كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه

كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه

كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه؟، حيث تعتبر المقصات من أهم أجزاء السيارة التي تحافظ على سلامتها من الحوادث أو حتى تلف الأجزاء الداخلية، مما يدفع بالسائق ليقوم بالكشف الدوري على المقصات، وذلك حتى يتأكد من أنها تعمل بشكل سليم، كما يوجد العديد من الدلائل التي تشير على حالة المقصات. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه.

كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه

يوجد مجموعة من الأمور التي تدل على تلف مقصات السيارة، والتي ينبغي على السائق أن ينتبه عليها، وذلك لأن للمقصاة دور كبير في حماية السيارة من الحوادث، ومن أهم الأعراض التي تدل على وجود خلل في المقصات.[1]

سماع أصوات غريبة

ينتج عن زيادة التشققات في جلد المقصات أصوات غريبة وقوية جداً، وذلك نتيجة الاحتكاك الحاصل بين القطع المعدنية التي يصدر عنها صوت يشبه الطقطقة، بالإضافة إلى أن هذا الصوت لا يظهر بشكل واضح إلا بحال سير السيارة في الأماكن الصعبة أو حتى عندما تتعرض السيارة لحمل زائد، إضافة إلى أنه من الممكن أن تظهر نتيجة الاستخدام المفاجئ للفرامل.

شاهد أيضاً: كيفية تنظيف فلتر مكيف السيارة.

تعرض ميزان السيارة للاهتزاز

يوجد حد معين لحركة السيارة للأعلى والأسفل، حيث يتم ضبط هذا الحد من خلال ميزان السيارة الذي لا يسمح لهيكل السيارة إلا ضمن منطقة محددة، بالإضافة إلى أنه بحال تحرك الهيكل بشكل عشوائي أو زادت حركة السيارة للأعلى أو للأسفل بشكل غير مألوف فهذا دليل على وجود خلل في الميزان ناتج عن تلف المقصات.

اهتزاز في عجلة القيادة

تعد السيارة عبارة عن مجموعة من الأدوات المتكاملة فيما بينها، حيث إنه يوجد تواصل بين كل جزء من أجزاء السيارة، كما يوجد اتصال بين عجلات السيارة والمقصات وبالتالي عند حدوث أي خلل في المقصات سيؤثر على حركة العجلات التي تتصل بشكل مباشر مع عجلة القيادة، حيث إنه سيشعر السائق باهتزاز غير مألوف. ومن الجدير بالذكر بأن زيادة سرعة السيارة يرافق زيادة باهتزاز عجلة القيادة.

تعرض مداس الإطارات للتآكل

يعد وجود تلف في المداس الخاص بالإطارات من أهم الأسباب التي تشير لوجود مشكلة في المقصات، بالإضافة إلى أن التلف الذي يحصل في مداس الإطارات يكون إما في الإطارات الخارجية أو الإطارات الداخلية، حيث إنه من غير الممكن حدوث تلف في الإطارات الداخلية والخارجية بوقت واحد. ومن الجدير بالذكر أن تلف مداس الإطار يمكن أن يحدث نتيجة وجود الكثير من المشاكل أهمها ترصيص الكفرات بشكل زائد، كما ينصح بالتوجه إلى الميكانيكي بأسرع وقت ممكن عد حدوث أي تآكل في مداس الإطارات، وذلك لأنه يشكل خطر كبير على مسار السيارة وبالأخص في الطرق الوعرة.

ماذا يعني جلد المقصات في السيارة

يمكن تعريف جلد المقصات على أنه مادة جلدية تم تصنيعها من البولي يوريثين والمطاط، حيث يتم وضع جلد المقصات بين هيكل السيارة ومقصات السيارة، بالإضافة إلى أنه ينبغي على السائق أن يأخذ بقوم بفحص جلد المقصات بشكل دوري، وذلك لأنه يمنع من حدوث احتكاك بين المقصات والهيكل الخارجي، مما يساهم في حماية أجزاء السيارة من التلف، بالإضافة لحماية السيارة من الحوادث.

