كيف اذاكر قدرات محوسب

كيف اذاكر قدرات محوسب

كيف اذاكر قدرات محوسب وورقي؟ وما هي أهم النصائح للاستعداد للاختبار والحصول على أفضل الدرجات؟ إن اختبار القدرات هو أحد العوامل التي يتم على أساسها تقييم صلاحية الطالب للدراسة الجامعية من عدمه، وذلك لأن هذا الاختبار يُحدد مدى امتلاكه للقدرات العقلية والنقدية المطلوبة للدراسة في الجامعة التي ترتكز على البحث والاستنباط والتحليل وليس التلقين والحفظ كما هو الحال في مرحلة المدرسة، وبالتالي فإن الطالب لكي ينجح في الدراسة الجامعية يجب أن يكون لديه الحد الأدنى من تلك المهارات والقدرات.

اختبار القدرات

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبار القدرات العامة ضمن الاختبارات التعليمية التي تقدمها الهيئة لطلاب المرحلة الثانوية ممن يرغبون في استكمال الدراسة الجامعة، وهو يعمل على قياس امتلاك الطالب لعدد من القدرات التي ترتبط بشكل مباشر بعملية التعلم، حيث يقيس الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، وبعبارة أخرى فإنه يقيس مدى قدرة الطالب على التعلم بغض النظر عن التخصص الذي يرغب في دراسته، من خلال قياس بعض القدرات العقلية التي تعتمد على فهم المقروء، وإدراك العلاقات المنطقية بين الأشياء، والقدرة على حل المسائل التي تُبنى على المفاهيم الأساسية لعلم الرياضيات، والقدرة على الاستنتاج وحل المشكلات، وينقسم الاختبار إلى جزئين الجزء الأول اللفظي والجزء الثاني الكمي، ويتم الاختبار في الجزئين مرة واحدة، سواء الاختبار الورقي أو المحوسب.

شاهد أيضًا: افضل كتاب للقدرات 1443

كيف اذاكر قدرات محوسب

من بين أهم الأسئلة التي يتداولها الطلاب والطالبات مع اقتراب موعد الاختبار المحوسب سواء للصف الثاني أو الثالث الثانوي هو السؤال عن الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها المذاكرة والاستعداد لأداء اختبار القدرات وعلى وجه التحديد الاختبار المحوسب، وهل يستلزم مذاكرة مناهج دراسية معينة للاستعداد للاختبار أم لا؟ في البداية قبل الحديث عن طريقة المذاكرة لاختبار القدرات بنوعيه الورقي والمحوسب، والتي لا تلقى اختلافًا كبيرًا بينهما، يجب أن نفهم طبيعة الاختبار الخاص بالقدرات العامة، فهو اختبار يعمل على قياس مدى امتلاك الطالب للمهارات العقلية التي تجعله قادرًا على استكمال دراسته التعليمية أم لا؟

وهو الأمر الذي تم اكتسابه من خلال الخبرات العلمية والمهارات التعليمية التي حصل عليها على مر السنوات الدراسية، وبالتالي فإن الاختبار يعتمد بشكل حصري على الأدوات العقلية التي يمتلكها الطالب وقدرته على الفهم والتحليل والاستنباط والتفكير المنطقي، وغيرها من المهارات العقلية، وللتدريب على تلك المهارات فإن الطريقة الأفضل هي التدريب المستمر على نوعية الاختبار، من خلال حل الاختبارات التجريبية، والتدريب على أكبر قدر ممكن من الأسئلة حتى يستطيع العقل التعامل مع هذا النوع من التفكير، فيسهُل الوصول لحل الأسئلة وقت الاختبار، ويضمن الطالب الحصول على أعلى الدرجات.

