كيف اعرف موقع شخص من رقم جواله بشكل مجاني

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 16:01 - آخر تحديث : 10 يناير 2021 , 16:01
كيف اعرف موقع شخص من رقم جواله بشكل مجاني

كيف اعرف موقع شخص من رقم جواله ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يقدمها الكثير من الأشخاص في الدول المختلفة. فمع التطورات التكنولوجية الكثيرة التي يشهدها العصر الحالي أصبح بإمكان الأفراد الوصول إلى الكثير من الخدمات التي لم تكُن متاحة في السابق لهم، ومن بين تلك الخدمات خدمة تحديد المواقع، سواء تم تحديد الموقع بناء على علم ورغبة الشخص المراد تتبعه، أم تمت هذه العملية بدون علمه.

خدمة تحديد مواقع الآخرين

تعد خدمة تحديد المواقع من الخدمات الإلكترونية التي أصبحت متاحة للجميع من خلال الهواتف الذكية التي باتت واحدة من أهم أدوات التواصل بين البشر في العصر الحالي، فجميع الأشخاص من كافة الفئات والأعمار أصبحت لديهم الهواتف الذكية. وتأتي أهمية خدمة تحديد مواقع الأشخاص في رغبة الآباء في متابعة أماكن أبناءهم من أجل الاطمئنان عليهم، خاصة إن كانوا متواجدين في مكان بعيد عن المنزل ويرغبون في متابعة تحركاتهم حتى لا يتعرضوا للفقدان أو الضياع.

كما تفيد في تتبع تحركات أفراد العائلة أو الذين نهتم لأمرهم من أجل التعرف على مكان وجودهم لمتابعتهم إن كانوا ذاهبين إلى مكان للمرة الأولى ونخشى عليهم من فقدان الطريق، وغيرها من الاستخدامات المفيدة كتعرض الشخص لمشكلة ونود التواجد بجواره. وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي تتيحها خدمة تتبع مواقع الآخرين إلا أن بعض الأشخاص قد يستخدمونها في تتبع أشخاص آخرين من أجل التجسس عليهم والتعرف على تحركاتهم بشكل تفصيلي، وبالطبع هذا الاستخدام لوسائل التكنولوجيا من الاستخدامات التي تجعل المستخدم يرتكب إثمًا كبيرًا لأن الله تعالى قد نهانا عن التجسس على الآخرين.

كيف اعرف موقع شخص من رقم جواله

خدمة تحديد مواقع الآخرين من الخدمات الهامة لدى شركات الاتصالات، لأن تحديد موقع مستقبل ومرسل الاتصال تمكن الشركة من توصيل المكالمة بينهم، لذا فإن هذه الخاصية من الخصائص المتاحة بسهولة جدا لشركات الاتصالات، ويتم استخدامها كذلك من قبل قوات إنفاذ القانون في الدول المختلفة في حال كان الشخص مطلوبًا للعدالة، أو مرتكبًا لجريمة ما، وتريد السلطات الحكومية تتبعه، فتقوم من خلال شركات الاتصالات بتفعيل تلك الخدمة لتعريف الجهات الحكومية بتفاصيل تحركاته.

ويبقى السؤال هنا: هل هناك إمكانية للأفراد العاديين تتيح لهم تتبع مواقع الآخرين عبر استخدام أرقام الجوال الخاصة بهم؟ الإجابة هي: نعم توجد العديد من الطرق ولكن أغلب هذه الطرق غير قانونية حيث تعمل من خلال اختراق الهاتف الذكي الذي يحمله الشخص المراد تتبعه والوصول إلى هاتفه والتعرف على كافة تحركاته، وهذه الأمور تحتاج إلى تقنيات كثيرة، وإلمام بالتكنولوجيا بشكل كبير لا يمكن إجراءها للأشخاص العاديين فضلًا عن أنها تجعلهم عرضة للمسائلة القانونية في العديد من الدول، حيث يعد اختراق الهاتف الخاص بأحد الأشخاص جريمة يُعاقب عليها بالسجن والغرامة المالية، أو بأحد هاتين العقوبتين. [1]

شاهد أيضًا: اسهل موقع لفتح المواقع المحجوبة وكيفية فتح المواقع المحجوبة

تحديد موقع شخص عن طريق GPS مجانا

يمكن التعرف على مكان الشخص عبر استخدام خاصية تحديد المواقع جي بي إس من خلال خدمة خرائط جوجل التي يقوم من خلالها الشخص المراد التعرف على مكانه باستخدام خدمة “مشاركة الموقع” والتي يتم اختيارها من برنامج خرائط جوجل حيث تتيح للشخص مشاركة تفاصيل موقعه وتحركاته إلى أحد جهات الاتصال الخاصة به للتعرف على مكان تواجد الشخص، كما تتيح كذلك التعرف على نسبة شحن البطارية للتعرف على آخر مكان تواجد فيه الشخص قبل انقطاع هاتفه عن التواصل.

