كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي

كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي

كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي؟ وما هي أشيع الأسباب التي تقود إلى هذه المشكلة، ستتم الإجابة في هذا المقال من خلال موقع محتويات عن جميع التساؤلات السابقة، بدايةً وقبل كل شيء يعتبر تضيق المهبل من الاضطرابات الشائعة التي قد تواجه المرأة وتُشعرها بالقلق والخوف فتزور الطبيب لعلاج هذه المشكلة التي قد تؤثر على حالتها النفسية والجسدية، فكيف اعرف أن المهبل ضيق عندي؟ هذا ما سيتم التطرق إليه خلال السطور القادمة.

ما هو المهبل الضيق

يُعرف المهبل بأنه الجزء السفلي من الجهاز التناسلي الأنثوي وعضو الجماع بالنسبة للمرأة، ويتكون المهبل بشكل أساسي من جدار عضلي سميك ومخاطية داخلية مبطِّنة لهذا الجدار، ويمكن القول بأن تضيق المهبل هو تناقص القطر الطبيعي له لدرجة تسبب مشاكل للمرأة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وينتج ذلك بشكل أساسي عن التشنج العضلي العائد إلى أسباب نفسية في غالبية الأحيان، وهذا ما جعل بعض الأطباء يطلقون مصطلح تشنج المهبل بمعنى تضيق المهبل.

شاهد أيضًا: ما هو التشنج المهبلي؟ وكيفية علاج تشنج المهبل

كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي

كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي وما أهم المشاكل الناتجة عن التضيق المهبلي، تعرف غالية النساء أن المهبل متضيق لديها من خلال عدم القدرة على إتمام العلاقة الزوجية بشكل طبيعي إذ تشعر المرأة بآلام ونغزات قوية في منطقة المهبل والمنطقة السفلية من البطن عندما يبدأ الزوج بالاقتراب منها أو لمسها، تنتج هذه الآلام عن التشنج العضلي الذي يزداد شيئًا فشيئًا مع كل خطوة من العلاقة الجنسية ليصبح الجماع غير ممكن في النهاية بسبب ضيق القطر المهبلي، ومن الجدير بالذكر بأن هذه المعاناة تحدث غالبًا في الأيام الأولى من الزواج مما يتطلب صبر الزوجين والتعامل مع الأمر بهدوء، فهذا قد يساعد على حل المشكلة دون اللجوء إلى التداخلات الطبية.[1]

شاهد أيضًا: تجارب مع تضييق المهبل بالهايفو

أسباب ضيق المهبل

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي سيتم التطرق إلى أهم الأسباب النفسية والجسدية المؤدية لذلك كما يلي:[2]

الأسباب النفسية لتضيق المهبل

يمكن القول بأن السبب الأشيع للتضيق المهبلي هو الاضطرابات النفسية، ومن أهمها:
ذكريات الطفولة: تلعب ذكريات الطفولة السيئة دورًا مهمًا في تطور التشنج المهبلي في المستقبل حيث أثبتت الدراسات بأن 65% من الإناث اللواتي تعرضن للاغتصاب في طفولتهن سيعانين من التشنج المهبلي بعد البلوغ.
ذكريات المراهقة: تعتبر ذكريات المراهقة السبب الثاني الأكثر شيوعًا لتضيق المهبل إذ تتأثر الإناث بالتجارب العاطفية التي تحدث خلال فترة المراهقة بشكل كبير، وبالتالي يمكن أن تسبب تجربة فاشلة ردة فعل قوية لدى الأنثى ومشكلة حقيقة على المدى البعيد.
القلق: يعد القلق سببًا آخر من الأسباب النفسية لتضيق المهبل فقد تقلق المرأة من الخوض في تجربة عاطفية وتعتقد بأنها لن تنجح في علاقتها الزوجية، وينتج القلق في غالبية الحالات عن نقص ثقة المرأة بنفسها أو بزوجها.
الخوف: يمكن أن تخاف المرأة من الألم المرافق للعلاقة الجنسية فتتشنج عضلات المهبل استجابةً لهذا الشعور.
المشاكل الزوجية: تؤثر المشاكل الزوجية بشكل كبير على العلاقة الجنسية إذ تسبب انعدام الراحة عند المرأة التي تصبح قلقة وخائفة في حضور زوجها، فتتشنج كامل العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التناسلي.

