كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد وأهم طرق حفظ العطور لأطول فترة ممكنة

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر 2020 , 14:11 - آخر تحديث : 23 نوفمبر 2020 , 14:11
كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد وأهم طرق حفظ العطور لأطول فترة ممكنة

كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد ؟، ذلك التساؤل الهام الذي كثيراً ما يتردد بين هؤلاء الأفراد من المغرمين على نحو كبير بمختلف أنواع وأشكال العطور، ويأتي ذلك التساؤل المسبق بغرض التعرف على أهم الفروق الأساسية بين العطور الاصلية والعطور المقلدة لضمان الحصول على افضل عطر مناسب، وذلك حيث ازدادت أهمية هذا الأمر بالفعل خاصة بعد وصول بعض منتجات العطور المقلدة إلى رفوف المتاجر والماركات الشهيرة، وستتناول هذه الفقرات القادمة عدد من أهم الشروط والقواعد التي ستساعد بالفعل في التفرقة بين العطر الاصلي من التقليد.

العطر الاصلي

عندما يقرر أحد الأفراد اتخاذ خطوة شراء أحد أنواع العطور المميزة والثمينة، فإنه يود حينها وبكل تأكيد بأن يضمن حصوله في النهاية على النوع الاصلي والفريد، فالعطور المقلدة عادة ما يتم تصنيعها بالفعل بسهولة شديدة، ولكنها في الوقت ذاته لا تصل بأي حال من الأحوال إلى جودة وكفاءة العطور الاصلية.

فالعطر الاصلي بشكل عام لابد وأن يحتوي على عدد معين من العلامات والإشارات الهامة التي تدل صاحبه على الفرق الواضح بينه وبين ذلك النوع الآخر المقلد، وستعرض هذه الفقرات القادمة قائمة تحمل أهم الشروط والقواعد الإساسية الواجب توافرها في العطر الاصلي، وذلك لتسهيل عملية العثور عليه دون خداع أو تزييف.[1]

كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد

هنالك عدد كبير من الشروط والقواعد الأساسية الواجب اتباعها أثناء عمليات شراء العطور، وذلك بغرض الحصول في النهاية على العطر الاصلي والمميز، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم وأبرز الشروط الضرورية الواجب اتباعها أثناء عمليات الشراء:[1] [2]

فحص غلاف العلبة

تعد هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها أثناء عمليات شراء العطور، وذلك حيث أنه عادة ما تحتوي العطور الاصلية والمشروعة على أشرطة لاصقة أو سيلوفان محكم جيداً حول العبوة نفسها، بينما وعلى النقيض الآخر يأتي هذا السيلوفان بشكل غير صحيح ومحكم في العطور المقلدة، لدرجة أنه قد يتحرك حول الصندوق الخاص بالعبوة على نحو واضح وملحوظ.

الرقم التسلسلي

لابد وأن تحتوي العطور الاصلية على الرقم التسلسلي أو الباركود كما يطلق عليه في الاغلب، وعادة ما يتواجد هذا الرقم التسلسلي أسفل العبوة، حيث يمكن استخدامه بالفعل في اللتحقق من جودة وأصالة العطر نفسه من خلال استشارة الشركة المصنعة له عن مدى تطابق هذه الارقام المدونة على زجاجة العطر مع أرقام الإنتاج الخاصة بها.

تصميم الزجاجة

هنالك العديد من الفروق الواضحة بين تصميم زجاجات العطور الاصلية وزجاجات العطور المقلدة، فالعطور الاصلية عادة ما تأتي في زجاجات قيمة ناعمة الملمس، وذلك على العكس من الزجاجات المقلدة والتي يتم تصنيعها على الأغلب من البلاستيك، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى احتواء زجاجات العطور الاصلية على أغطية محكمة ومقاومة للانسكاب، والتي لا تتواجد بدورها في زجاجات العطورة المقلدة.

الورق المقوى

عادة ما يتم تصنيع عبوات العطور الاصلية من الورق المقوى عالي الجودة، والذي يأتي بغرض حماية زجاجة العطر من التلف أو الكسر، كما أنه من الضروري أيضاً بأن يتم الانتباه  إلى اللون الخاص بالورق المقوى المستخدم في تصنيع العبوات، حيث أنه لابد وأن يتواجد باللون الابيض وليس باللون الرمادي.

لون العطر

يعتبر لون العطر واحداً من أهم الشروط الفاصلة في اصالة العطور على نحو كبير، وذلك حيث جرى العرف بأن تأتي العطور الاصلية والقيمة بلون باهت وغير زاهي في أغلب الاحوال، وذلك نظراً لعدم استخدام كميات كبيرة من الأصباغ أو المواد الكيميائية الضارة بها، و يأتي هذا الأمر على النقيض التام من العطور المقلدة التي تتمتع بقدر كبير من الالوان الزاهية والداكنة.

النقوش الموجودة على العلبة

تعد النقوش المتواجدة على العلبة كاسم العطر أو غيرها من النقوش المختلفة، واحدة من أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها أثناء عمليات شراء أي عطر من العطور، حيث أنه لابد بأن يتم استشارة الشركة المصنعة للعطر عن مدى صحة وتطابق المعلومات المنشورة على الزجاجة مع الحقيقة.

السعر

يعد السعر هو الفيصل الحقيقي والجوهري في التمييز بين العطر الاصلي من التقليد، وذلك حيث أن الماركات الثمينة والشهيرة عادة ما تكون باهظة الثمن على نحو ملحوظ، لذا ففي حالة العثور على أي من هذه الماركات السابقة بأسعار رخيصة أو غير مقنعة فلابد حينها من ضرورة التحقق بأن هذا العطر أبعد ما يكون عن الاصالة.

رائحة العطر

على الرغم من أن رائحة العطر تكاد تكون من الأمور الصعبة في قياس درجة الاصالة، ولكنها تعد بالفعل واحدة من أهم المؤشرات التي تميز بين تلك العطور الاصلية والمقلدة، وقد يتحقق هذا الأمر على نحو أفضل بالنسبة لهؤلاء الأفراد الذين يمتلكون حاسة الشم القوية، حيث أن العطور الاصلية تتميز بالفعل بدرجة عالية من القوة والتعقيد.

المحتوى

للحصول على عطر اصلي وفريد، لابد أولاً بأن يتم التعرف على تلك الطبقات المتعددة المتواجدة به، وذلك حيث أن العطر الاصلي عادة ما يتكون من ثلاث طبقات من الروائح وهم على الترتيب طبقة القاعدة، الطبقة المتوسطة، الطبقة العليا، تلك الطبقات السابقة التي تساهم في بقاء العطر لفترات زمنية طويلة، وذلك يأتي على العكس تماماً من العطور المقلدة التي تحتوي على طبقة واحدة فقط من الرائحة.

غطاء الزجاجة

لابد وأن يكون الغطاء الخاص بزجاجة العطر الاصلية متماثلاً بشكل تام، حيث أنه قد يشير تواجد أي اختلافات سواء بسيطة او جوهرية في تصميم الغطاء إلى عدم اصالة هذا النوع من العطور.

نصائح للمستخدم لتجنب العطر المقلد

هنالك مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها أثناء عمليات الشراء، والتي تساعد بالفعل في تقديم اجابة منطقية ووافية لسؤال كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد ، ومنها على سبيل المثال:[1] [4]

  • ضرورة التعرف على اصالة المنتج من خلال استخدام برنامج معرفة العطر الاصلي أو بواسطة استخدام قاريء الباركود المتوافر لدي جميع شركات العطور.
  • الحرص على الشراء من المحلات التجارية الخاصة بالشركات المصنعة للعطور.
  • ضرورة شراء العطور من البائعين ذوي السمعة الحسنة والطيبة.
  • الحرص على ضرورة التواصل مع الشركات المصنعة في حالة الشك في اصالة أو جودة العطر.
  • ضرورة تجربة واختبار العطور، وذلك لان العطور المقلدة عادة ما تتسبب في بعض أنواع الحساسية أو حكة الجسم.

نصائح للوقاية من أضرار العطر

هنالك مجموعة واسعة من إرشادات ونصائح الآمان التي يجب اتباعها في حالة استخدام العطور، وذلك تجنباً للأضرار أو الآثار الجانبية الخطيرة لها، ومن أهم هذه النصائح على سبيل المثال:[5]

  • الاقتصار على الاستخدام الخارجي فقط، مع ضرورة تجنب ملامسة العينين.
  • الابتعاد تماماً عن الاحتفاظ بزجاجات العطر في بعض الأماكن القابلة للاشتعال مثل الأماكن الحرارية القريبة من النار أو اللهب.
  • الابتعاد تماماً عن استخدام العطور مع أصحاب البشرة الحساسة، حيث أنها قد تتسبب بالفعل في حدوث تهيجات أو التهابات شديدة في الجلد.
  • الحرص على إبقاء زجاجات العطور في أماكن بعيدة عن متناول الاطفال.
  • عدم الافراط في استخدام العطور بشكل مبالغ فيه، وذلك تجنباً لحدوث التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

طرق حفظ العطور لأطول فترة ممكنة

هنالك العديد من الطرق الكثيرة والمختلفة التي تساعد في الاحتفاظ بالعطور لأطول فترة زمنية ممكنة، ومنها على سبيل المثال:[6]

  • الابتعاد عن تخزين زجاجات العطور في المراحيض، وذلك حيث أن الرطوبة والحرارة المتواجدة به تساعد في تفكيك وكسر جزيئات العطر.
  • ضرورة تخزين العطور في أماكن بعيدة عن حرارة وأشعة الشمس المباشرة.
  • تجنب عمليات الهز الدائم والمتكررة لزجاجة العطر تجنباً لدخول جزيئات الهواء به.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن كيف اعرف العطر الاصلي من التقليد ، وذلك من خلال توضيح كافة الشروط والقواعد الهامة التي تساهم في التفرقة بين العطور الاصلية والمقلدة، وهذا أيضاً بالإضافة إلى عرض نصائح للمستخدم لتجنب العطر المقلد، وكذلك أيضاً نصائح للوقاية من أضرار العطر، ,اخيراً عدد من أهم طرق حفظ العطور لأطول فترة ممكنة.

المراجع

  1. ^ wikihow , Determine-Whether-a-Perfume-Is-Authentic , 23/11/2020
  2. ^ brightside , 9-simple-ways-to-tell-an-authentic-perfume-from-a-fake , 23/11/2020
  3. ^ myperfumeshop , /how-to-differentiate-original-and-fake-perfume , 23/11/2020
  4. ^ ahp.alharamainperfumes , how-to-buy-only-original-perfumes , 23/11/2020
  5. ^ zoologistperfumes , safety-allergy , 23/11/2020
  6. ^ savoirflair , perfume-tips-how-to-make-fragrance-last-longer , 23/11/2020
605 مشاهدة