبرة العمل ضرورية لنجاح مهنتك المحاسبية، خلال سنوات دراستك الجامعية يمكنك العمل بدوام جزئي أو القيام بالتدريب الداخلي في شركات المحاسبة المختلفة الموجودة ضمن منطقتك.

اجتياز اختبار CPA ويصبح محاسبًا قانونيًا معتمدًا

عند دراسة درجة البكالوريوس في المحاسبة، يمكنك البدء في الدراسة لامتحان CPA (محاسب عام معتمد) قبل اجتياز الامتحان، يجب أن يكون لديك بعض الخبرة المحاسبية بالإضافة إلى درجة البكالوريوس.

شاهد أيضًا: ما المقصود بسعر التعادل

مهام المحاسب المالي اليومية

في المنشآت والشركات الصغيرة غالبًا ما يؤجل أصحاب الأعمال العمل المحاسبي لوقت آخر وذلك لانشغالهم بعمليات التشغيل، ولكن في موسم المراجعة نجد أصحاب تلك الشركات يقضوا ساعات كل يوم في محاولة تحديد وحل التناقضات المحاسبية أو المخزون، حيث يؤدي إنشاء روتين يومي لمهام المحاسبة إلى قطع شوط طويل في تحسين دقة وفعالية دفاتر الشركة، فيما يلي بعض المهام الموصى بها التي يجب على المحاسب إكمالها كل يوم:[2]

تحديث البيانات المالية

في الأساس يقوم برنامج المحاسبة الخاص بك تلقائيًا بمزامنة البنك وبطاقات الائتمان وبيانات المبيعات من نظام نقاط البيع لديك إلى برنامج المحاسبة الخاص بك. إذا لم يكن كذلك، عليك القيام بذلك يدويًا. يمنحك عرضًا محدثًا لحساباتك ويظهر الأموال التي تم إدخالها وسحبها من عملك، يجب القيام بذلك يوميًا لكي يسهل العثور على اختلافات في المعاملات الجديدة.

التوفيق بين المبالغ النقدية والإيصالات

تساعدك تسوية النقود والإيصالات في نهاية كل يوم على اكتشاف النقص النقدي أو الزيادات النقدية بكل سرعة، حتى تتمكن من معرفة أين نفقت الأموال وتحديد الأخطاء أو السرقة، كما أنه يعتبر هامًا في وضع الضوابط والمساءلة في مؤسستك، والتي قد تؤدي إلى الانهيار عندما لا تقوم بذلك يوميًا.

مراجعة وتسوية المعاملات

إذا كان برنامج المحاسبة الخاص بك متصلًا بالبنك الذي تتعامل معه وتتم مزامنته يوميًا، فلا داعي لانتظار كشف حسابك البنكي الشهري، تعمل العديد من تطبيقات المحاسبة على تبسيط التسوية من خلال اقتراح المطابقات، لذلك كل ما عليك فعله هو مراجعتها والموافقة عليها، يعد إتمام هذه المهمة كل يوم أمرًا سهلًا، كما أنه يعتبر طريقة جيدة للتخلص من الأعمال الروتينية المرهقة في نهاية الشهر، إنه أيضًا وقت مناسب لمراجعة المعاملات المعلقة بحثًا عن أي أخطاء أو تشوهات، حتى تتمكن من التحقيق في المشكلات المحتملة على الفور.

تسجيل وتصنيف المصروفات

تحتوي العديد من برامج المحاسبة على تطبيقات يمكنك استخدامها لتسجيل المصروفات وتحميل الإيصالات، لذلك من السهل الرجوع إليها على الفور عند الحاجة بدلًا من الفرز بمجموعة كبيرة من  الإيصالات في نهاية الشهر، ما عليك سوى التقاط صورة لإيصال وتدوين ملاحظة حول التفاصيل.

سجل الجرد المتلقاة

يؤدي تسجيل عمليات حركة المخزون في النظام الخاص بالشركة في نفس اليوم الذي تستلم أو تبيع فيه المخزون إلى إبقاء النظام محدثًا، مما يمنح نظرة أكثر دقة على المخزون، إذا لم تقم بذلك ستجد أن هناك بعض المشاكل قد حدثت مثل أن يخسر موظفوك المبيعات بسبب إخبارهم للعملاء بأن المخزون قد نفذ، كما أن تتبع المخزون على أساس يومي يقلل أيضًا من سرقة البضائع أو فقدانها.

شاهد أيضًا: كيفية حساب الخصم التجاري اون لاين

كيف تكون محاسب في بنك

لكي تصبح محاسب في بنك، يجب عليك مراجعة المعلومات المتعلقة بالتمويل وإعداد التقارير المحاسبية للبنوك أو المؤسسات المالية بالإضافة إلى الاحتفاظ بسجلات للأصول والالتزامات المالية، كما أن محاسب البنك الناجح يتمتع بخبرة في قوانين الضرائب ويدرك كيفية تأثيرها على الأصول المالية للمؤسسة، وأيضًا يحتاج محاسب البنك إلى مهارات تحليلية قوية ويجب أن يكون مستعدًا لمراجعة كميات كبيرة من بيانات المعاملات المالية، وتشمل مؤهلات العمل كمحاسب في بنك درجة البكالوريوس في المحاسبة أو مجال ذي صلة
مثل اقتصاد وعلوم سياسية، وفي بعض الأحيان يتطلب بعض أصحاب العمل درجة أعلى مثل الحصول على شهادة الدبلومة أو الماجستير، وأثناء فترة الدراسة يجب أن يركز دراسته على التمويل والصناعة المالية لتتعرف على كيفية عمل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، ومن الأفضل أن تلتحق بتدريب في إحدى البنوك أثناء فترة دراستك لتكون على استعداد للعمل في البنك بعد التخرج.[3]

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف تكون محاسب ناجح؟، كما تعرفنا على مهام المحاسب التي يقوم بها يوميًا، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض الإجراءات التي تتطلب من المحاسب في وظيفة عمله داخل البنك.

المراجع

  1. ^ bookkept , How can I be successful in accounting? , 07/06/2022
  2. ^ businessnewsdaily , Accounting Checklist: Tasks to Do Daily, Weekly and Monthly , 07/06/2022
  3. ^ ziprecruiter , What Is a Bank Accountant and How to Become One , 07/06/2022
69 مشاهدة