كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 13:09
كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

كيف تتغذى النباتات اللاوعائية وما هي النباتات اللاوعائية من الأسئلة الشائعة، حيث أن النباتات الاوعائية هي مجموعة من النباتات التي لا تمتلك أنسجة وعائية مثل النباتات الأخرى، وتكون النباتات اللاوعائية مثل الطحالب الخضراء، وتحمل النباتات اللاوعائية نفس خصائص النباتات الأخرى مثل الحزازيات والنباتات الكبدية والزهقرنية وغيرها، وتعيش هذه النباتات إما في الماء أو على اليابسة وتعتبر أيضا من النباتات اللاوعائية.

ما هو علم النباتات اللاوعائية

يتساءل العديد حول كيف تتغذى النباتات اللاوعائية وما هو علم النباتات اللاوعائية، إن النباتات اللاوعائية نباتات تخرج من الأرض لا تحتوي على أوعية لنقل الجذور إلى الأوراق على عكس الموجودة في النباتات الوعائية، ولا يوجد أيضا نسيج وعائي لدوران السوائل الخاصة بالنبات، كما أنها نباتات غير مزهرة ولا تحتوي على بذور وتتكاثر بواسطة الأبواغ.

وتم إجراء العديد من الدراسات على النباتات الوعائية لفهم علم هذا النوع من النباتات بواسطة علماء كثيرون، ومن بين العلماء الذين اشتهروا في هذه الفترة كان (دي كاندول)، الذي أسس علم التصنيف الحديث وقسم النبات إلى مجموعتين وهم النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية، ويمكن معرفة علم النبات أكثر عن طريق تحميل كتاب فسيولوجيا النبات “من هنا“.

الفرق بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية

إن النباتات الوعائية تشبه الصفائح الدموية في جسم الإنسان حيث يقوم الجزء الخشب بنقل الغذاء والماء بين الجذور والأوراق، وهذا الشيء يضمن حصول جميع الخلايا النباتية على ما تحتاج له من الغذاء والماء للنمو، وتحدث الحركة في هذا النوع من النبات بسبب تدفق السوائل والمواد الغذائية من المناطق التي تحتوي على التركيز العالي إلى المناطق منخفضة التركيز.

لهذا فإن الفرق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية يكون في التركيب الداخلي للنبات وطريق تكيفه مع البيئة المحيطة به، والنباتات الأكثر بدائية هي الطحالب أحادية الخلية، وكذلك الأعشاب البحرية ويعتبروا من النباتات اللاوعائية لأنهم لا يحتوا على أنسجة لنقل السائل والغذاء، جدير بالذكر أن النباتات اللاوعائية لا تحتاج لنظام وعائي لأن الغذاء والماء ينتقل داخل الخلايا، وتعيش هذه النباتات في البيئة الرطبة [1].

أنوع النباتات اللاوعائية

هناك العديد من أنواع النباتات اللاوعائية وهي:

  • الحزازيات الحقيقية، ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا للنباتات اللاوعائية وتنمو على سيقان الشجر الميت أو في الأماكن الرطبة، ولا تمتلك أوراق حقيقية إلا أن تركيبها يشبه الأوراق، وهذه التراكيب هي التي تقوم بعملية البناء الضوئي للنبات، وتتكون من طبقة واحدة من الخلايا.
  • الخزازيات القرنية.
  • الخزازيات الكبدية.

كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

كيف تتغذى النباتات اللاوعائية من الأسئلة التي الشائعة التي حاول العديد من العلماء إيجاد إجابة لها، حيث أكد العلماء على أن النباتات اللاوعائية سائدة للأمشاج مما يعني أنها أطول وأكثر انتشارًا وعمرًا بسبب الأمشاج أحادية الصبغة.

وأكدوا كذلك على أن النباتات ثنائية الصبغة لا تظهر باستمرار ولكنها تظل مثبتة بطريقة مثالية، وتعتمد النباتات اللاوعائية في غذائها على الأمشاج حيث تقوم بإنتاج مباغي أحادية، كما تحتوي على معقد يساعد في تبعثر هذه البوغيات التي تتغذى عليها.

خصائص النباتات

تتميز النباتات بالعديد من الخصائص وهي:

  • النبات كائن حي يمتلك خلايا ذات نواة حقيقية.
  • تحتوي جدران خلايا النباتات على مادة السليلوز.
  • النبات المصدر الأساسي للغذاء للكائنات الحية الأخرى.
  • تنتج النباتات القسم الأكبر من الأكسجين.
  • تتكاثر جنسيا ولا جنسيا ودورة حياتها أحادي المجموعة الكرموسومية.

أما خصائص النباتات اللاوعائية هي:

  • لا تحتوي على أنسجة أو أوعية لنقل الماء والغذاء.
  • تتكاثر جنسيا عن طريق إنتاج الجاميتات الذكرية والأنثوية ويمكن أن تتكاثر لا جنسيا عن طريق التبرعم.
  • تنتشر في الأماكن الرطبة فقط لأنها تحتاج إلى الكثير من الماء لحدوث الإخصاب الذي يتم جنسيا أو لا جنسيا.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا كيف تتغدى النباتات اللاوعائية وهي لا تمتلك أنسجة أو أوعية لنقل الغذاء والماء، بالإضافة إلى هذا أوضحنا الفرق بين النباتات الوعائية التي تمتلك أنسجة لنقل الغذاء وبين النباتات اللاوعائية، وأوضحنا أيضا خصائص النباتات العادية والنباتات اللاوعائية، وأخيرا أوضحنا أنواع النباتات اللاوعائية.

المراجع

  1. ^ actforlibraries.org , Difference between Vascular and Nonvascular Plants , 9/9/2020
561 مشاهدة