الأسباب الجسدية لتضيق المهبل

قد تعاني المرأة من تضيق المهبل مع غياب أي اضطراب نفسي من الاضطرابات المذكورة سابقًا، وهنا يمكن أن يكون السبب جسدي مثل:
أمراض الجهاز البولي والتناسلي: تترافق الاضطرابات البولية والتناسلية مع تضيق مهبلي في بعض الأحيان، وينتج ذلك بشكل أساسي عن المواد الكيميائية التي يتم إفرازها في المنطقة الملتهبة لتسبب مجموعة من الآثار ويعتبر تشنج المهبل أشيعها.
تجربة مؤلمة: يمكن القول بأن الولادة من أصعب التجارب التي يمكن أن تمر بها المرأة إذ تترافق بأوجاع وآلام كثيرة مما يتسبب في تشنج العضلات الملساء الموجودة في المهبل وعنق الرحم والرحم.
تقدم العمر: يمر جسد المرأة قبيل سن البلوغ بقليل وبعده بمجموعة من التبدلات الهرمونية (نقص هرمون الاستروجين) التي تؤثر على كامل أجهزة الجسم وأعضائه، فتنقص قدرة العضلات المهبلية على التقلص والتمدد كما يصبح الغشاء المخاطي للمهبل جاف جدًا لدرجة تصبح معها العلاقة الجنسية مؤلمة وغير مرغوبة فتترافق مع تضيق في المهبل.
التهابات الحوض: تؤثر التهابات الحوض على الأعضاء الموجودة ضمنه، وبالتالي يمكن أن ينتج تضيق المهبل عن وجود حالة التهابية في منطقة الحوض عند المرأة.
تأثيرات دوائية: يمكن أن يكون تضيق المهبل (التشنج المهبلي) أحد التأثيرات الجانبية لبعض أصناف الادوية إذ تختفي هذه المشكلة عند إيقاف الأدوية المستخدمة.

شاهد أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

أعراض ضيق المهبل

يترافق ضيق المهبل مع مجموعة من الأعراض المزعجة التي قد تقلق المرأة وتدفعها إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن، ومن أشيع هذه الأعراض:
• آلام شديدة مرافقة للعلاقة الجنسية، ويتصف هذا الألم بأنه يبدأ خفيف الشدة لدى المرأة ثم يزداد شيئًا فشيئًا مع تقدم العلاقة.
• الشعور بعدم الراحة أثناء الجماع فتحس المرأة بمزيج من الألم والضغط الوخز في منطقة المهبل.
• تدهور العلاقة الزوجية بسبب الفشل المتكرر لعملية الجماع لدى الزوجين.
• تأخر الحمل مما قد يتسبب بمشاكل داخل الأسرة ونفور بين الزوج والزوجة.
• الخوف والقلق المرافق للمشكلة فقد تعتقد المرأة بأن لديها مشكلة خطيرة وغير قابلة للعلاج.

طرق علاج ضيق المهبل

تختلف طرق علاج ضيق المهبل من امرأة لأخرى إذ يتم وضع الخطة العلاجية بناءً على السبب، ومن أهم التدابير العلاجية المتبعة:
• ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على إرخاء عضلات المهبل بشكل طبيعي قبل الجماع.
• العلاج النفسي السلوكي الذي يساعد المرأة على التخلص من قلقها ومخاوفها، ويمكن القول بأن مناقشة المشكلة هي الخط الأول في علاجها.
• الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات وتخفيف التشنج المهبلي، ويمكن وصف هذه الأدوية بشكل مرافق للعلاج النفسي السلوكي.
• المضادات الحيوية التي تساعد على علاج التهابات الجهاز البولي والتناسلي، كما تسرّع شفاء الالتهابات الحوضية العميقة التي تتطلب التدخل السريع قبل تطور المضاعفات المتعلقة بالحالة.
• مضادات القلق إذ تساعد هذه الأدوية المرأة على ضبط نفسها والتخلص من مخاوفها المتعلقة بالعلاقة الزوجية.
• التوسيع الجراحي ويتم اللجوء إلى ذلك كحل نهائي بعد فشل جميع التدابير السابقة، ومن الجدير بالذكر بأن هناك العديد من التقنيات الجراحية التي يمكن استعمالها في هذا المجال حيث يختار الطبيب التقنية الأنسب للمريضة.

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج رائحة المهبل مثل السمك وما اسبابها

تمارين تساعد على تقوية عضلات المهبل

ينصح الأطباء جميع النساء بإجراء تمارين قاع الحوض بعد الولادة نظرًا للفوائد الكثيرة الناتجة عنها فهي تقي المرأة من ارتخاء الأربطة الحوضية وهبوط الرحم، كما تقلل احتمال حدوث تضيق المهبل التالي للولادة، وتتصف هذه التمارين بسهولة إجرائها كما يلي:
التمرين الأول: محاولة حبس البول لخمس ثواني في كل مرة ترغب بها المرأة بدخول الحمام إذ يساعد ذلك على تقوية عضلات المهبل ودعمها.
التمرين الثاني: يتم إجراءه عن طريق تثبيت الظهر على سطح ثابت ومستوي ثم إمالة الحوض إلى اليمين واليسار بحركات متناسقة ومتكررة.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي، كما تم التطرق إلى الأسباب النفسية والجسدية لتضيق المهبل والأعراض المرافقة للحالة بالإضافة إلى التدابير العلاجية التي يتم اتباعها، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات المهبل.

المراجع

  1. ^ newgelora.thejakartapost.com , What women need to know about vaginal tightness This article was published in thejakartapost.com with the title "What women need to know about vaginal tightness". Click to read: https://newgelora.thejakartapost.com/life/2016/08/05/what-women-need-to-know-about-vaginal-tightness.html. Download The Jakarta Post app for easier and faster news access: Android: http://bit.ly/tjp-android iOS: http://bit.ly/tjp-ios , 01/07/2022
  2. ^ healthline.com , Busting the Myths Behind Vaginal Tightness , 01/07/2022
206 مشاهدة