كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 20 مارس 2021 , 21:03 - آخر تحديث : 20 مارس 2021 , 20:03
كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس

كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس سؤالًا هام خاصةً مع تعدد أنظمة الاختبارات الدولية المُعتمدة التي تهدف إلى تحديد مدى قُدرة الشخص في التواصل باللغة الإنجليزية، وفي حال إن كُنت تنوي التقديم على منحة ما أو للدراسة العُليا، أو تُفكر في الهجرة، أو التقديم على وظيفة بات من الضروري اليوم إرفاق شهادة رسمية تُفيد بدرجة نجاحك في شهادة الايلتس، ومع انتشار الشهادات المُزورة بات من الضروري عليك أن تتأكد من صحة شهادة الايلتس التي حصلت عليها، وهل إن كانت رسمية أم لا!

كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس

في الواقع هناك الكثير من المنصات الإلكترونية التي تزعم تقديم شهادات ايلتس مُعتمدة وعند الكشف عن الشهادة يتضح بأنها مزورة، أو تم التلاعب بها ولا تنتمي إلى المركز الثقافي البريطاني؛ لذلك بات من الضروري التأكد من صحة الشهادة عبر الخطوات التاليّة:

  • الانتقال إلى مركز الثقافة البريطاني “من هنا“.
  • اختيار حقل المُعالجة، ومن ثم النتائج.
  • إضافة بيانات الشهادة حيث تظهر صحتها عبر الموقع.

يُرجى العلم بأنه في حال التقدم إلى أي مؤسسة تحتاج إلى شهادة ايلتس، يتم الكشف عليها مُستخدمين نفس الطريقة السابقة عبر المركز الثقافي البريطاني أون لاين.

شهادة الايلتس الدولية

الايلتس IELTS هي اختصار لـ International English Language Tasting System بمعنى نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولة، ويُعتبر نظامًا رسميًا مُعتمد من بريطانيا، وأستراليا حيث يقيس قدرة الشخص ومدى مهارته في اللغة الإنجليزية بكافة مُتطلباتها، استماعًا، مُحادثة، قراءة وكتابة أيضًا.

مع سُمعة وتميز اختبار الايلتس من بين جميع اختبارات اللغة الإنجليزية تم اعتماده رسميًا عبر أكثر من 4000 مؤسسة وجامعة حول العالم خاصةً في الشرق الأوسط، والولايات المتحدة، وكندا وأستراليا أيضًا؛ لذا لا شك في وجود أكثر من مليون طالبًا للايلتس سنويًا تحت رعاية جامعة كامبريدج بمشاركة مركز بريطانية الثقافي وأيضًا هيئة التعليم الأسترالية.

أما عن طريقة اختبار الايلتس فهو اختبار لابد من التحضير له جيدً، يبدأ باختبار مهارة الاستماع ومن ثم القراءة إلى الكتابة وفي النهاية المُحادثة كما يلي:

  • الاستماع لمدة 30 دقيقة، يتم تشغيل مقاطع باللغة الإنجليزية ويتطلب التركيز فيها للإجابة عن الأسئلة الموضوعة عن المقاطع.
  • القراءة 60 دقيقة مقسمة على 4 أقسام، يأتي الاختبار في صورة 40 سؤال، وتحتاج إلى التركيز في تركيب الجمل والأفكار.
  • الكتابة 60 دقيقة، يتطلب من المُتقدم على الايلتس كتابة مقالة قصيرة في موضوع مُعين من وجهة نظرك الخاصة.
  • المحادثة من 11 إلى 15 دقيقة، لقياس مهارة التحدث لابد من إجراء مُحادثة مع المختبرين، والاجابة على جميع الأسئلة بطلاقة.

علمًا بأن الاختبار يتم بالتدريج في المهارات المطلوبة، وفي النتيجة لا يوجد شخصًا راسب بل يتم تقييم الجميع من 1 إلى 9 طبقًا لمستوى الأداء في الاختبار.[1]

كيف استعد لاختبار الايلتس

تُعتبر الخطوة الأولى للتقديم على اختبار الايلتس هو استعدادك لخوض الاختبار عبر المذاكرة جيدًا والتركيز لتجتاز يوم الاختبار بسهولة، علمًا بأن المدة تختلف من شخص إلى أخر طبقًا لمدى مهارته في اللغة، إليك أبرز النصائح التي نوصي بها عند الرغبة في الاستعداد جيدًا لاجتياز الاختبار بتفوق من أول مرة:

  • الممارسة يوميًا، في حال أن كُنت تُعاني في تخصيص وقت مُحدد لاختبار الايلتس يُمكنك تمرين نفسك يوميًا عبر التحدث في حياتك الطبيعية، أو قراءة صحيفة الصباح ومشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية.
  • التمرن على الاختبارات، تهيئة جو مُناسب ومشابه للاختبار يُساعدك أكثر في تحديد نقاط القوة والضعف لديك، وبدلًا من مذاكرة نفس الشيء أكثر من مرة، يُمكنك التركيز فقط على ما تحتاجه.
  • اتباع خطة دراسة، في حال أن كُنت تحتاج إلى التزامًا أكثر، هناك الكثير من خطط المذاكرة على اليوتيوب التي تُساعدك في وضع خطة لاجتياز الايلتس بأعلى تقدير.
  • زيارة موقع الايلتس الرسمي، وذلك لمعرفة أنواع الأسئلة وطريقة طرحها، أو معرفة كيفية الإجابة على الأسئلة في الوقت المُحدد بأفضل طريقة مُمكنة.
  • تابع الاحداث الجارية في العالم وتفاعل معها بطريقة إيجابية باللغة الإنجليزية ويُفضل أيضًا تدوينها بطريقتك الخاصة بعد الاستماع إلى قنوات الاخبار الأجنبية؛ وذلك للتمرن على الاستماع، القراءة، المحادثة والكتابة أيضًا.

يُرجى العلم بأنه يُمكنك إجراء اختبار ايلتس تجريبي لمعرفة ما هو مستواك، ما هي نقاط القوة والضعف لديك، لتهيئة نفسك لخوض الاختبار الفعلي.

كيف احجز اختبار الآيلتس

يُمكنك حجز اختبار الايلتس بسهولة عبر الانترنت اليوم، كل ما عليك فعله هو تسديد الرسوم المطلوبة على الموقع الرسمي 307 دولار في السعودية حيث يتم إجراء الاختبار في المركز الثقافي البريطاني، أو في ظل الظروف الحالية يُمكن إجراء الاختبار أونلاين بنظام مراقبة عالمي.

أما في حال إجراء اختبار الايلتس في دولة أخرى غير المملكة العربية السعودية، تختلف الرسوم طبقًا للدولة والقارة، ويُمكنك معرفة الأسعار بالتفصيل طبقًا لموقعك والمكان الذي تريد اجتياز الاختبار فيه عبر الموقع الرسمي للمجلس الثقافي البريطاني.

ننصح بحجز الاختبار قبل الموعد بفترة؛ وذلك للتركيز أكثر والالتزام أيضًا، وعند الحضور كل ما تحتاج إليه هو وثيقة التعريف الشخصية والأدوات التقليدية للاختبار.

كم مدة صلاحية شهادة الايلتس

شهادة اختبار الايلتس صالحة لمدة عامان ومن ثم يجب الخضوع للاختبار مرة اخرة؛ علمًا بأن هناك نوعين من اختبار الايلتس، إلا وهما:

  • الأكاديمي: اختبار يهتم باللغة الإنجليزية بهدف التقدم إلى المؤسسات التعليمية أو التسجيل في المنح الدولية.
  • التدريب العام: اختبار يهتم باللغة الإنجليزية بهدف الهجرة أو الحصول على تأشيرة دولةً ما، أو طلب الجنسية.