ليسهُل البحث عنه في حالة فقده. ويستطيع المستخدم من خلال هذه الخاصية  أن يتحكم في المدة التي يتم مشاركة موقعه من خلالها، حيث يمكن اختيار مشاركة الموقع لمدة ساعة واحدة، أو ساعتين، أو مشاركة الموقع لحين وقف المشاركة بشكل يدوي. كما أن هناك العديد من التطبيقات التي تقدم ذات الخدمة والتي تعتمد كذلك بشكل أساسي على خدمة تحديد المواقع GPS مثل تطبيق واتس آب و فيسبوك ماسنجر، والتليجرام، وغيرها من تطبيقات الدردشة الأخرى.

تطبيق تحديد موقع شخص من رقم جواله

توجد العديد من التطبيقات التي تتيح للأفراد التعرف على مواقع الأشخاص الآخرين من خلال استخدام رقم الجوال الخاص به، وتختلف هذه التطبيقات في بعض التفاصيل، حيث يحتاج بعضها لكي يعمل بشكل صحيح أن يكون الشخص المراد تتبعه متصل بالإنترنت من أجل دقة الوصول إلى موقعه، كما أن العديد من التطبيقات لا تستلزم كون هاتف الشخص المراد تحديد موقعه متصل بالإنترنت، فتستطيع هذه التطبيقات تحديد الأماكن حتى ولو لم يكُن الشخص المراد تعقبه متصلًا بالإنترنت، كما أن بعض هذه التطبيقات يتم استخدامه بشكل مجاني ومتاح للجميع، وبعضها يجب دفع رسوم مقابل الحصول عليه.

كما تختلف هذه التطبيقات في دقة النتائج التي تقدمها للمستخدم، فضلًا عن أمان استخدام مثل هذا النوع من التطبيقات الذي قد يتيح كافة معلومات المستخدم عبر التطبيق، مما يجعله فريسة سهلة للمخترقين الذين قد يمارسون عليه جرائم الابتزاز والاستغلال، ولذلك فإن استخدام مثل هذه التطبيقات محاط بالكثير من المخاطر التي تتعلق بالحماية والسرية.

شاهد أيضًا: تشغيل شاشة الجوال على الكمبيوتر عن طريق البرامج أو بدون برامج

تطبيق نمبر لوكيتور لتحديد موقع الشخص من رقم جواله

يعد هذا التطبيق من أشهر تطبيقات تتبع الأشخاص من خلال استخدام رقم الهاتف، حيث يعمل في حالة الاتصال بالانترنت أو في حالة كون الشخص المراد  تتبعه أوف لاين، وكذلك يتوفر لكافة أنظمة تشغيل الهواتف، ويقدم خدمة التحديث التلقائي التي تجعله يعمل بشكل أفضل للمستخدمين، حيث يتيح هذا التطبيق للمستخدمين التعرف على تفاصيل الجوال وكذلك مشغل الخدمة والدولة التي يتواجد بها، مع العلم بأن هذا التطبيق لا يتيح الوصول إلى الموقع الفعلي الدقيق للمستخدم، ويمكن تحميله “من هنا“.

تطبيق موبايل تراكر لتتبع الجوال

يعد هذا التطبيق من التطبيقات المفيدة ، حيث يتميز بسهولة الاستخدام، والواجهة البسيطة التي يمكن استخدامها لكافة مستخدمي الهواتف الذكية، كما أنه يعمل على تحديد موقع الجوال المراد تتبعه بشكل مجاني دون فرض أي رسوم، ويمكن استخدام هذا التطبيق من أجل الوصول إلى الجوال المفقود، حيث أثبت فاعلية بشكل كبير في خدمة تحديد موقع الجوال، ويمكن تحميل هذا التطبيق عبر متجر قوقل بلاي “من هنا“، ومن أبرز العيوب التي واجهها المستخدمون في هذا التطبيق أنه في بعض الدول لا يمكن التعرف على اسم الحي والمنطقة التي يتواجد بها الجوال الذي يتم تتبعه.

شاهد أيضًا: فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps وأهم مميزاته وعيوبه

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف اعرف موقع شخص من رقم جواله ، كما تعرفنا على مجموعة من التطبيقات المخصصة لهذا الغرض.

المراجع

  1. ^ cellularnews.com , How to Find Someone’s Location by Cell Phone Number , 10/01/2021
281 مشاهدة