ما هي وظيفة جلد المقصات

يقدم جلد المقصات دوراً هاماً جداً في حماية السيارة، بالإضافة إلى أن له دوياً هاماً جداً وهو الفصل بين طبقتين من المواد المعدنية في السيارة؛ مما يزيد من عمر القطع المعدنية، بالإضافة إلى أنه يقوم بربط المقصات بين بعضها البعض بشكل محكم، مما يقدم للسيارة المزيد من الأمان، بالإضافة إلى أنه يحمي السيارة من الانقلاب.

طريقة حماية جلد المقصات من التلف

يعتبر جلد من المقصات من أهم الأجزاء الداخلية في السيارة والتي تساعد بشكل كبير على حماية السيارة من الانقلاب، بالإضافة لحماية الأجزاء المعدنية من التآكل، مما يدفع بالسائق للبحث عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها حماية جلد المقصات من التشقق، ومن أهم الطرق الواجب اتباعها:

  • يجب على صاحب السيارة أن يفحص المقصات وجلدها بشكل دوري.
  • ينبغي على سائق السيارة أن يكون على دراية تامة بجميع الإشارات التي تدل على وجود تلف في مقصات السيارة.
  • يجب على صاحب السيارة أن يتأكد من أن نوع جلد المقصات جيد عند تركيبه، كما ينصح بالاطلاع على تاريخ الصنع.
  • يجب على السائق أن يعمل على حماية جلد السيارة من أي عوامل قد تؤدي إلى تلفه، بالإضافة إلى أنه ينبغي على السائق أن يتوجه إلى أقرب ميكانيكي بحال حدوث أي طارئ يدل على وجود خلل في الجلود.

ما هي فوائد مقصات السيارات

يوجد العديد من الفوائد التي توفرها مقصات السيارات، مما يدفع بالسائق للعمل على حمايتها من التلف ومن أهم الفوائد التي تقدمها المقصات:

  • تحافظ على اتزان الهيكل الخارجي للسيارة أثناء فترة القيادة.
  • تحافظ على السيارة من الانقلاب وبالأخص في الطرق السيئة أو بحال وجود مطبات.
  • تخفف من التفاف الإطارات قدر المستطاع، وذلك لأنها تصل بين الإطارات والشاسيه، بالإضافة إلى أنها تخفف من رد فعل السيارة في الطرق المتعرجة.

نبذة عن مقصات السيارة

يوجد العديد من المعلومات التي تتعلق بمقصات السيارة والتي ينبغي على السائق أن يكون على دراية تامة بها ومن أهم هذه المعلومات هو أن المقصات تتواجد في الأجزاء الأمامية والخلفية للسيارة، بالإضافة إلى أنه يتم تغليف المقصات بجلد يحميها، كما ينبغي على صاحب السيارة أن يقوم بتغيير جلد المقصات بأسرع وقت ممكن بحال تعرضها للتلف، بالإضافة إلى أن المقصات الأمامية  أو الخلفية من الممكن وجودها في الأعلى أو الأسفل أو حتى في الجهتين، وذلك بحسب نوع السيارة. ومن الجدير بالذكر بأنه يجب تغيير المقص بشكل كامل عند تلفه، بالإضافة لوجود أنواع يمكن تسمح بتغيير الجزء التالف فقط، إضافة إلى أنه يتواجد مقص السيارة الرئيسي في الدفرنس.

كيف أغير مقصات السيارة

تختلف طريقة تغيير مقصات السيارة باختلاف، نوع السيارة، حيث أنه يوجد شركات توفر جلد خاص بالمقصات يمكن لصاحب السيارة أن يغيره بسهولة، وذلك من خلال إزالة الجلد التالف ووضع الجلد الجديد، ثم الضغط عليه حتى يتم تركيبه بشكل جي، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الشركات التي لا توفر قطع غيار خاصة بمقصات السيارة مما يدفع بصاحب السيارة ليقوم بشراء مقص جديد عند كل عملية تلف قد تتعرض لها المقصات.

شاهد أيضاً: معاني علامات طبلون السيارة فورد.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كيف اعرف ان جلد المقصات خربانه، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن أهم الأمور التي تدل على وجود خلل في عمل مقصات السيارة، بالإضافة لدور جلد المقصات وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلفه.

المراجع

  1. ^cartreatments.com , 5 Symptoms of a Bad Control Arm Bushing (and Replacement Cost) , 30/06/2022