كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء ؟ تُعرف العدسة المُحدبة بكونها عدسة مُركزة في نقطة التلاقي المركزية أكثر من الحواف تأخذ شكلًا مُنحنيًا من الخارج؛ لذا عندما يمر الضوء عبرها يتغير شكلها ويظهر تأثيرها مُباشرةً حيث تولد صورة حقيقة ومقلوبة، ومع تعدد استخدامات العدسة المُحدبة بات من الضروري دراسة منهاجيتها، إليك إجابة تساؤلك بالتفصيل.

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

تؤثر العدسة المحدبة في الضوء حيث تنكسر الأشعة عند مرورها بالعدسة وتتجمع في نقطة واحدة خلف العدسة، وعادةً ما يأتي السؤال على هيئة خيارات مُتعددة لتشتيت الطلاب، ولكن التركيز في ألية عمل العدسة يُمكنك من معرفة الإجابة الصحيحة بسهولة.

وتأكيدًا على الإجابة السابقة، يُمكن معرفة العدسة المحدبة بكونها عدسة مُكبرة تزيد من الحجم الفعلي للجسم عند النظر إليه من خلالها بشرط وضع الجسم بين البؤرة والعدسة حيث إذا وضع على بُعد بعيد عن البُعد البؤري لها، فأن الصورة تظهر مقلوبة على الجهة الثانية، وهذا عكس العدسة المُقعرة.

شاهد أيضًا: ما انواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية

الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة

تنقسم العدسة البصرية عامةً إلى سطحين كرويين أحدهما مُحدبة والأخرى مقعرة، إذا كانت الاسطح مثنية عند الحواف ومركزة في المنتصف فهي محدبة، أما إذا كانت نحيلة في المركز ذات حواف سميكة فهي مقعرة، ويتمثل الاختلاف الرئيسي بينهما فيما يلي:

  • ينحني الضوء للخارج في العدسة المحدبة بينمها يمر للداخل في العدسة المقعرة.
  • البعد البؤري إيجابي في العدسة المحدبة بينما يكون سلبيًا في العدسة المقعرة.
  • الصورة الناتجة من العدسة المحدبة حقيقة في حال أن كانت الجسم في منتصف البعد بين المركز والبعد البؤري، بينما تشكل العدسة المقعرة صورة أصغر من الطبيعة.
  • تستخدم العدسة المحدبة في علاج طول النظر، بينما تستخدم العدسة المقعرة في علاق قصر النظر.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء كما تعرفنا على أهم الفروقات بين نوعي العدسة البصرية في إنتاج الصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات