كيف الغي موعد لقاح كورونا في السعودية 1442-2021

كيف الغي موعد لقاح كورونا

كيف الغي موعد لقاح كورونا بعد إتمام حجز الموعد؟ هذا السؤال من بين الأسئلة التي يتداولها الكثير من الأشخاص ما بين مواطنين ومقيمين في المملكة العربية السعودية الذين لا يعرفون هل يمكن إلغاء موعد لقاح كورونا بعد الحصول عليه أم لا. وتأتي خدمة حجز المواعيد المسبقة للحصول على اللقاح من وزارة الصحة لكي تعمل على تنظيم أعداد متلقي اللقاح في المراكز يوميًا بما يسمح بتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل فعال.

لقاح كورونا في السعودية

تستمر جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة جائحة كورونا COVID-19 من خلال تقديم الخدمات الصحية الفائقة للمصابين، في الحالات العادية والحرجة، ومن بين الجهود التي تبذلها المملكة تطعيم سكان المملكة باللقاحات المعتمدة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وقد بدأت المملكة الحملة القومية للتحصين من كورونا في نهاية عام 2020 وفي تلك الفترة وحتى يوم الحادي والعشرين من مارس بلغ عدد الجرعات المُعطاة للأفراد من المواطنين والمقيمين ثلاثة ملايين جرعة، تم أخذها من خلال ما يزيد عن خمسمائة مركز لللقاح منتشرة في كافة أنحاء المملكة. ودعت الوزارة كافة الأفراد إلى التسجيل للحصول على التطعيم فهو السبيل الوحيد المتاح من أجل الخروج من تلك الأزمة، وتقليل عدد الإصابات التي ما زالت تُسجّل يوميًا على مستوى المملكة من بينها حالات خطيرة، وعدد من حالات الوفاة. وأكدت الوزارة على أنه ينبغي على الكافة من مواطنين ومقيمين أن يستقوا المعلومات حول اللقاح من مصادرها الرسمية، وألا يعتمدوا على الشائعات التي تنتشر من أجل تخويف الناس من اللقاح، فقد ثبتت مأمونيته وفاعليته ضد الإصابة بالفيروس والحماية من المضاعفات الخطيرة التي قد يتسبب فيها.

كيف الغي موعد لقاح كورونا

يتم إلغاء موعد لقاح كورونا من خلال تطبيق صحتي الإلكتروني يحسب ما أفادت وزارة الصحة السعودية من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات العالمي تويتر ردًا على العديد من التساؤلات التي وردت إليها من العديد من المستخدمين. فقد أتاحت وزارة الصحة السعودية من خلال التطبيق إمكانية إدارة المواعيد المحجوزة من قبل، ومن بينها موعد الحصول على لقاح كورونا. حيث يمر التسجيل من أجل الحصول على اللقاح بمرحلتين: المرحلة الأولى تتم من خلال التسجيل في قوائم الانتظار للحصول على التطعيم، ويتم دراسة الطلب المقدم من الشخص تبعًا لحالته الصحية، وبعدها يتم تحديد أقرب موعد له طبقًا للمرحلة المُستهدفة من قبل الوزارة. وبعد ذلك يتم إخبار الفرد بترشيحه للحصول على اللقاح من أجل أن يقوم بحجز الموعد المناسب له للذهاب لمركز التطعيم. وبعد إتمام عملية حجز الموعد يتم التوجه إلى المركز والحصول على اللقاح. وأحيانًا قد تحدُث ظروف طارئة للمستخدم تجعله يرغب في تأجيل أو إلغاء الموعد المحدد، وبالفعل يمكنه ذلك من خلال التطبيق وذلك لأن الحصول على التطعيم اختياري وليس إجباري على المواطنين. ويُنصح بألا يتم إلغاء الموعد إلا لظروف قاهرة تمنع المسجَّل من الحصول على اللقاح، وذلك كي لا يتعرض للانتظار مدة طويلة حتى دراسة أهليته مرة أخرى. [1]

شاهد أيضًا: كم المدة بين جرعتين لقاح كورونا

خطوات إلغاء موعد لقاح كورونا في السعودية

يستطيع الفرد الذي قام بالتسجيل في لقاح كورونا للحصول على التطعيم أن يقوم بتغيير أو إلغاء حجز موعد لقاح كورونا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق صحتي عبر الجوال.
  • اختيار “لقاح كورونا”.
  • تحديد خدمة حجز الموعد.
  • استعراض الموعد المحجوز.
  • اختيار تغيير/إلغاء الموعد.
  • تأكيد التغيير/الإلغاء.
  • حفظ التغييرات.

رقم التواصل مع وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه يمكن التواصل مع الوزارة من خلال الرقم المجاني الموحد 937 وهو الرقم الذي أطلقته الوزارة من أجل العمل على حل شكاوى الأفراد في المملكة من أي من الخدمات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، حيث يستقبل الرقم المجاني الشكاوى، وكذلك الاستفسارات المختلفة المقدمة من المواطنين أو المقيمين في المملكة. كما يعمل مركز الخدمة على تقديم الاستشارات الطبية ، وخدمات حجز مواعيد المراكز الصحية، وأيضًا خدمة حجز المواعيد من أجل مكافحة التدخين، وغيرها من الخدمات التي يمكن للأشخاص استعراضها عند الاتصال بالخدمة. وأعلنت الوزارة في آخر البيانات الدورية التي تقوم بإصدارها حول الخدمات التي تقدمها للمواطنين بأنها قد تلقت ما يقرب من أربعة ملايين ونصف المليون اتصال بدءًا من عام 2021، واستطاعت أن تقدم الفائدة لما يزيد عن 85% من المتصلين بحسب تقييمهم للخدمة التي تلقوها ورضاءهم عنها.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في لقاح فايزر في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف الغي موعد لقاح كورونا في السعودية بعد إتمام حجز الموعد. كما تعرفنا كذلك على الخطوات المطلوبة من أجل حجز الموعد، وطريقة التواصل مع وزارة الصحة السعودية.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , وزارة الصحة , 22/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *