كيف اسوي نفسي سعيد

كتابة نورا صالح -
كيف اسوي نفسي سعيد

كيف اسوي نفسي سعيد؟، السعادة تعني الحصول على الرضا، والشعور بالبهجة، والشعور بأن الحياة ذات معنى رغم وجود المشاكل، وبهذا فإن السعادة لا تعتمد على وجود الراحة، إذ لا يوجد شخص يستمتع في حياته طوال الوقت، إلا أنّ البعض يشعر برضا أكثر عن حياته مقارنةً بغيره، وقد أثبتت بعض الأبحاث أنّ السعادة غير متعلقة بالراحة أو الأموال.

كيف اسوي نفسي سعيد

السعادة شيء يريد الجميع الحصول عليه والشعور به، وهو لا يتعلق بالنجاح أو الشهرة أو الثروة، ولذلك عندما يكون هناك مشكلات في الإحساس بالسعادة، فإن الكثير من هذه الأمور لن تكون كافية على الإطلاق، سوف نقدم من موقع محتويات أهم الوسائل التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة والرضا، ومنها ما يأتي:[1]

الابتسامة

إن استقبال اليوم بابتسامة تجعل الشخص سعيدًا طيلة يومه وتمنحه الطاقة الإيجابية، كما أن تعامله مع الناس يكون لطيفًا ولبقًا، والابتسامة أيضًا تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفف القلق والتوتر، وأثبتت الدراسات أن الابتسامة تنتقل إلى عقول الآخرين وبالتالي تجعلهم يبتسمون.

تقدير الذات

لكي يشعر الشخص بالسعادة لا بد أولًا أن يُقدر نفسه لتقدمه في المجتمع، وتحقيق طموحاته وإنجاز الكثير من الأهداف، فمن فوائد تقدير النفس أنه يُحفز الشخص للاستمرار في إنجاز الكثير من الأهداف للوصول إلى النجاح في حياته، كما أنه يخلق نظرة مختلفة عن نفسه.

التأمل

يعتبر التأمل من أهم الطرق التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة والرضا، فهو يمنح الفرد بالتعرف على أفكاره بطريقة هادئة، ويساعد في حل المشاكل التي تواجهه، كما أنه يساعد الشخص في التخلص من القلق نتيجة إزالة الأفكار السلبية التي تدور في ذهنه، بالإضافة إلى أنه يعمل على تطوير مهارات الفرد في حل المشاكل.

قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء

قد نجد بعض الأشخاص يرغبون في الجلوس بمفردهم في المنزل عند شعورهم بالتوتر والاكتئاب نتيجة المشاكل التي تواجههم في الحياة، ولكن هذا لن يشعرهم بالراحة والرضا على عكس ذلك فإن الأمور قد تزداد سوءًا، ومن المهم أن يواصل علاقاته مع الأصدقاء والعائلة والخروج معهم للتنزه في الحديقة أو الذهاب للتسوق فهذا من الممكن أن يحقق له السعادة المطلقة بدلًا من البقاء لوحده.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في التخفيف من القلق والاكتئاب والشعور بالمزيد من السعادة، وذلك لأن التمارين الرياضية تسمح بوصول المزيد من الأكسجين إلى العقل، وإلى جانب ذلك أيضًا فإنها تحافظ على صحة الجسم أيضًا، فالمشي يوميًا مدة نصف ساعة في الهواء الطلق تشعر الشخص بالرضا والراحة، ويحسن المزاج بشكل كبير.

تعلم أشياء جديدة

التعلم ليس مرتبطًا بالجامعة والمدرسة فقط، وإنما يمكن تعلم بعض المهارات المفيدة، فعند تعلم مهارة جديدة يفرز الدماغ هرمون الدوبامين الذي يساعد في تحفيز الشخص لإتمام مهمة ما، وبالتالي يشعر الشخص بالرضا والإنجاز، وتحقيق النجاح، بالإضافة إلى أن المهارات والمعرفة تساعد على التواصل الاجتماعي يشكل أفضل.

مساعدة الآخرين

إن مساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم ورغباتهم تشعر الشخص بالرضا والامتنان الشديد، وتجعل يومه سعيد، فالعمل الصالح يعزز السلوك المشابه، فإن هؤلاء الأشخاص الذين قمت بمساعدتهم يمكن إيجادهم في طريقك عندما تحتاج للمساعدة، ومساعدة الآخرين لها الكثير من الأوجه مثل التبرع بالملابس والمواد للناس المحتاجة، أو مشاركة الزميل في العمل لإنهاء مهمته، أو مقابلة الناس بالطريق بوجه مبتسم.

شاهد أيضًا: حكم قصيرة عن السعادة والتفاؤل

كيف أكون سعيدًا رغم المشاكل

العيش بسلام من الأشياء التي يطمح لها كل الناس سواء كانوا كبارًا أم صغارًا، لذلك عليك أن تعيش وتواجه ظروف الحياة العظيمة لأن العيش بسعادة من الأشياء الإيجابية، ولكي تكون سعيدًا اتبع النصائح الآتية التي سوف تساعد في ذلك:[2]

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، للتخلص من الطاقة السلبية والضغوطات ولتفادي تراكمها.
  • التفاؤل دائمًا، ومرافقة الأشخاص الإيجابين الذين يمنحون الطاقة الإيجابية، أصحاب الأفكار الإبداعية.
  • محادثة الأطراف الأخرى، والاصغاء لهم جيدًا، والتفكير جيدًا قبل الإجابة.
  • تجنب الحساسية المفرطة تجاه الخلافات التي تحصل، وعدم المبالغة في ردود الفعل، ومنحها حجمها المناسب.
  • ممارسة بعض الأنشطة المفضلة، والاهتمام بالهوايات التي تشعرك بالاستمتاع.
  • تجنب تتبع الآخرين وأقوالهم، حيث أن الاهتمام بتعليقات الناس وآرائهم يزيد التشاؤم وتصبح المشاكل أكثر تفاقمًا.
  • القيام بتحديد جوانب المشكلة، والبدأ في البحث عن حل لكل جانب من المشكلة، ويمكن الاستعانة ببعض التجارب المشابهة لك والحصول على بعض الأفكار.
  • تفاعل بشكل إيجابي مع البيئة التي تعيش بها، ورافق الأصدقاء الجيدين، وشارك في مساعدة الناس وتقديم يد العون لهم، الذي يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك وتكسب محبة الآخرين لك.
  • الإكثار من تناول المياه، لأن قلة الماء يؤدي إلى جفاف الجسم، وبالتالي تجعل الشخص يميل إلى الشعور بالاكتئاب.
  • تجنب معاتبة النفس والاستهزاء بها.
  • الحصول على وقت كافي من النوم، حيث يساعد ذلك في تحسين الحالة المزاجية للشخص، ويحفزه نحو التفكير الإيجابي، ويرفع من مستوى القدرات العقلية للفرد.

شاهد أيضًا: كلمات عن السعادة في الحياة

كيف أكون سعيدًا في حياتي الزوحية

إن الحياة الزوجية السعيدة تعتبر من أكثر الأمور التي يسعى لها الكثير من الأزواج، حيث أن هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على العلاقة الزوجية، لذا فإن معرفة كيفية الحصول على حياة زوجية سعيدة تعتبر من أكثر الأمور المهمة، سنقدم من موقع محتويات أبرز النصائح لحياة زوجية سعيدة.[3]

  • يُنصح الزوجين بتخصيص الوقت لقضائه معًا، مثل التخطيط مسبقًا للتنزه أو لذهاب للسينما أثناء الإجازة، فمن خلال قضاء الوقت مع الشريك سيتعرف كل منهما على الآخر بشكل أعمق، كما سيفهم كل منهما اختلافات الآخر وكيفية حل الخلافات بينهما بشكل سلمي.
  • الحياة الزوجية لا تخلو من المشاكل، وأحيانًا قد تزداد حدتها وتصبح الأمور غير آمنة عاطفيًا وجسديًا، ولحل هذه الخلافات يجب على كلا الزوجين تحديد مسببات المشاكل وممارسة الحوار مع بعضهما البعض لإيجاد الحلول التي تناسب الطرفين.
  • الاحترام من أهم الأمور التي يجب تواجدها ما بين الزوجين للحفاظ على استقرار العلاقة الزوجية ونجاحها، فأثبتت الدراسات أن الإهانات والانتقادات ما بين الزوجين قد تسبب في إلحاق الضرر بالعلاقة إلى حد بعيد، والتي قد تؤدي إلى الانفصال نتيجة فشل العلاقة.
  • مسامحة الزوجين بعضهما البعض عند ارتكاب أحدهما الخطأ؛ فهذا يساعد في تشجيع الزوجين على التسامح وتقوية العلاقة الزوجية.
  • العلاقة الحميمة تساعد في شعور كلا الزوجين بالسعادة، وتمدهما بالطاقة والنشاط والحيوية، لذا يُنصح الزوجان باكتشاف كل منهما الجانب الجنسي للطرف الآخر، مما يجعل كلا الزوجين يشعران بالإشباع والرضا، وبالتالي تصبح الحياة الزوجية أكثر سعادة ومتعة.

شاهد أيضًا:  عبارات ايجابية قصيرة محفزة تفائلية تدفع للنجاح والسعادة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اسوي نفسي سعيد حيث قدمنا أبرز مفاتيح السعادة، كما تعرفنا على أبرز النصائح التي تجعل الشخص سعيدًا على الرغم من الظروف الصعبة التي تحيط به، وفي نهاية المقال قدمنا أبرز النصائح لحياة زوجية سعيدة.

المراجع

  1. ^ wearehomesforstudents , 10 Simple Ways to Make Yourself Happy , 18/05/2022
  2. ^ babyboomerbliss , Staying Positive Despite Problems , 18/05/2022
  3. ^ wespath , 10 Tips for a Healthy Marriage , 18/05/2022
78 مشاهدة