شاهد أيضًا: اختبار قدرات تجريبي من 100

كيف اذاكر القدرات في اسبوعين

إن المذاكرة والاستعداد لاختبار القدرات لا تتطلّب وقتًا كبيرًا من أجل دراستها في العادة، ولكن الأمر يختلف من طالب لآخر بحسب قدراته العقلية، وتنظيمه للوقت، ومذاكرته للدروس الأساسية وغيرها، وبعض الطلاب ينتظرون لقرب موعد الاختبار ومن ثم البدء في المذاكرة، وعلى الرغم من أنها عادة خاطئة في الاستعداد للاختبار، ولكن نوضح هنا بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الاستعداد للاختبار في أسبوعين، ومن أهمها:

  • تقسيم الوقت المخصص للمذاكرة، أسبوع للجزء اللفظي فقط، والأسبوع الآخر للجزء الكمي.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بشرح طبيعة الاختبار على يوتيوب في اليوم الأول.
  • الاستعانة بمعلم إن كانت تلك الإمكانية مطروحة أو الاعتماد على التعلم الذاتي.
  • تنزيل نماذج اختبارات القدرات وخاصة المصحوبة بالحلول منها.
  • البدء في حل الأسئلة دون النظر للإجابة، ثم تقييم الإجابات.
  • حل التدريبات المتاحة على المواقع الإلكترونية المختلفة.
  • تحميل الكتب الخاصة باختبارات القدرات، وتقسيم تلك الكتب والالتزام بمذاكرة كل قسم يوميًا.

شاهد أيضًا: طريقة دفع رسوم امتحان القدرات 2021

جدول مذاكرة قدرات

إن وضع جدول للمذاكرة هو من أهم الخطوات التنظيمية التي تساعد الطالب أو الطالبة على الاستعداد للاختبار بشكل جيد، وذلك لأن تنظيم وقت الاختبارات يجعل الطالب يتخلص من قدر كبير من التوتر والقلق المصاحب لفترة الاختبارات وبالتالي يمنحه الفرصة للحصول على أكبر قدر ممكن من التحصيل الدراسي، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على الدرجات التي يحصل عليها خلال الاختبارات، وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي لكل طالب أن يقوم بوضع جدول المذاكرة الخاص به طبقًا للوقت المتاح له، ولكن فيما يلي جدول استرشادي للمذاكرة للاستعداد لاختبار القدرات:

اليوم الجزء الكمي الجزء اللفظي عدد الصفحات الملاحظات
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

شاهد أيضًا: نماذج اختبار القدرات جاهزة 1443

نصائح مذاكرة القدرات

يعد اجتياز اختبارات القدرات سواء المحوسبة أو الورقية والحصول على درجات عالية من الأمور التي يهتم بها الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية، وذلك لأن درجة اختبار القدرات من الأمور التي يعتمد عليها قبول الطالب أو الطالبة في الجامعة، وفيما يلي نقدم مجموعة من أهم النصائح من أجل الاستعداد الجيد للاختبار والحصول على أعلى الدرجات:

  • وضع هدف محدد أمام الطالب، والجد والاجتهاد من أجل الوصول إليه.
  • التدرب على الأسئلة والتدريبات الخاصة بالاختبار.
  • التعرف على المهارات التي يتضمنها الاختبار والعمل على التدريب عليها بشكل مستمر.
  • الابتعاد عن الخوف والقلق، لأنهما يعيقان الطالب من المذاكرة بشكل جيد.
  • من المعروف أن القلق هو شعور طبيعي ملازم لفترة الاختبارات، وخاصة الاختبارات الثانوية، ولكن يجب على الطالب أن يتحكم في القلق ولا يجعله يسيطر عليه، وفي حالة عدم القدرة على السيطرة على القلق والتخلص منه يُنصح بأن يتم اللجوء لاختصاصي للمساعدة وتقديم العون.
  • الحرص على التفكير الإيجابي والتحفيز الذاتي لاستكمال المسيرة الدراسية.
  • تنظيم مواعيد المذاكرة.
  • الحرص على تنظيم مواعيد النوم حتى لا يتسبب عدم انتظام اليوم في عدم التركيز والقدرة على التحصيل.
  • الوصول لأكثر من مصدر من مصادر الاختبار والتدرب عليها كافة.
  • الحرص على عدم الانتظار حتى اللحظات الأخيرة للبدء في المذاكرة لأن هذا الأمر قد يصيب الطالب بالهلع وعدم القدرة على المذاكرة.

شاهد أيضًا: شروط دخول اختبار القدرات للثانوي

الاستعداد لاختبار القدرات العامة

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب المسؤولة عن تنظيم اختبار القدرات عن عدد من النصائح والإرشادات للطلاب من أجل الاستعداد لأداء الاختبار والحصول على أفضل الدرجات فيه، ومن أهم تلك الإرشادات: [1]

  • البقاء على اطلاع على أحدث الأخبار المتعلقة بالاختبار، وذلك من خلال الاطلاع المستمر على الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب في القسم الخاص باختبار القدرات العام.
  • الحرص على التوجه لمكان الاختبار في الوقت والموعد والمكان المحدد.
  • عند الدخول لاختبار القدرات يتم التوجه للمسؤول عن مجموعة الاختبار من أجل مراجعة المستندات والأوراق والتحقق من الشروط المطلوبة من أجل أداء الاختبار.
  • التوجه للجلوس في المكان الصحيح المحجوز مسبقًا لكل طالب من الطلاب.
  • توزيع كراسات الإجابة الخاصة بكل طالب يتم توزيعها بعد اكتمال دخول كافة الطلاب للقاعة، وتكون عبارة عن ورقة الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة.
  • يجب الحرص على سلامة الأوراق وذلك لأن تصحيحها يتم من خلال الكمبيوتر عبر المسح الضوئي لها، وبالتالي فإن أي تلف بها يؤدي لعدم قرائتها بالشكل الصحيح وهو ما يؤثر على الدرجة التي يحصل عليها الطالب.

شاهد أيضًا: زمن اختبار القدرات 1443

نصائح أداء اختبار القدرات

  • ضرورة الاستماع لمشرف القاعة حول الطريقة الصحيحة لتعبئة البيانات، وبعد الانتهاء من مرحلة تعبئة البيانات تبدأ مرحلة الإجابة.
  • عند وجود أي استفسار أو مشكلة لدى الطالب حول الاختبار يتم رفع اليد حتى ينتبه المشرف ليأتي لتقديم المساعدة.
  • استخدام القلم الرصاص فقط من أجل الإجابة على الأسئلة، مع العلم بأنه لا يُسمح بالإجابة باستخدام الأقلام الحبر سواء الجافة أو السائلة.
  • يتم توزيع أقلام رصاص على الطلاب في قاعة الاختبار من نوع HB-2 ويُنصح أن يحمل الطالب معه قلم رصاص وممحاة احتياطًا.
  • لا ينبغي اصطحاب الآلة الحاسبة لقاعة الاختبار فلن يتم السماح بدخولها للاختبار.
  • الاختبار مقسم لعدد من الأقسام، وتم تخصيص 25 دقيقة لكل جزء منها، ويقوم المشرف بتنبيه الطلاب بوقت بداية ونهاية الإجابة عن كل قسم.
  • الحرص على أن يتم الالتزام بتعليمات المشرف حول كل قسم من الأقسام، فلا يُسمح بالعودة أو الانتقال لجزء من الاختبار غير المحدد من قبل المشرف، ومخالفة تلك التعليمات تعرض الطالب للحرمان من الاختبار.
  • مسموح للطالب أن يؤدي الاختبار أكثر من مرة إن لم يحصل على الدرجة التي يرتضيها من المرة الأولى.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال كيف اذاكر قدرات محوسب للمرحلة الثانوية، كما تعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بالاختبار ومكوناته، وكذلك تعرفنا على أبرز النصائح التي يقدمها الخبراء التربويون من أجل الاستعداد الجيد للاختبار، وتعرفنا على النصائح الإجرائية للاستعداد لاختبار القدرات.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , اختبار القدرات العامة GAT , 09/11/2021
41 مشاهدة