كيف اعرف ان الشي يتحرك .. ما تعريف الحركة

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020 , 09:10
كيف اعرف ان الشي يتحرك .. ما تعريف الحركة

كيف اعرف ان الشي يتحرك من الأسئلة النقدية المُهمَّة قبلَ أن يكون سؤالًا في مادة العلوم للصفوف الابتدائية بمناهج المملكة العربية السعودية، فكثيرًا ما نستخدم لفظ الحركة وفعل التحرك، ولكن ما هي الحركة، وكيف يتعرف الشخص على تحرك جسم ما من سكونه، هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر القادمة حيث سنذكر الحركة وأنواعها وطريقة استنتاج حركة جسم ما.

كيف اعرف ان الشي يتحرك

الحركة هي تغير موقع الجسم بالنسبة لجسم آخر ثابت بمرور الزمن، ويمكن تحديد ما إن كان الشيء يتحرك أم لا عن طريق تحديد موقعه، وإن تغير الموقع نستنتج أنَّ الشيء قد تحرك، وتتعدَّد أنواع الحركة حسب اتجاهها ومسارها، فهناك أجسام تتحرك إلى الأمام في خط مستقيم، والمروحة تتحرك في حركة دورانية، المزلاج يتحرك في مسار متعرج، والأرجوحات تتحرك ذهابًا وإيابًا.

تعريف الحركة

تعرف الحركة بأنها تغير موقع أو اتجاه جسم مع الزمن أو كلاهما معًا، وتختلف أنواع الحركة حسب التغير الذي يطرأ فيها، فتعرف الحركة الحادثة على طول خط أو منحني بالحركة الانتقالية، كما تعرف الحركة التي يحدث فيها تغير اتجاه الجسم بالحركة الدورانية، وكل أنواع الحركة تخضع لقوانين نيوتن في الحركة، وفيما يأتي القوانين التي وضعها الفيزيائي نيوتن للحركة:[1]

قانون نيوتن الأول

ويعرف قانون نيوتن الأول بقانون القصور الذاتي، ويعني أن الجسم الثابت يظل ثابتًا، والجسم المتحرك يظل متحركًا بشرط ألَّا تُؤثِّر عليه أيَّةُ قوَّة خارجية، بمعنى أنَّ الشيء لا بدَّ أن يتحرك أو يتوقف بسبب قوى محددة ليس من تلقاء نفسها.

قانون نيوتن الثاني

إن قانون نيوتن الثاني يختص بوصف الحركة للأجسام الضَّخمة الكبيرة، التي تُؤثِّر عليها قوة خارجية ثابتة فتغير من سرعته بالزيادة أو النقصان بمعدل ثابت يؤدي إلى وجود التسارع، ويمكن أن يكون تأثير القوة في نفس اتجاه حركة الجسم فيكون التأثير هو زيادة السرعة، أو يمكن أن يكون تأثير القوة عكس اتجاه حركة الجسم فيؤدي إلى بطءِ الحركة.

قانون نيوتن الثالث

من أشهر قوانين الفيزياء المعروفة بين العامة وهي أنَّ لكل فعل ردّ فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه، بمعنى أنَّه عند دفع جسم فإن الجسم الآخر يدفعه بنفس القوة ولكن في الاتجاه المعاكس.

أنواع الحركة

تنقسم الحركة في الميكانيكا إلى عدة أنواع، ومن هذه الأنواع:

  • الحركة الانتقالية: أو ما تعرف بالحركة الخطية؛ لأنَّ الجسم فيها يكون متحرِّكًا بخط مستقيم وفي اتجاه واحد فقط.
  • الحركة الدورانية: ومن اسمها نستنتج أنَّها تعني دوران الجسم حول محوره، أي أن يكون مسار الحركة على شكل دائرة.
  • الحركة التذبذبية: وهي تكرار نمط الحركة مع مرور الزمن ومثال على ذلك حركة عقارب الساعة.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف ان الشي يتحرك الخاص بمادة العلوم والتعرف بشكل مبسّط على قوانين نيوتن للحركة والتي تخضع إليها جميع أنواع الحركة التي تم ذكرها فيما سبق.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Newton's laws of motion , 18/10/2020
631 مشاهدة