كيف ارجع مبسوطة زي زمان

كتابة نورا صالح -
كيف ارجع مبسوطة زي زمان

كيف ارجع مبسوطة زي زمان ؟ من أكثر الأسئلة الشائعة لدى العديد من الأشخاص، فالعيش في حياة سعيدة حلم يطمح له الجميع، والسعادة هي شعور داخلي يشعر به الإنسان فيظهر على ملامحه الخارجية وينعكس على طريقة تعامله مع الأشخاص المحيطين به، حيث تمنح الفرد الشعور برضا النفس وطمأنينة القلب ونقاء الروح، كما أنها تزيل عنه التشاؤم والحسد والحقد المتراكم في نفسه.

كيف ارجع مبسوطة زي زمان

عندما يصل الشخص إلى أن يكون مبسوطًا في حياته، فإنه سيشعر بالرضا والمتعة، ويتساءل العديد من الناس عن كيف ارجع مبسوطة زي زمان؟ حيث يوجد هناك الكثير من الخطوات العملية لتحقيق السعادة، سنذكر هنا أهم خطوات السعادة، والتي تتمثل بالنقاط الآتية: [1]

  • يجب البحث أولًا عن الأسباب التي كانت السبب في نزع السعادة منك، فمثلًا قد يكون السبب هو فقدان الوظيفة أو أحد الأشخاص المقربين، ويجب السعي للتخلص من هذا الحزن ومساعدة نفسك على تخطي هذه العقبات لكي تشعر بالسعادة.
  • لا يكن هدفك الوحيد هو كيفية إعادة السعادة لك وإشغال ذهنك بها، فالتركيز على كيفية الحصول على السعادة تعتبر من الأسباب التي تعيق تحقيق ذلك، فالسعادة تأتي في وقتها المناسب.
  • يجب أن يكون الشخص على يقين بأن السعادة ليس شعور دائم يرافقه في كل وقت، فهي مزيج من المشاعر التي تتغير مع تقدم العمر والظروف التي يمر بها الشخص، ولكي تشعر بالسعادة عليك أولًا تحديد معنى السعادة لك.
  • عليك التفكير بالأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة والإستمتاع بها في الأيام الماضية، كما يجب أن تمنح نفسك فرصة للتفكير ما إذا كانت لديك الرغبة في القيام بهذه الأشياء مجددًا أم لا وتحديد الجانب الذي يشعرك بالسعادة والجانب الذي يشعرك بالإرهاق والقلق.
  • قد تواجه بعض الأحداث في حياتك تمنعك من الشعور بالسعادة والراحة فمثلًا وجود شخص في حياتك يجعلك تشعر بالقلق والتوتر أو حصول موقف مزعج في الماضي، لذا يجب تحديد هذه الأسباب التي تعيق سعادتك والتفكير في كيفية تخطي هذه المواقف مجددًا وعدم إشغال العقل بها.
  • يجب على الشخص أن يدرك بأنه قد يتعرض للمواقف السيئة والسعيدة في حياته، فأحيانًا يشعر بالرضا وبعض الوقت قد يشعر بالحزن.
  • يجب أن يعتني الشخص بنفسه جيدًا ويحافظ على صحته وجسمه وعقله وذهنه، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية والحصول على النوم المريح واتباع نظام غذائي صحي، فجميع هذه الأمور من الأسباب التي تجعلك تشعر بالسعادة والرضا.
  • إن السعي للسيطرة على التحكم بجميع المواقف الصغيرة والكبيرة في حياتك تعتبر من عقبات السعادة، فيجب أن تدع نفسك لأن تتحمل مسؤولية أفعالك وتجنب اللوم وعتاب النفس، فهناك أحداث يتعرض لها الشخص تكن خارجة عن سيطرته ومسؤوليته.
  • إن السعي للكمال والمثالية من الأشياء التي تجعل الشخص يشعر بالإحباط، كما يجنبه من تحقيق السعادة، فالشخص الذي يبحث للكمال يمنع نفسه من أن يكون سعيدًا عند حدوث شيء جيد في حياته.

شاهد أيضًا: عبارات عن السعادة والتفاؤل والفرح قصيرة ومميزة جدا

كيفية الوصول إلى السعادة

إذا كنت تبحث عن السعادة فيجب أن تدرك بأن أفكارك وأفعالك واختياراتك يمكن لها التأثير على مستوى سعادتك، ويوجد هناك العديد من الخطوات والأفعال البسيطة التي يمكن للإنسان القيام بها لكي يصل إلى السعادة، ومن أبرزها ما يأتي: [2]

  • اختيار طريق السعادة: يجب على الإنسان بأن يدرك أن السعادة قرار في نهاية الأمر وهي لا تأتي نتيجة الظروف التي يمر بها الشخص، وأنه بإمكانه مساعدة نفسه ومكافحة السلبيات المحيطة به للوصول لها دون جهد.
  • فعل الخير: إذا كنت تبحث عن السعادة فهناك أشياء بسيطة قد تقوم بها تجعلك تشعر بالكثير من السعادة والرضا عن نفسك، كأن تمنح السعادة للآخرين مثل إطعام الفقير أو مساعدة رجل كبير في السن، أو مساعدة أحد زملاء العمل، فالأشخاص السعداء يركزون على فعل الخير للآخرين.
  • تجنب مقارنة نفسك بالآخرين: إن مقارنة نفسك بالآخرين تعتبر من الحواجز التي تمنع تحقيق السعادة في حياتك، مثل مقارنة الشخص الآخر بالممتلكات التي لديك، مثل مقارنته بمقدار المال الذي يمتلكه أو مقارنته بمواهبه أو صحته أو منزله، ولكي تشعر بالسعادة عليك ترك هذه الأفكار السلبية، والسعي للعمل بجد للحصول على حياة كريمة.
  • الإكتفاء بما لديك: من الأمور التي تؤدي إلى شعور الشخص بالرضا والسعادة هي ممارسة الكرم والامتنان، فالشخص الذي يسعى للحصول على المزيد من المال ولم يكتفي بما يملك فسيبقى طيلة حياته مُحبط وقلق ولن يشعر بالسعادة حتى وإن حصل على ما يريد من مال، لذا على الإنسان بأن يكتفي بما يملك فهذا سيشعره بالسعادة والراحة في حياته.
  • عدم السعي للحصول على المزيد من الثروة: المال شيء أساسي وضروري في الحياة، ولكن هناك أشخاص  يسعون طيلة الوقت لبذل المزيد من الجهد للحصول على المال ظنًا منهم بأن مقدار المال الذي يملكه هو نسبة سعادته، فهذا الإعتقاد خاطئ وعلى عكس ذلك سيجلب المزيد من القلق والتوتر والإرهاق.
  • اتباع عادات صحية: من أسرار الشعور بالسعادة هي الحفاظ على اتباع عادات صحية مثل تناول الأطعمة الصحية، والحصول على وقت كافي من النوم وممارسة الرياضة بانتظام، ومنح نفسك وقتًا للراحة، والقيام بأداء الصلوات الخمسة على مواعيدها.

شاهد أيضًا: كلام جميل ورائع عن الحياة

كيف تكون سعيدًا كل يوم

رغم ظروف الحياة الصعبة التي يمر بها الإنسان، إلا أن هناك بعض الأشخاص يجدون طريقهم إلى السعادة وينجحون في تخطي العقبات التي تواجههم، فهم يتبعون أسرار السعادة في حياتهم اليومية، سنذكر أهم هذه الأسرار من خلال النقاط الآتية: [3]

  • عدم الاستسلام للتحديات التي تواجهها في حياتك، بل يجب مساعدة نفسك للتحكم بهذه الظروف والتغلب عليها لتسلك طريق السعادة لكي لا تشعر بالإحباط والإرهاق.
  • من أسرار السعادة هي الامتنان لما تملكه سواء كانت ممتلكات مادية أو الصحة الجيدة، فهذه الخطوة تجعلك تشعر بالسعادة والقناعة بما لديك.
  • من أسرار السعادة هي التخلص من الغضب والإنفعال المتكرر من الأشخاص الآخرين، ومصافحتهم والعفو عنهم فهذه الخطوة تعلمك كيف تكون سعيدًا مع ذاتك.
  • من أسرار السعادة التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي قد تجعل الشخص يشعر بالقلق والتوتر، ولكي تكون سعيدًا يجب  التوقف عن التفكير السلبي والتركيز على الأفكار الإيجابية المفيدة.
  • من أسرار السعادة هي بناء علاقات مع أفراد المجتمع المحيطين بك، والتعرف على أصدقاء جدد في العمل، فهذا يعتبر جانبًا مهمًا لتكون أكثر سعادة، وعلى عكس ذلك فإن الوحدة تؤثر على سعادتك وصحتك بشكل سلبي.
  • من أسرار السعادة هي التأكد من حصولك على وقت من الراحة، من خلال اتباع بعض العادات الصحية في حياتك مثل النوم لوقت كافٍ واتباع نظام غذائي صحي.
  • من أسرار السعادة هي الحفاظ على النظافة، سواء كان الاهتمام بنظافة منزلك أو مكان عملك أو ترتيب خزانة ملابسك، فالقضاء على الفوضى يعزز الشعور بالسعادة من خلال الشعور  بالرضا وراحة النفس.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن السعادة الحقيقة والفرح

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف ارجع مبسوطة زي زمان؟، كما تعرفنا على بعض الخطوات التي تساعدك في الوصول إلى السعادة في حياتك، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أهم أسرار تحقيق السعادة.

المراجع

  1. ^ aconsciousrethink , كيف ارجع مبسوطة زي زمان , 23/01/2022
  2. ^ becomingminimalist , كيفية الوصول إلى السعادة , 23/01/2022
  3. ^ cigna , كيف تكون سعيدًا كل يوم , 23/01/2022
215 مشاهدة