كيف اعرف ان اللولب تحرك

كيف اعرف ان اللولب تحرك

كيف اعرف ان اللولب تحرك يساعد في سرعة تعرف المرأة على تغير مكان اللولب ومن ثم عدم فعاليته في الغرض الذي وضع من أجله وهو منع الحمل، ويعتبر اللولب من وسائل منع الحمل الأكثر انتشارًا، والتي تفضلها الكثير من السيدات كونه أكثر أمانًا وأقل تأثيرات جانبية عن باقي وسائل منع الحمل مثل الحبوب أو الحقن أسفل الجلد، وفي موقع محتويات نتعرف على كيفية التعرف على تغير مكان اللولب وأسباب تغير مكانه.

كيف اعرف ان اللولب تحرك

اللولب عبارة عن أداة على حرف T يتم وضعها في عنق الرحم، فتقوم بسد المسارات إلى المبيض؛ ومن ثم تمنع الحيوانات المنوية من تلقيح البويضة، ويمكن التعرف على تغير مكان اللولب من خلال عدد من العلامات منها ما يلي:[1]

  • ألم في العلاقة الجنسية: من علامات تغير مكان اللولب من مكانه شعور المرأة بألم عند العلاقة الحميمة مع الزوج، والشعور ببعض الألم بعد تركيب اللولب مباشرة من الأمور الطبيعية التي لا تسبب القلق، ولكن إذا شعرت المرأة بالألم بعد تركيب اللولب بفترة وكان الألم غير معتاد، فقد يشير ذلك إلى تغير مكانه.
  • تغير طول خيطي اللولب: بعد تركيب اللولب يكون هناك خيطان متدليان منه، ويمكن للمرأة بسهولة تحسس الخيطين، فإذا كان هذين الخيطان أكثر نزولًا من اللازم، أو كانت المرأة لا تجدهما أو كانا أكثر قصرًا، فقد يشير ذلك إلى تحرك اللولب عن مكانه، ويمكن تحسس الخيطين باستخدام السبابة أو الإصبع الأوسط في تحسسهما داخل المهبل.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: عندما يتحرك اللولب عن مكانه، فقد يسبب ذلك بعض الالتهابات في عنق الرحم ومن ثم تزيد الإفرازات المهبلية، ومن المهم أن تكون المرأة قادرة على التفريق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تخرج من الرحم خلال بعد انتهاء الدورة الشهرية، أو في الأيام العادية والتي تساعد في تنظيف الرحم، وبين الإفرازات غير المعتادة التي قد تكون دليلاً على تغير مكان اللولب.
  • شعور الزوج باللولب: العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة يكون مكانها عنق المهبل، ولكن إذا شعر الزوج بوجود جسم غريب في أثناء العلاقة مع زوجته، فقد يعني ذلك أن اللولب قد نزل من عنق الرحم باتجاه المهبل وتغير مكانه.

شاهد أيضًا: طريقة تركيب اللولب وأهم مميزات وعيوب اللولب الرحمي

تجربتي مع تحرك اللولب

من خلال التجارب مع تحرك اللولب يمكن التعرف على كيفية التعرف على تحركه وكيفية التعامل مع تلك الحالة، وفيما يلي نتعرف على التجربة مع تحرك اللولب:

  • تقول السيدة صاحبة التجربة أنها قامت بتركيب اللولب بعدما سمعت عن فوائده وأمانه في منع الحمل، كما أن تركيب اللولب يمكن استعماله بأمان لأكثر من عشر سنين.
  • بعد تركيب اللولب مباشرة كنت أشعر ببعض الألم عند العلاقة مع الزوج فشعرت بالقلق، ولكن الطبيب أخبرني أن ذلك من الأمور الطبيعية بعد التركيب مباشرة.
  • تكمل السيدة أنها استمرت في تركيب اللولب لفترة طويلة دون مشاكل، وكانت لا تشتكي منه وساعدها في منع الحمل حيث إن لديها ثلاثة أطفال، ولا ترغب في الإنجاب مرة أخرى.
  • بعد سنوات من تركيب اللولب شعرت المرأة ببعض التقلصات غير المعتادة في المنطقة أسفل البطن وأعلى الحوض فاعتقدت في أول الأمر أنه أمر عارض.
  • بدأت بعض الأعراض غير المعتادة تظهر عليها مثل نزول إفرازات غير معتادة من المهبل، كما شعرت بزيادة في كمية الدم النازل من الدورة الشهرية.
  • قامت المرأة بتحسس خيطي اللولب في المهبل، فكانت لا تجد الخيطين على غير المعتاد.
  • تكمل السيدة أنها سارعت بالذهاب إلى الطبيبة، والتي قامت بفحصها وأخبرتها بالفعل أن اللولب تحرك من مكانه، فقامت بإخراجه وتغييره حيث كان في عنق الرحم لعدة سنوات وقامت بتركيب لولب جديد.

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الدورة من النزيف

خطورة تحرك اللولب من مكانه

المكان الطبيعي للولب هو عنق الرحم حيث يقوم طرفاه بإغلاق مسارات الحيوانات المنوية إلى البويضة، واللولب إذا تغير من مكانه، فقد يتسبب ذلك في التهابات في عنق الرحم وزيادة في رقة جدار الرحم؛ ومن ثم زيادة الإفرازات المهبلية، وتحرك اللولب عن مكانه في كثير من الأحيان يؤدي إلى زيادة كمية الدم خلال فترة الحيض؛ ومن ثم احتمال إصابة المرأة بالأنيميا وفقر الدم، بالإضافة إلى أن تحرك اللولب من مكانه قد يؤدي إلى الحمل خارج الرحم وتهتك قناة فالوب بالتالي؛ لذلك كان من المهم متابعة مكان اللولب وسرعة متابعة الطبيبة المختصة في حال الشعور بعلامات تغير مكانه.[2]

شاهد أيضًا: تجربتي مع لحمية الرحم

أسباب تغير مكان اللولب

تحرك اللولب من مكانه يعد من الأمور النادرة التي قد تحدث، وعلى الرغم من ذلك فمن المهم التعرف على أسباب تحرك اللولب، والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • صغر سن المرأة التي تقوم بتركيب اللولب بحيث يكون عمرها عشرين عامًا أو أقل.
  • تركيب أنواع من اللولب رديئة الخامات منخفضة السعر وهو ما يؤدي إلى عدم ثبات المادة المصنوع منها اللولب في مكانها.
  • تركيب اللولب عند طبيبة غير خبيرة؛ ومن ثم يكون وضع اللولب غير مستقر في مكانه الصحيح.
  • التعجل في وضع اللولب بعد الولادة مباشرة أو بعد الإجهاض، بل ينبغي الانتظار فترة كافية قبل وضع اللولب.
  • وجود أورام حميدة وتليفات في رحم المرأة وامتداد تلك الأورام إلى عنق الرحم.
  • ميلان الرحم عن مكانه الطبيعي.
  • زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية بشكل كبير.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف ان اللولب تحرك، وتعرفنا على تجربة بعض النساء مع تحرك اللولب وكيفية التعرف عليه والتعامل معه، وعرضنا لأهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير مكانه والمخاطر التي قد يسببها تغير مكان اللولب.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Signs Your IUD Is Out of Place , 10/09/2022
  2. ^ winniepalmerhospital.com , What To Do if Your IUD Slips Out of Place , 10/09/2022
71 مشاهدة