كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه .. نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه

كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه بشكل احترافي ؟ يرغب الكثير من الشباب المتقدمين للحصول على الوظائف في التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها كتابة سيرة ذاتية بشكل مميز ومختلف يضمن له الحصول على الوظيفة، فقد باتت المنافسة على الوظائف في الوقت الحالي صعبة وتحتاج إلى قدر كبير من الخبرة والاحترافية، ومن خلال المقال التالي نقدم لكم أهم النصائح التي يقدمها خبراء التوظيف من أجل كتابة سيرة ذاتية تضمن لك الحصول على الوظيفة التي ترغب بها إن شاء الله.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي البوابة التي يمر من خلالها الشخص إلى عالم التوظيف، وهي بمثابة بطاقة الهوية الوظيفية له، ويأتي الاهتمام بالسيرة الذاتية لأنها الورقة التي يتنافس بها الشخص مع المئات من الراغبين في الحصول على نفس الوظيفة. تضم السيرة الذاتية تعريف بالشخص، ومعلوماته الشخصية، ومهاراته، والهوايات التي يتقنها، والخبرات العملية التي اكتسبها، والمؤهلات العلمية التي تميزه عن غيره من أجل الالتحاق بالوظيفة، وكذلك المهارات الشخصية، سواء في إتقان اللغات الأجنبية أو برامج الحاسوب والتعامل مع الإنترنت، وغيرها من البرامج الهامة التي تساعده على إنجازا لعمل بأفضل جودة ممكنة وفي أقل وقت.

وتتنوع السيرة الذاتية إلى أنواع ثلاثة هي:

  • السيرة الذاتية الورقية، وفي أغلب الأحيان يتم كتابتها على الحاسب الآلي، ومن ثم طباعتها وتقديمها ضمن الأوراق المطلوبة للالتحاق بالوظيفة.
  • السيرة الذاتية الرقمية، وهي السيرة الذاتية التي يتم كتابتها من خلال الكمبيوتر، وإرسالها لمسئول التوظيف بشكل إلكتروني عبر البريد الإلكتروني أو الموقع المخصص لاستقبال طلبات التوظيف، وهي النوع الأكثر انتشارًا في السنوات الأخيرة بسبب الاتجاه نحو طلبات التوظيف الرقمية من خلال الإنترنت بديلًا عن الطرق التقليدية في الإعلان عن فتح باب التوظيف.
  • السيرة الذاتية المصورة، وهي عبارة عن السيرة الذاتية للشخص من خلال مقطع فيديو، يتحدث فيه عن مهاراته وخبراته وهواياته، ومؤهلاته العلمية والعملية، وهي مطلوبة في بعض الأنواع من الوظائف.

كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه

من أجل كتابة سيرة ذاتية احترافية يجب أن تتم كتابتها بطريقة احترافية، حتى تكون شاملة لجميع المعلومات التي يرغب المتقدم للحصول على الوظيفة بتعريفها عن نفسه، وفي ذات الوقت يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان، ويمكن اتباع عدد من الخطوات من أجل كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي: [1]

  • كتابة التمهيد/المقدمة.. وهي تعريف بسيط بوظيفتك بشخصيتك، ومهنتك التي تشغلها، وقدرتك على العمل بشكل احترافي.
  • تقسيم السيرة الذاتية يجب أن يتم بشكل محترف، ومنظم، ويشمل المعلومات التالية:
    • أولا: المعلومات الشخصية، وهي تشمل:
      1. الاسم.
      2. تاريخ الميلاد.
      3. رقم الهاتف.
      4. عنوان البريد الإلكتروني.
      5. رابط الحساب الخاص بك على مواقع التوظيف الرسمية مثل لينكد إن.
      6. الجنسية.
      7. الحالة المدنية (متزوج – أعزب).
  • المؤهلات العلمية، وهي تشمل:
    • المؤهلات الدراسية، ومن خلالها تذكر سنة الحصول على المؤهل العلمي – والجامعة التي حصلت منها عليه، وتاريخ التخرج ، وتاريخ الالتحاق (في بعض الوظائف التي تتطلب تاريخ الالتحاق).
    • الدورات التدريبية.
    • في حال تخرجك بالفعل من الجامعة فلا داعي لذكر مؤهلاتك ما قبل الجامعية إلا في الوظائف التي تطلب منك ذلك، وإن لم تكن قد تخرجت بعد ، فيمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية.
  • الخبرات العملية.. وتشمل الأعمال التي قمت بها من قبل، في حال عملت في أي من الشركات أو المؤسسات سابقًا، ويجب الحرص على كتابة الخبرات الوظيفية من الأحدث إلى الأقدم، على أن تتضمن البيانات التالية:
    • تاريخ الالتحاق بالوظيفة.
    • نوع ودرجة الوظيفة التي كنت تشغلها.
    • تاريخ ترك الوظيفة.
    • الجوائز أو التكريمات التي حصلت عليها خلال فترة عملك.
    • الإنجازات التي حققتها خلال فترة العمل بالمؤسسة.
    • الأعمال التطوعية التي قمت بها في أي قترة من فترات حياتك.
  • الجوائز والتكريم من الأمور الهامة والتي تعطي انطباعًا عن شخصيتك بشكل كبير لمسئول التوظيف، لذلك يجب تضمينها خلال كتابة سيرتك الذاتية، وذلك إما من خلال تضمينها في قسم الخبرات العملية، أو ذكرها في قسم مخصص لها. الأمر متروك لتفضيلك الشخصي.
  • المهارات الشخصية، ينبغي الانتباه هنا إلى أن المتقدم للوظيفة يجب عليه أن يراعي ألا يبالغ في ذكر المهارات الشخصية الخاصة به، ومن المهارات التي يمكن تضمينها:
    • المهارات اللغوية، بذكر اللغة الأم للمتقدم، واللغات التي يتقنها، ودرجة إتقانها.
    • مهارات برامج الحاسب.
    • مهارات التواصل.
    • رخصة القيادة في حال الحصول عليها.
  • التوصيات والتزكيات: بإمكانك أن تقوم باختيار شخصين أو ثلاثة من الأشخاص الذين تعاملوا معك على المستوى العملي، ويشهدون لك بالخبرة والقدرة على أداء الأعمال بشكل جيد، وتضمينهم في السيرة الذاتية الخاصة بك، وبعض خبراء الموارد البشرية ينصحون بألا يتم تضمين الأسماء الخاصة بهم، ووسائل الاتصال بهم من خلال السيرة الذاتية لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى إزعاجهم من قبل المسئولين عن التوظيف في حال الاتصال بهم في أوقات قد تكون غير مناسبة.. لذلك فمن الأفضل تضمين عبارات تدل على وجود المزكين وقت الحاجة، ليتم التواصل معك من قبل مسئول التوظيف وتقوم بإعطائه البيانات الخاصة بهم للاتصال مما يتيح لك فرصة إخبارهم بهذا الأمر، لكي يكونوا مستعدين له، وبالطبع.. يجب أن تحصل على موافقتهم لمثل هذا الأمر من البداية.

نموذج سيره ذاتيه للوظيفه جاهز للكتابة

ذكرنا أن السيرة الذاتية هي البوابة التي يعبر من خلالها المتقدم للحصول على الوظيفة إلى الالتحاق بها متفوقًا على غيره من الأشخاص المتقدمين لذات الوظيفة، ولذلك فإن السيرة الذاتية يجب أن تتميز بالشكل الجذاب، وأن تكون كتابتها بطريقة موجزة إيجازًا غير مخل بالمعلومات الخاصة بالمتقدم، ولا أن تكون مسهبة بشكل يبعث الممل في نفس من يطالعها، ومن خلال الفقرة التالية نقدم لكم مجموعة نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة والطباعة.

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (1)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (2)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (3)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (4)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (5)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (8)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (7)

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة (6)

نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

في كثير من الأحيان وخاصة للخريجين الجدد يتسائل كل منهم كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه حيث يكون المتخرج غير قادر على التعرف على كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة، وبالتالي تفوته فرصة الالتحاق بالوظائف التي يتطلع لها على الرغم من أنه قد يملك المهارات اللازمة للالتحاق بالوظيفة، ولكنه لا يستطيع صياغتها والتعبير عنها بشكل منمق وسلس، ولذلك فإن الخبراء في عالم التوظيف يقدمون العديد من النصائح من أجل كتابة سيرة ذاتية احترافية، ومن أهم هذه النصائح:

  • أن تكتب سيرة ذاتية يعني أن تعرض مهاراتك التي تؤهلك للحصول على الوظيفة، لذلك احرص دومًا على كتابة المهارات والخبرات المتعلقة فقط بالوظيفة التي تتقدم لها، بعبارة أخرى احرص على كتابة ما يريد أن يعرفه صاحب العمل عنك، وليس فقط ما تريد أن تتحدث به عن نفسك.
  • في حال لم تكن تعلم؛ فإن سيرتك الذاتية هي عبارة عن واحدة من ضمن مئات من السير الذاتية المقدمة للالتحاق بالوظيفة. ولذلك ينبغي أن تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان بما يفيد المعلومات الخاصة بك.
  • احرص على الترتيب الصحيح في سرد خبراتك الوظيفية ومؤهلاتك العلمية، حيث يجب أن تبدأ بآخر المؤهلات والدورات التدريبية التي حصلت عليها، وكذلك الأماكن الأخيرة التي عملت بها.
  • يحب أن يشعر المسئول عن التوظيف من خلال قراءة سيرتك الذاتية بأنك شخص  متطلع وجاد في الحصول على الوظيفة وقادر على تحمل المسئولية.
  • المهارات اللغوية جزء هام من السيرة الذاتية، لذلك فمهاراتك في اللغات المختلفة هي ميزة تجعلك تتفوق على غيرك، ومن الضروري جدًا ألا تقوم بإهمالها خلال كتابتك للسيرة الذاتية الخاصة بك.
  • المهارات الشخصية ومهارات التواصل هي التعريف الفعلي لك عند صاحب العمل، فاحرص على سرد جميع المهارات التي تتمتع بها، ولكن احرص ألا تبالغ في عرض مهارات لا تمتلكها بالفعل لأن هذا قد يكون سبب من أسباب استبعادك من الترشيح للوظيفة.
  • في بعض الأحيان قد تتطلب السيرة الذاتية لك صورة شخصية، وفي حال قررت إضافة الصورة الشخصية لك، فيجب أن تحرص على اختيار صورة مناسبة للعمل، فيجب أن تكون رسمية قدر الإمكان وأن تركز على الوجه فقط، وليس على الأطراف، كما ينبغي أن تكون الصورة المتضمنة في السيرة الذاتية ذات ألوان محايدة وخفيفة، ابتعد تمامًا عن الألوان القوية والصارخة، والصور غير الرسمية، لأنها تضعف من سيرتك الذاتية.
  • احرص على الابتعاد عن الأخطاء الإملائية واللغوية خلال كتابتك للسيرة الذاتية.. قدرتك على كتابة سيرة ذاتية احترافية تتعلق بشكل كبير بقدرتك  على تنسيق الجمل والكلمات والاهتمام باللغة وعلامات الترقيم، والابتعاد عن الأخطاء. لذلك يُنصح بأن تقوم بعرض سيرتك الذاتية على أحد الأشخاص الذين تثق بسلامة لغتهم عند كتابة سيرتك الذاتية.
  • عند قيامك بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك للتقديم لوظيفة معينة، لا تقم فقط بإرسال السيرة الذاتية المحفوظة مسبقًا. إنما يتطلّب الأمر بعضًا من الوقت والجهد، اقرأ متطلبات الوظيفة جيدًا ومسئولياتها، وراجع سيرتك الذاتية، وركِّز على المهارات التي تحتاج إليها تلك الوظيفة، حتى يشعر مسئول التوظيف عند قراءتها بأنك لا ترسل مجرد سيرة ذاتية عامة، وإنما تقوم بإرسالها خصيصًا لهذه الوظيفة.
  • من المهم جدًا لكتابة سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية أن تبتعد عن الاختصارات اللغوية التي قد تؤدي إلى الالتباس في فهم ما تعنيه من هذه الاختصارات، ففي كثير من الأحيان تحمل هذه الاختصارات معاني مختلفة، وهو الأمر الذي قد يعمل على إضعاف سيرتك الذاتية.
  • لا تقوم بتضمين الراتب المتوقع حصولك عليه من الوظيفة إلا إن تم طلب ذلك في الإعلان عن الوظيفة.
  • لا تذكر سبب تركك للأعمال السابقة، ولا تسيء إلى أي من زملائك أو مديريك السابقين لأن هذا سوف يعطي انطباعًا سيئًا عنك، ويؤدي إلى الاستبعاد الفوري لسيرتك الذاتية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، وقد قدمنا لكم من خلاله الإجابة على سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للوظيفه ، وتعرفنا على الخطوات التي تساعدك على كتابة سيرة ذاتية احترافية، كما قدمنا العديد من النصائح لكتابة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى عدد من النماذج لكتابة السيرة الذاتية.

المراجع

  1. ^ prospects.ac.uk , How to write a CV , 21/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *