كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟

كتابة نور محمد -
كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ حيث أن الرواة هم من يحكون أي قصص أو روايات طويلة كانت أو قصيرة، حقيقية أو كانت خيالية من وحي خيال الراوي، ويجب على الراوي دائمًا أن يتحلى بصفات كثيرة أهمها هي أن يكون إيجابي، أي جميع القصص والروايات التي يحكي عنها تحرض القارئين لها على ما هو إيجابي والنهي عن السلب.

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ موقف الرّاوي في النّص كان إيجابيا فحاول توجيه الشاب الى جادة الصواب وهكذا يكون دائمًا موقف الراوي تجاه من يروي لهم أي حكاية أو قصة سواء كانت حقيقة أم من وحي خياله هو، وذلك لأن هناك الكثير من يري أن القصص والروايات مثال للحكمة ويريد أن يتحلى بتلك الصفات التي تحكي في تلك القصص والروايات.

من هو الراوي

الراوي هو الشخص الذي يحكي الحكاية ويروي أو يُخبر عنها، سواء كانت هذه الحكاية حقيقة أم من وحي خياله،  ولا يُشترط فيه أن يكون اسم متعين، فمن الممكن أن يرمز له بحرف أو يتقنّع بضمير ما، والمروي هو كل حديث يصدر عن الراوي، ويقوم بالتنظيم لتشكيل مجموعة من الأحداث تقترن بأشخاص.

من هو الراوي العليم

تعريف الراوي العليم أو كما يسمي بكلي العلم: فهو الراوي الذي يعلم بكل شيء متعلق بالحكاية والمروي، ويعلم متى وكيف بدأت الحكاية ومتى انتهت وكيف كانت تسير أحداثها، ويعلم بالشخصيات بواطنها وظواهرها، بمعنى أنه يعلم أقوالها وأفعالها وسلوكها، وحالاتها الفكرية والعاطفية والنفسية، وما ستؤول إليها مصائرها، والرؤية السردية ستكون من أكثر إلمامًا أي أن الراوي يعلم أكثر من علم.

وفي النهاية نكون قد وضحنا كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ حيث أن موقف الراوي تجاه الشاب كان إيجابي، وذلك لأنه حاول أن يوجهه إلى الصواب، فذلك يكون دائمًا موقف الراوي تجاه من يروي لهم.

182 مشاهدة