كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج

كتابة نورا صالح -
كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج

كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج؟، في أول يوم من الزواج يشعر الزوجان بالقلق والارتباك، حيث تصبح الأفكار والمشاعر أكثر توترًا، خاصةً عند المرأة حيث تشعر بالخجل والخوف في هذا اليوم؛ لأنها ستجتمع في بيت واحد مع الرجل، ويرغب منها فعل الكثير من الأمور في أول يوم من الزواج، لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية التعامل مع الزوج خلال الفترة الأولى من الزواج.

كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج

يوجد هناك العديد من الزوجات يجهلنّ التعامل مع الزوج في الأيام الأولى من الزواج بطريقة صحيحة ولبقة، دون أن تسبب لزوجها الإحراج أمام الأهل والأصدقاء، فالعلاقة الزوجية الناجحة مبنية على التفاهم والاحترام، لذا يتطلب من الزوجة أن تستخدم ذكاءها لكسب احترام الزوج ومودته، سنقدم الآن بعض النصائح التي عليكِ اتباعها عزيزتي لإتقان كيفية التعامل مع الزوج بالطريقة الصحيحة، ومنها ما يأتي:[1]

  • خصصي مساحة في المنزل لقضاء الوقت معًا، ضعي بعض الورود والشموع في هذا المكان، وذلك للاستمتاع ببعض الأجواء الرومانسية المثيرة، وامنحي منزلكِ جوًا يسوده الحيوية والسكينة.
  • ارتدي ملابس جذابة أمام زوجكِ، واعتني بمظهرك وجمالك، استخدمي أفضل العطور ذات الرائحة المثيرة، وتجنبي ارتداء الملابس الرياضية في بداية الزواج، فهذا يُقرب الزوج لكِ ويجعله يُحبك أكثر.
  • ضعي الهاتف الخاص بكِ جانبًا أثناء قضاء الوقت معه سواء عند تناول وجبة الطعام، أو عند النوم في الفراش، أو عند مشاهدة التلفاز معًا، فهذا يجعل الزوج يشعر بالاهتمام والتقدير.
  • تحدثي مع زوجكِ عن نقاط ضعفكِ والأشياء التي قد تزعجكِ، اطرحي بعض الأسئلة على زوجكِ لمعرفة ما يُحب وما يكره، وذلك لبناء حياة زوجية سعيدة، ابتعدي عن القيام بإيذاء زوجكِ سواء في الكلام، أو في التعامل معه.
  • امنحي زوجكِ فرصة لكي يعتني بكِ، يشاركك في القيام ببعض الأعمال المنزلية، يساعدكِ في إنهاء متطلبات العمل الخاصة بكِ، أو في تحقيق أهدافك التي تطمحين لتحقيقها.
  • قدمي الشكر والامتنان لزوجك من حين لآخر، عند قيامه بفعل بعض الأشياء الرائعة التي تجعلكِ تشعرين بالسعادة، فهذا الأمر يجعل الزوج يشعر بالمحبة والتقدير، كما يشجعه على بذل المزيد من العطاء.
  • ابتعدي عن القيام بالتذمر من الزوج أمامه، أو الشكوى منه أمام الآخرين، فهذا الشيء يجعله يشعر بالسوء والإحباط، والإحراج أمام الناس.
  • احرصي على الاعتناء بنفسكِ، حافظي على نظافتكِ الشخصية، وعلى ارتداء أجمل الملابس لديكِ، ووضع القليل من مساحيق التجميل التي تُزيد من جمالك.
  • احرصي على عدم القيام بإدخال الأهل أو الأصدقاء والمقربين من التدخل بحياتكما الزوجية عند حدوث بعض الخلافات مع زوجكِ، بل يمكنك القيام بحلها من خلال مناقشة الزوج والتفاهم معه بأسلوب هادئ ولبق.
  • احرصي على التعامل مع زوجكِ برفق، وابتعدي عن استخدام السيطرة على الزوج، بل قومي بمعاملته برفق ولطف.
  • احرصي على التعامل مع زوجكِ بكل رومانسية، وتجنبي انتقاد زوجك أو القيام ببعض التصرفات التي قد تسبب له الغضب، فحدوث الكثير من الخلافات بينكما في الفترة الأولى من الزواج يؤدي إلى فقدان السعادة الزوجية.
  • انسجمي مع حياتك الجديدة في منزل جديد بعيدًا عن الأصدقاء والأهل، لكي تتمكني من التعامل مع زوجكِ بالطريقة الصحيحة.

شاهد أيضًا: كيف تعاقبين زوجك اذا زعلك

مفاتيح الزواج الناجح

الزواج الناجح يتطلب من الشريكين مشاركة حياتهما معًا، فالحياة الزوجية تحتاج إلى الاحترام والصدق والثقة والامتنان ومواجهة الخلافات بكل قوة، لكي يشعرا الزوجين بالسعادة والراحة، ويوجد هناك الكثير من الأمور التي يحتاجها الشريكان للحفاظ على استمرار العلاقة الزوجية ونجاحها، ومن خلال النقاط الآتية سنتعرف على مفاتيح الزواج الناجح.[2]

  • التواصل بوضوح وبشكل متكرر مع الشريك: إن منح الزوجين وقت للتحدث مع بعضهما البعض يعتبر من أفضل الوسائل للحفاظ على استمرار الحياة الزوجية ونجاحها، ولا بد من أن تسود تلك المحادثات الاحترام الصدق والصراحة بشأن ما يشعر كل منهما، وأن يستمع كل منهما للآخر ومنح الوقت الكافي للتحدث، ويجب أن لا تقتصر المناقشات حول المنزل والأطفال، بل مشاركة الطرفين أفكارهم ومشاعرهم.
  • إظهار الامتنان لبعضكم البعض: يجب على الزوجين أن يظهروا الامتنان والتقدير لبعضهما البعض عندما يقوم الشريك بفعل شيء رائع كأن تقوم الزوجة بإحضار العشاء، أو عندما يقوم الزوج بشراء احتياجات المنزل.
  • تخصيص وقت للزوجين: يترتب على الزوجين الكثير من المسؤوليات سواء في العمل أو في الأسرة، مما يؤدي إلى نسيان الزوجين تخصيص بعض الوقت لهما، لذا يجب على الطرفين عدم إهمال بعضهما البعض وتخصيص وقت للاسترخاء والاستمتاع معًا سواء كان في البقاء داخل المنزل أو الخروج.
  • العفو والتسامح في الخلافات: قد يسبب الزوج في إيذاء مشاعر الزوجة، أو قد تسبب الزوجة في غضب زوجها، مما يؤدي إلى حصول الكثير من الخلافات نتيجة هذه الأخطاء الغير متعمدة، فالحياة الزوجية لا تخلو من المشاكل، ويجب على الزوجين أن تكون صفة التسامح عند كل منهما، لكي تسير الأمور ويلتزمان بدورهما في الاعتناء بالأسرة والأطفال.
  • بناء الثقة بين الزوجين: إن وجود الثقة بين الزوجين أمر هام لتقوية العلاقة بينهما، واستمرار الحياة الزوجية القائمة على المحبة والرضا، لذلك يجب أن يتم بناء ثقة متينة بين الشريكين، لأن فقدان الثقة قد يؤدي إلى الإحباط وحدوث الكثير من المشاكل التي قد تصل إلى انفصال الطرفين.

شاهد أيضًا:اجمل مواضيع للنقاش الجاد مع الزوج

طرق لتقوية العلاقة الزوجية بين الزوجين وتجنب الطلاق

يسعى معظم الأزواج في الحصول على علاقة زوجية ناجحة ومثالية، حيث يعتمد نجاح هذا الأمر على تعامل الزوجين في العلاقة، وهذا يحتاج للكثير من التنازلات من كلا الطرفين، تعرف معنا على الطرق التي يمكن اتباعها لتقوية العلاقة الزوجية ونجاحها.[3]

  • إن الالتزام بعلاقتك وتقبّل زوجتك من أفضل الطرق التي تجنب العلاقة من الفشل، فالتلاعب في العلاقة الزوجية قد يسبب الكثير من الضغوطات على العلاقة حتى وإن كان ذلك بمجرد التفكير في شكل الحياة خارج الزواج.
  • إن احترام الطرفين بعضهما البعض يعتبر من الأمور الهامة التي لا بد من الشريكين إتقانها، يمكن لكل من الطرفين وضع قائمة بالصفات المثالية لكل من الآخر وذلك لتذكير أنفسهم بالشخص الرائع الذي تزوجه، فهذا يساعد في التعبير عن مدى تقديرك لمراوغات شريكك.
  • إن تواصل الشريكين بشكل منتظم وواضح حول حياة كل منهما واهتماماته ورغباته، ومشاعره تعتبر من أفضل الطرق الهامة لتعزيز العلاقة الحميمة في الحياة الزوجية.
  • إن اتفاق الزوجين حول كيفية إنفاق المال الذي يملكه كل منهما، يؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية، من المهم مشاركة الزوجين مسؤولية الإنفاق على الأسرة وتلبية جميع احتياجاتهم.

شاهد أيضًا: تأديب الزوج ناعمة الهاشمي

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج، حيث ذكرنا أهم الطرق التي يجب اتباعها لإتقان التعامل مع الزوج بالطريقة المُثلى، كما تحدثنا عن علامات الزواج الناجح، وفي نهاية المقال قدمنا أبرز الطرق لتقوية العلاقة الزوجية لتجنب الطلاق.

المراجع

  1. ^ time , 8 Tips to Help You Thrive in Your First Year of Marriage , 21/06/2022
  2. ^ urmc.rochester , The Keys to a Successful Marriage , 21/06/2022
  3. ^ verywellmind , 10 Ways to Strengthen a Marriage and Avoid Divorce , 21/06/2022
18 مشاهدة