في حال إن كُنت قد خضعت بالفعل للاختبار، في انتظار النتيجة، لابد من مراجعة الموقع حيث تظهر رسميًا في غضون 14 يوم من وقت خوض الاختبار.

طريقة التحقق من شهادة الايتلس

يُعتبر التحقق من شهادة الايلتس من أولى الخطوات التي تتم عند النظر إلى الشهادة؛ وذلك لأنه مع انتشار الشهادات المزورة زاد التشكيك، ومع إضافة كاملة لكافة البيانات على موقع المركز البريطاني الدولي يُمكنك بسهولة التأكد من صحة الشهادة “من هنا“.

يتم التحقق عبر المقارنة بين البيانات على النظام من هنا وبيانات الشهادة المُراد التحقق منها، علمًا بأنه في حال إن لم تظهر الشهادة بعد 14 يوم على الموقع، فهي غير رسمية.

كيفية حساب الدرجات في الايلتس

يتم الاختبار بالكامل في 2:45 دقيقة مُقسمة على المهارات الأربعة المطلوبة في الاختبار، ويتم حساب الدرجات وتقيمها من 1 إلى 9 كما يلي:

  • 9 هي للخبير في اللغة Expert user.
  • 8 هي لممارس جيد جدًا Very good user.
  • 7 هي للمارس الجيد Good user.
  • 6 هي للمارس المُتحدي Competent user.
  • 5 هي للمارس المتواضع Modest user.
  • 4 هي للممارس المحدود Limited user.
  • 3 هي للممارس المحدود للغاية Extremely limited user.
  • 2 هي للممارس بشكل متقطع intermittent user.
  • 1 هي للغير ممارس.

في حال إن كان الاختبار للدراسة لابد من الحصول على درجة 6 على الأقل للقبول، علمًا بأن الدرجات تتغير طبقًا للمؤسسة التعليمية التابعة إليها، أو الدولة المُراد زيارتها.

طريقة إرسال درجة الايلتس للجامعة

في حال إن كُنت اجتزت بالفعل اختبار الايلتس، يُمكنك بسهولة التواصل مع البريد الإلكتروني للجامعة وإرسال الشهادة، أو القيام بالخطوات الآتية:

  • التواصل مع المركز الذي قُمت باختبار الايلتس من خلاله، لابد من أن يكون مُعتمدًا رسميًا.
  • ملء البيانات المطلوبة مع تسديد مبلغ (15 دولار) أن وجد للمتابعة.
  • إضافة البريد الإلكتروني للجامعة، ومن ثم التأكيد على طلب تقديم الشهادة.
  • الانتظار، حيث يتم إرسال الدرجات إلى الجامعة في غضون أسبوع تقريبًا.

عقوبة تزوير شهادة الايلتس

عقوبة تزوير شهادة الايلتس مثل تزوير في أي مستندات رسمية حيث يتم تقديم الشهادة إلى الجهات المعنية للمحاكمة في تحمة التزوير؛ وذلك أثناء تقديم ايلتس أكاديمي، أما في حال تقديم ايلتس للهجرة أو السفر يوضع المُتقدم في قائمة المحجوبين من زيارة أوروبا.

أما عن حكم شراء شهادة الايلتس فلا يجوز شرعًا حيث يندرج تحت حكم التزوير في الوثائق والسجلات بقصد الكذب فيما لم تخوضه، وبدلًا من ذلك يجب المحاولة أكثر من مرة في الوصول إلى هدفك بطريقة شريعة والحصول على النتيجة رسميًا، بدلًا من العقاب رسميًا في الدنيا والأخرة.

ختامًا تعرفنا على تفاصيل الإجابة عن تساؤل كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس مع أهم المعلومات حول الشهادة الدولية للغة الإنجليزية.

المراجع

  1. ^ britishcouncil.org , What is IELTS? , 20/3/2021
852 مشاهدة