كيف انام بسرعه .. طرق مجربة للنوم بعمق وسهولة

كتابة م/ منى برعي - آخر تحديث: 26 يوليو 2020 , 12:07
كيف انام بسرعه .. طرق مجربة للنوم بعمق وسهولة

كيف انام بسرعه .. النوم الصحيح لا يقل أهمية عن تناول الطعام الصحي وإتباع عادات صحية كممارسة الرياضة، فلم يعد الناس ينامون لا بالكمية ولا بالكيفية التي كانت بالماضي، لذا أصبحوا أقل استفادة من فوائد النوم وأصبح التساؤل الشائع كيف انام بسرعة وماهي أفضل طرق مجربة للنوم بسرعة وعمق للحصول على النوم الهانئ.

فوائد النوم

النوم الصحي أمر حيوي للصحة البدنية والنفسية، وهو أمر لا يجب الاستهانة به فالحصول على قسط كاف من النوم لم يعد مجرد فكرة جيدة وإنما يعد شيئا أساسيا يجب أخذه بعين الاعتبار، فليس المهم كيف انام بسرعة على قدر ما هو مهم كيف انام بعمق وهذه أهم فوائد النوم بشكل عام: [1]

  • النوم يساعد على تقليل التوتر: فإذا لم يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم، فسيتعرض الجسم لمستوى مرتفع من هرمونات الإجهاد، ويمكن أن يساعد النوم العميق والمنتظم في تقليل أو منع ذلك.
  • النوم يحسن الذاكرة: من الصعب تذكر الأشياء عند عدم الراحة، فعند النوم يستريح الجسم لكن الدماغ مشغول بتنظيم وتخزين الذكريات مما يساعد على تذكر ومعالجة الأشياء بشكل أفضل.
  • النوم يخفض من ضغط الدم: يزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن الحصول على قسط وافر من النوم يشجع على حالة الاسترخاء التي تساعد في تقليل ضغط الدم وإبقائه تحت السيطرة بشكل عام.
  • النوم يقوي المناعة: أثناء النوم ينتج الجسم جزيئات بروتينية إضافية يمكن أن تعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى، لذا يجب إتباع أحد الطرق المجربة للنوم بسرعة وبعمق للاستفادة من هذه الفائدة من فوائد النوم
  • النوم يساعد في الحفاظ على الوزن: يساعد النوم في السيطرة على الوزن عن طريق تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • النوم يساعد في الشعور بمزاج أفضل: كلما نام الأنسان بشكل أفضل كلما تحسنت قدراته على الهدوء والتحكم بمشاعره.
  • النوم يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر: أظهرت بعض الدراسات البحثية أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع 2 وهذا مؤشر مهم جدا يدل على مدى أهمية فوائد النوم وتأثيرها على الصحة.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم

كيف انام بسرعه

كيف انام بسرعه سؤال يسأله من يعانون من الأرق والتفكير فقد يقضون وقتا كثيرا حتى يستطيعوا الدخول في النوم، وبعد تعديد فوائد النوم هذه أهم وأفضل الطرق المجربة للنوم بسرعة وعمق: [2]

طرق مجربة للنوم بسرعه

إذا كان العقل لا يستطيع النوم فمن الصعب أن يتبعه الجسم، ولكن هناك حيل علمية يمكن من خلالها توجيه الجسم نحو النوم السريع كما يلي:

خفض درجة حرارة الغرفة

تتغير درجة حرارة الجسم أثناء النوم، حيث تنخفض درجة الحرارة الأساسية، بينما تزداد درجة حرارة اليدين والقدمين، ويعد الاستحمام الدافئ أحد الطرق المجربة للنوم بسرعة حيث يساعد في تسريع تغيرات درجة حرارة الجسم.

استخدام طريقة التنفس

طريقة التنفس بسيطة ومن اسهل الطرق لمن يتساءل كيف انام بسرعه ، كما أن لها تأثير كبير في تعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء وإراحة الجهاز العصبي وهي كالتالي:

  • ضع طرف اللسان خلف الأسنان الأمامية العلوية.
  • قم بالزفير التام من خلال الفم واصنع صوتًا قويًا.
  • أغلق الفم واستنشق من خلال الأنف مع العد العقلي إلى أربعة.
  • احبس الأنفاس واحسب عقليًا إلى سبعة.
  • افتح الفم واخرج الزفير بصوت وعد عقلي إلى ثمانية.
  • كرر هذه الدورة ثلاث مرات أخرى على الأقل.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

إنشاء جدول زمني

تحديد جدول نوم يساعد على النوم بسهولة أكبر، حيث يحتوي الجسم على إيقاع يومي يسمى بالساعة الداخلية التي تساعد الجسم على الشعور باليقظة أثناء النهار والنوم في الليل، ويمكن أن يساعد الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم في الحفاظ على جدول منتظم، وبمجرد التكيف مع هذا الجدول الزمني سيكون من السهل النوم والاستيقاظ في نفس الوقت.

تجربة كل من ضوء النهار والظلام

يمكن أن يؤثر الضوء على الساعة الداخلية للجسم والتي تنظم النوم واليقظة، ويمكن أن يؤدي التعرض غير المنتظم للضوء إلى تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية، مما يجعل من الصعب النوم والاستيقاظ، لذا إذا أمكن استخدم ستائر معتمة لجعل غرفتك مظلمة في الليل.

ممارسة اليوجا

عندما يشعر الناس بالتوتر والقلق يصعب عليهم النوم، وتعد اليوجا من أدوات تهدئة العقل واسترخاء الجسم كما ثبت أنها تحسن النوم، حيث تعمل اليوجا على ممارسة أنماط تنفس وحركات تطرد التوتر المتراكم في الجسم، مما يوفر راحة جيدة للجسم في الليل.

أخبر نفسك أن تبقى مستيقظ

إخبار نفسك بالبقاء مستيقظًا طريقة جيدة للنوم بشكل أسرع، وخاصة لأولئك الذين يعانون من الأرق، فقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين مارسوا النية المتناقضة ناموا أسرع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.  [3]

اقرأ أيضًا: أكثر امراض اضطرابات النوم شيوعًا وطرق تشخيصها المختلفة

تناولنا خلال المقال فوائد النوم وكذلك إجابة تساؤل كيف انام بسرعه مع طرق مجربة للنوم بسرعة وبعمق للاستفادة منها في الحصول على نوم عميق.

المراجع

  1. ^ dreams.co.uk , Top 10 Benefits of a Good Night’s Sleep , 26/07/2020
  2. ^ healthline.com , 20 Simple Tips That Help You Fall Asleep Quickly , 26/07/2020
  3. ^ healthline.com , How to Fall Asleep in 10, 60, or 120 Seconds , 26/07/2020
947 مشاهدة