كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي ؟

كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي

كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي ؟.. من الأسئلة التي يُريد الكثيرون التعرف على إجابة وافية لها من أجل التعرف على ما إذا كان سوف يحصل على دعم مادي شهري أو مساعدات مقطوعة أو غيرها من خدمات الضمان الاجتماعي. وحتى توفر الوزارة العناء على المواطنين، أتاحت عدة طرق عادية وأخرى إلكترونية يُمكن عبرها التعرف ما إذا كان المواطن مُسجلًا في الضمان الاجتماعي أم لا عبر خطوات بسيطة جدًا عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت، وعبر موقع محتويات سوف نتعرف على كيف أعرف أني مسجلة في الضمان الاجتماعي.

ماهي بطاقة الضمان الاجتماعي

تُعتبر بطاقة الضمان الاجتماعي هي عبارة عن بطاقة يتم إعطاؤها للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الحصول على الضمان الاجتماعي مثل المتقاعدين عن العمل والأرامل والأيتام والمطلقات وغيرهم.

ومن خلال هذه البطاقة، يكون المواطن قادرًا على الحصول على قيمة المساعدة المالية خاصته بسهولة، غير أن كل بطاقة تحمل رقم خاص بالمستفيد وهو أيضًا يُعد من الشروط الأساسية التي يتم الاعتماد عليها من أجل الوصول إلى جميع خدمات الضمان والحصول على المبالغ المستحقة والاستعلام عنها أيضًا خلال مجموعة من الخطوات البسيطة.

اقرأ أيضا: طريقة التسجيل في مساند الضمان الاجتماعي

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

يتساءل العديد من المواطنين عن إجابة استفسار كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي حيث إن هنالك بعض الأشخاص لا يُمكنهم الوصول إلى رقم الضمان الخاص بهم؛ في حين أنه يوجد طريقة يُمكن من خلالها التعرف على رقم الضمان الاجتماعي خاصتهم بسهولة، سواء من خلال التواصل مع الرقم الهاتفي الخاص بالضمان السعودي مثل الاتصال على رقم 8001222777 والضغط على رقم 1 ثم إدخال البيانات المطلوبة من أجل تحديد رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمستخدم.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية

كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي

عند الرغبة في التأكد من تسجيل المواطن أو المواطنة في الضمان الاجتماعي؛ يجب اتباع أحد هذه الطرق:

  • الذهاب إلى أي من فروع مؤسسة الضمان الاجتماعي أو المقر الرسمي لها في الرياض والاستعلام عبر الموظف المختص عن رقم الضمان.
  • الاتصال بشكل مباشر على الرقم الموحد الخاص بالضمان الاجتماعي 11991 ثم تنفيذ باقي الخطوات المطلوبة وإدخال البيانات اللازمة من أجل الوصول في نهاية الأمر إلى رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمستفيد بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: المساعدة المقطوعه الضمان الاجتماعي

الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الكترونيًا

الاستعلام عن رقم الضمان بشكل إلكتروني، يتم من خلال الخدمات الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي من أجل إنشاء حساب جديد من هنا
  • إدخال جميع البيانات من أجل التسجيل ومنها رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور والبريد الإلكتروني، والضغط على تسجيل.
  • عند إتمام تفعيل الحساب، هنا يمكن الاطلاع على رقم الضمان الاجتماعي بسهولة.

اقرأ أيضًا: كم مبلغ الضمان الاجتماعي ؟ وما هو الحد المانع ؟ ولماذا قد يتوقف ؟

الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني

أما الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني، فهو يتم من خلال تلك الخطوات:

  • الدخول في البداية إلى الصفحة الرسمية الخاصة بالموقع الرسمي للاستعلام عن حالة الضمان برقم السجل من هنـــا
  • ثم إدخال رقم السجل وكذلك رقم الضمان وإعادة كتابة رمز التحقق البشري بشكل صحيح، ثم الضغط على زر (عرض) كما هو موضح في الصورة التالية.

كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي ؟

  • وبذلك؛ سوف يتم الاطلاع بشكل لحظي وفوري على جميع البيانات الخاصة بالاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة وغيرها من المعلومات الأخرى.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وبعد أن عرضنا إجابة تساؤل كيف أعرف أني مسجلة في الضمان الاجتماعي بالتفصيل؛ يُذكر أنه لا تزال خدمات مؤسسة الضمان الاجتماعي تُساعد عدد كبير جدًا من المواطنين محدودي الدخل والأسر التي لا يوجد لها عائل في الحصول على مساعدات وإعانات شهرية، فضلًا عن توفير المساعدة المقطوعة أيضًا التي تستهدف الفئات المتأثرة من الإصلاحات الاقتصادية والتنموية في المملكة؛ حتى تتمكن المملكة العربية السعودية من تحقيق جميع أهداف رؤية 2030 كاملة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي , 2023-05-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *