كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد

كتابة محمد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 13:09
كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد

كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد دون الحاجة لعمل فحص للدم؟ فهناك إهتمام كبير من قبل الدول الذكية بذكر فصيلة الدم لمواطنيها على البطاقة الذكية الخاصة بهم، ليتسنى لهم توفير ما يلزم عند الحاجة للعلاج، فلكل شخص فصيلة دم يعطي ويأخذ منها، وهذا النظام سوف يوفر الفحص المخبري المتداول لمعرفة فصيلة الدم.

معلومات عن فصيلة الدم

يعتبر الدم سائل له درجة من اللزوجة التي تتكون من النسيج الضام، وهو ضروري جداً لأداء جميع الكائنات الحية لتسطيع  القيام بوظائفها في نقل المواد الغذائية والأكسجين والفيتامينات لكل جزء من أجزاء الجسم، ويطلق عليها إسم فصيلة الدموية أو فئاته المختلفة، فلكل شخص فصيلة دم خاصة به، والدم يتكون من أربعة فصائل ويدخل جسم الإنسان فصيلة غير فصيلته، وأنواع فصائل الدم هي :[1]

  • فصيلة الدم B
  • فصيلة الدم AB
  • فصيلة الدم O
  • فصيلة الدم A

كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد

تقوم العديد من الدول حول العالم بكتابة نوع فصيلة الدم في شهادة الميلاد الخاص بمواطنها، وبعض الدول لا يتبعون مثل هذه الإجراءات، وبعض الدول مازالت معتمدة على الهوية الوطنية الورقية ويتم كتابة فصيلة الدم فيها ولكن بعد إن أصبح العالم متطوراً تكنولوجيا، فقد قامت الكثير من الدول بتعيين ملف طبي خاص بمواطني الدولة، وتحتوي على جميع التفاصيل الصحية الخاصة بهم، لهذا يمكن معرفة فصيلة دمي من شهادة الميلاد أو في الهوية الوطنية.

كيف اعرف فصيلة دمي من دون تحليل

جميع فصائل الدم لها العديد من السمات والخصائص الشخصية، التي يتميز بها صاحب الفصيلة عن غيره، لهذا سوف نتعرف على فصيلة الدم بدون تحليل عبر السمات الشخصية.

  • فصيلة الدم B: كل شخص لديه فصيلة دم بي يكون شخصاً عاطفياً ويعتد على التفكير بعواطفه، ويكون سريع البديهة وبعيد عن العصبية، ويكون متزن وهادئ الطباع، كما يكون له جاذبية، ولا يحب التنظيم في حياته وهو إنسان فوضوي يميل للوحدة، ولا يحب الإجتماعيات، يتميز بدرجة عالية من المناعة والقدرة على محاربة الأمراض والفيروسات، وفصيلة الدم بي تعطي لنفس فصيلته فقط.
  • فصيلة الدم AB: يكون صاحب هذه الفصيلة شديد الحساسة وإنسان عقلاني في تفكيره وذكي، كما يكون إجتماعي، سريع الغضب والعصبية ومتردد، ولا يحب أكل اللحون وجهازه المناعي لا يستجيب للعديد من الأمراض، ويمكن أن يتعرض لبعض أمراض القلب أو السرطانات، وفصيلة الدم AB لا يعطي سوى فصيلته ولكنه يأخذ من باقي الفصائل كلها.
  • فصيلة الدم O: صاحب هذه الفصيلة هو شخص عنيد سريع الغضب إنفعالي، كما يكون صاحب هذه الفصيلة إنسان واقعي وذكي في تفكيره، وهو منظم ولديه القدرة العالية على التركيز والفطنة الكبيرة، وهو عدواني وسريع ويغضب سريعاً، يحب البروتينات الثقيلة وجهازه المناعي متفاعل مع بعض الميكروبات والأمراض، ويتحسس كثيراً، يأخذ من نفس فصيلته ولكنه يعطي باقي الفصائل.
  • فصيلة الدم A: صاحب فصيلة الدم اي شخص منظم عاطفياً ومتوازن فكرياً، ومستقر نفسياً لكنه متشائم ويميل للإنطواء، ولديه شعور بعدم الثقة ويحب اللحوم الحمراء، كما يفضل تناول الطعام قليل الدهون والغنية بالنشويات ومقاوم للعديد من الأمراض.

معرفة فصيلة الدم من البطاقة

مع التقدم العلمي والتكنولوجي في بعض دول العالم، أصبح لكل شخص سجل طبي إلكتروني خاص به، لهذا يمكن التعرف على فصيلة الدم من البطاقة يكون مكتوب بجانبة كلمة فصيلة الدم في البطاقة الذكية الخاصة بالشخص، كما هناك بعض الدول التي لم تعتمد ذكر فصيلة الدم في البطاقة.

علاقة فصيلة الدم بالإصابة بفيروس كورونا

كشف خبراء أوروبيون عن تباين في أعراض المصابين حسب نوع فصيلة الدم والعوامل الجينية الأخرى، حيث إرتبطت درجة شدة العدوى الفيروسية كورونا المسببة للمرض بفصيلة الدم، حيث أن أصحاب فصيلة الدم A معرضون بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بالفيروس ومواجهة أعراض أكبر في فيروس كورونا حسب النتائج المنشورة في دورية نيو إنجلاند جورنال الطبية، وقد حلل الباحثون ذلك خلال ذروة الوباء في أوروبا، وقد تم إيجاد عوامل مشتركة بين المصابين بكورونا والذين يعانون من أعراض شديدة للفيروس.

حيث هناك عدد من المتغيرات الجينية المرتبطة بالجهاز المناعي لمالكي فصيلة الدم A تجعلهم يعانون من أعراض شديدة للفيروس، وقد إرتبطت هذه الجينات ببروتين على سطح الخلايا حاملاً إسم ace2 الذي يقوم الفيروس بإستخدامه لدخول خلايا جسم الإنسان.

حيث ظهرت خطورة الأصابة بكوفيد 19 عن أصحاب فصيلة الدم A بنسبة 45% عن غيرها من الفصائل، والأقل خطورة كانت لدى فصيلة الدم O بنسبة وصلت ل35%.[2]

وبهذا نكون قد تعرفنا على جميع المعلومات التي كيفية معرفة فصيلة دمي من شهادة الميلاد، وأهم فصائل الدم وعلاقة فصيلة الدم مع كورونا.

المراجع

  1. ^ webteb.com , فصيلة الدم , 14/9/2020
  2. ^ aljazeera.net , فصيلة الدم وكورونا , 14/9/2020
125 مشاهدة