كيف افقد شهيتي

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 17:09
كيف افقد شهيتي

كيف افقد شهيتي ؟ الشهية هي الرغبة في تناول الطعام، وتتأثر الشهية بعدة هرمونات ونواقل عصبية، حيث يتم تصنيفها على أنها مثبطات أو محفزات للشهية، وتدخل أيضًا في عملية التمثيل الغذائي، وترتبط الشهية غالبًا بالرغبة في تناول الطعام لنكهته أو لرائحته أو لمظهره، وهو عامل أساسي الذي يفصل الشهية عن الشعور بالجوع، فقد يكون الشخص يشعر بالشبع من الوجبة وما زال لديه الشهية لتناول الحلويات، وقد تتأثر الشهية بالزيادة أو النقصان من التجارب الجيدة والسيئة لطعام ما، وفي هذا المقال سنتناول بعض الطريقة التي يجب إتباعها للأشخاص الذين يريدون فقد شهيتهم.

كيف افقد شهيتي

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن، لذا يسعى معظمهم للحد من الشهية للحفاظ على وزنهم المثالي، لذلك يلجأ بعضهم لاتباع بعض الطرق غير الصحية، مثل الابتعاد عن تناول الطعام، الأمر الذي يؤثر على وضعهم الصحي، لذلك لابد من معرفة الطرق الصحية والآمنة للحد من الشهية، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

تناول المزيد من البروتين والدهون الصحية

تُعد الدهون وبعض البروتينات الأكثر فاعلية في سد الجوع والحفاظ على الشعور بالشبع لمدة أطول، كما يمكن لأي شخص استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية للمساعدة في السيطرة على شهيته، ومن الأطعمة التي تحتوي على بروتين البيض، والزبادي، والفاصولياء والبازيلاء، واللحوم الخالية من الدهن، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يحصل الشخص على دهون صحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

إن تناول كميات ضخمة من الألياف يؤدي إلى شد المعدة وإبطاء استهلاكها للطعام مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول، كما أن الألياف تتخمر في الأمعاء مما يؤدي إلى شعور المعدة بالإمتلاء، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف العدس، والحمص والبازيلاء والفاصولياء، ويمكن تناول الحبوب الكاملة التي تقلل الشعور بالجوع.

تناول القهوة

تمتلك القهوة الكثير من الفوائدة التي تتعلق بصحة الجسم والرياضة، كنا أنها تساهم في فقدان الشهية، فالقهوة تعمل على تعزيز إفراز الببتيد الهرمون في الأمعاء، مما يجعل الشخص يشعر بالإمتلاء لمدة أطول، ويُنصح بتناول القهوة الخالية من الكافيين وذلك لأنها تسد شهية الشخص لساعات طويلة.

شرب الماء

إن تناول الماء بشكل مستمر طيلة اليوم وقبل تناول الوجبات يؤدي إلى الشعور بالشبع وتقليل الجوع، كما أن الماء يساعد على فقدان الوزن، ويُنصح بتناول صحن من الحساء قبل تناول الوجبة فهذا من شأنه تقليل نسبة الجوع وتقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الوجبة.

تناول الشوكولاتة الداكنة

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من تناول كميات كبيرة من الحلويات بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تساعد على تقليل الرغبة بتناول الحلويات والطعام أيضًا، كما أن الحمض الدهني الذي يحتويه الشوكولاتة يساهم في تقليل عملية الهضم، والشعور بالشبع.

تناول الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل الشعور بالغثيان، والإلتهابات وآلام العضلات، وخفض مستويات السكر في الدم، إضافة إلى ذلك فإن الزنجبيل له دور كبير للحد من الشعور بالجوع، يمكن تناول الزنجبيل مع القليل من الماء الدافئ قبل وجبة الإفطار لسد الشهية.

الحصول على قسط كافي من النوم

إن الحصول على وقت كافي من النوم يمكن أن يساعد في تقليل الوزن والحد من الجوع، على عكس ذلك فإن عدم الحصول على النوم بشكل كافي من شأنه زيادة الجوع والشهية، كما يعمل على خفض نسبة بعض هرمونات الشبع.

شاهد أيضًا: افضل فاتح شهية للاطفال وأسباب فقدان الشهية عند الطفل

أسباب زيادة الشهية

إن أسباب فتح الشهية متباينة فيمكن أن يكون السبب ورائها مرضي أو هرموني، بالإضافة إلى أن بعض الأسباب تكون عرضية ومؤقتة تزول عبر الوقت، لكن في بعض الحالات تكون فيها فتح الشهية مزمن، بشكل عام تناول الطعام بكميات معقولة تتناسب مع احتياج الفرد أمر ضروري حتى لو كانت هذه الكميات كبيرة مقارنةً بأشخاص آخرين فكل شخص حالة خاصة، ولكن يكمن الخطر عندما يكون الشعور بالجوع ملازم للشخص ويؤدي إلى تناوله كميات مفرطة من الطعام بأنواعه الضارة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب زيادة الشهية، والتي تتمثل بالنقاط الآتية:

  • إن الإصابة ببعض الأمراض يسبب أحيانًا زيادة الشهية، وذلك لأن الجهاز المناعي يبدأ في عمله، وهذا النشاط ينتج عنه إفراز سعرات حرارية، مما يؤدي إلى حاجة الجسم إلى المزيد من السعرات الحرارية ليتم تعويضه عما فقده.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية أو زيادة النشاطات خاصةً في الأماكن الوظيفية يؤدي ذلك إلى فقد الجسم سعرات حرارية عالية، وبالتالي يشعر الشخص بحاجته لتناول المزيد من الطعام.
  • إن تعرض الشخص لجرح ما، ويبدأ هذا الجرح يتشافى بعد العلاج ويعيد بناءه مرة أخرى، فإن التمثيل الغذائي يكون في حالة البناء، مما يؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام.
  • إن الرضاعة الطبيعية والحمل تؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن الجنين أو الطفل يشاركها الطعام الذي تتناوله.
  • إن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة لزيادة الوزن المفاجئ، ونجد أن شهيتهم مفتوحة طيلة الوقت، وذلك لأن أدوية السكري يتطلب تناول المزيد من الأكل.
  • إن الأشخاص الذين يفقدون أوزانهم فجأة تُزيد شهيتهم، وذلك لأن هرمون الجريلين الذي يطلق عليه هرمون الجوع يرتفع بشكل سريع.
  • إن قلة تناول السعرات الحرارية بشكل كافي وقلة الأكل يؤدي إلى زيادة الشهية، وذلك لأن الجسم يتعرض لحدوث عجز ونقص في السعرات الحرارية.
  • إن عدم تناول الأطعمة المشبعة بشكل كافي مثل البروتينات والدهون يؤدي إلى فتح الشهية، وذلك لأن مستويات الأنسولين تُزيد من إفرازها.
  • إن عدم حصول الشخص على وقت كافي من النوم من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في فتح الشهية، وذلك لأن قلة النوم يؤثر على هرمونات تنظيم الشهية.

شاهد أيضًا: اسباب انسداد الشهية … 14 سبب لفقدان الشهية

أفضل الطرق للتعامل مع الجوع

أكبر عائق أمام أي رحلة لإنقاص الوزن هو الآم الجوع في الساعات المتأخرة من اليوم، في البداية يمكن لهذه الآلام أن تلتهمك لأنك تحاول التحكم في شهيتك واتباع نظام ما، ولكن لا ينبغي أن تطيل هذه لفترة طويلة لأنها يمكن أن تكسر عملية فقدان الوزن، وللتعامل مع الجوع وكيفية السيطرة عليه إليك أفضل الطرق التي عليك إتباعها لكي تنجح في عملية فقدان الوزن بسهولة.

  • الإكثار من تناول الأطعمة المدعمة بالألياف مثل الفاصولياء والحبوب الكاملة والفواكة والخضروات، وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من الماء التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لأطول مدة.
  • عند الشعور بالجوع عليك تناول طبق من الحساء، وذلك لأن السعرات الحرارية الموجودة في الشوربات تكن قليلة.
  • تناول بعض أنواع الفواكة مثل البرتقال والجريب فروت قليلة السعرات الحرارية، فهذه تساعد على سد الشهية والشعور بالشبع وتحافظ على نسبة السكر في الدم، كما أن هذه الفاكهة تمتلك مستويات مرتفعة من الألياف.
  • الإكثار من تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم التي تحتوي على البروتين، فهذه الأطعمة تساعد على الحد من الجوع وتقلل الشهية.
  • تناول فول الصويا نظرًا لأنه مدعم بالدهون والبروتين والكربوهيدرات، وهو من الأطعمة النباتية التي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وسد الشهية.
  • تناول المكسرات وذلك بسبب احتوائها على الألياف والبروتين، كما أنها مدعمة بالمعادن والفيتامينات التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لوقت تناول الوجبة الأخرى.
  • الإبطاء في تناول الطعام، وذلك لأن الدماغ قادر على تعويض معدة الشخص، وبالتالي يقلل من استهلاكه للطعام أثناء تناول الوجبة.

شاهد أيضًا: وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة للتخلص من مشاكل النحافة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف افقد شهيتي؟، كما تحدثنا عن أسباب فتح الشهية، وفي نهاية المقال قدمنا بعض الطرق الجيدة التي يمكن إتباعها للحد من الجوع.

المراجع

  1. ^ www.healthline.com , كيف افقد شهيتي , 5/9/2021
  2. ^ www.everlywell.com , أسباب زيادة الشهية , 5/9/2021
  3. ^ www.webmd.com , أفضل الطرق للتعامل مع الجوع , 5/9/2021
37 مشاهدة