كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا

كتابة وفاء - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 10:09
كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا

كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا قد تكون من الأسئلة التي لا تشغل بال الكثيرين، ولكنّه يعتبر سؤال حيوي لمحبّي هذا النّوع من الكائنات الحيّة، أو قد تكون الإجابة عليه مهمّة لطالب يبحث عنها لحل واجب مدرسي، أو إعداد تقرير عنها.

المخلوق عديد الخلايا

الكائنات عديدة الخلايا هي مخلوقات تحتوي في تشريحها البيولوجي على إثنين فما فوق من الخلايا المتخصّصة القادرة على القيام بوظائف مختلفة، وبعضها يمتلك القدرة على التّمايز لتكوين خلايا الجلد، وأنسجة القلب، والمعدة، والرّئتين، وخلايا الأعضاء التناسليّة، وأكثر ما يميّز هذه الكائنات هو تكاثرها تكاثرًا جنسيًّا، عكس نظيرتها أحاديّة الخليّة التي تتكاثر لا جنسيًّا.[1]

كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا

صنّف العلماء الكائنات الحيّة إلى خمس مجموعات رئيسيّة، ثلاث منها يعود للكائنات متعددة الخلايا، هي:[2]

  • الفطريّات: وهي كائنات دقيقة تحتوي على جدار خلوي، وعُضيّات، وأنوية، وتفتقر للبلاستيدات الخضراء، وتعتمد في تغذيتها على امتصاص المواد الغذائيّة من الكائنات الحيّة المتحلّلة.
  • النّباتات: شريحة كبيرة من الأجناس النّباتيّة تفتقر لعنصر الحركة، ونسبة قليلة منها تستطيع الحركة بواسطة الأهداب، ولكنّها جميعها تحتوي على بلاستيدات خضراء، وأنوية، وعُضيّات، وجدران خلويّة، وتعتمد في تغذيتها على عمليّة التّمثيل الضّوئي الذي يعتبر ضوء الشّمس المفتاح الأساسي لحدوثها.
  • الحيوانات: من الكائنات الحيّة التي لا تحتوي على بلاستيدات خضراء، أو جدران خلويّة، ولكنّها تحتوي على أنوية، وعُضيّات، وجزء منها يعتمد في حركته على القوائم العضليّة، والبعض الآخر يعتمد على الأهداب، وتحصل على غذائها عن طريق الابتلاع.

الفرق بين المخلوقات عديدة الخلايا وأحادية الخلية

لزيادة المعرفة بالكائنات الحيّة متعدّدة الخلايا لابد من مقارنتها بنظيرتها أحاديّة الخلايا تحت المجهر، فكل منهما يحتوي على خصائص تميّزه عن الآخر، نذكر منها:[3]

  • حجم الخليّة في الكائنات متعدّدة الخلايا كبيرة نسبيًّا بالمقارنة مع نظيرتها أحاديّة الخليّة التي تكون فيها حجم الخليّة صغير.
  • شكل الخليّة في متعدّدات الخلايا محدّد ومنتظم، بينما هو عشوائي وغير متنظم في أحاديّات الخليّة.
  • نوع خلايا الكائنات عديدة الخلايا حقيقيّة النّواة فقط، بينما نوعها في أحاديّة الخليّة حقيقيّة النّواة، وبدائيّة النّواة معًا.
  • خلايا الكائنات متعدّدة الخلايا تتميّز عن نظيرتها الأحاديّة بأنّها متخصّصة ومتمايزة، وهي ميزة تفتقرها أحاديّة الخليّة.
  • العمر الإفتراضي لمتعدّدات الخليّة أقصر من أحاديّة الخليّة، إذ تعتبر هذه الأخيرة من أقدم أشكال الحياة على كوكب الأرض وتعود لنحو أربعة مليارات سنة.
  • الوظائف الحيويّة في أحاديّة الخليّة يقتصر على العُضيّات، بينما يتجاوزه في متعدّدات الخليّة لتشمل الأنسجة، والخلايا، والأعضاء.
  • الكفاءة التّشغيليّة لأحاديّة الخليّة منخفضة مقارنةً بنظيرتها متعدّدة الخلايا المرتفعة الكفاءة التّشغيليّة.
  • قدرة الكائنات أحاديّة الخليّة على التجدّد أكبر من قدرة متعدّدة الخلايا، وأسرع من حيث الوتيرة.
  • تكاثر الكائنات أحاديّة الخليّة عن طريق التبرعم، والانشطار الثّنائي، بينما متعدّدة الخلايا تكاثر عن طريق اندماج الخلايا الذكريّة مع الخلايا الأنثويّة وهو ما يعرف بالاندماج المشيج.

بالتمعّن العميق بما سبق نكون قدّمنا إجابة وافية ومختصرة بنفس الوقت عن سؤال المقال الذي يدور حول كيف اصنف مخلوقا عديد الخلايا، بطريقة علميّة سهلة ويستطيع غير المتبحّر في علم البيولوجيا فهمها واستيعابها.

المراجع

  1. ^ biologydictionary , Multicellular , 9/9/2020
  2. ^ ruf.rice , Five Kingdom Classification System , 9/9/2020
  3. ^ biologyreader , Difference Between Unicellular and Multicellular Organisms , 9/9/2020
384 مشاهدة