كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهريه

كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهريه

حل سؤال كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهريه، فدورة حياة الكائنات الحية المختلفة تتداخل مع بعضها، وتسود علاقات مختلفة بين الكائنات بعضها علاقات افتراس وبعضها تقايض، وبعدها تبادل منفعة وغير ذلك، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات وشرح واضح حول دور الحيوانات في عملية تكاثر النباتات الزهرية، وكيف تساعدها وحل السؤال السابق بشكل واضح.

 كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهريه

من خلال نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى، فمن المعروف أن التكاثر عند النباتات الزهرية يكون في بعضها من خلال حبوب اللقاح، أو ما يعرف بحبات الطلع التي تنتقل بين الأجزاء الذكرية والأجزاء الأنثوية الموجودة في الزهرة نفسها، ولكن في أنواع أخرى توجد أزهار إناث وأزهار مذكرة وهنا يأتي دور الحيوانات، ومن أبرزها النحل والفراشات والحشرات المختلفة في نقل حبوب اللقاح بين الأزهار.

شاهد أيضًا: كيف تساعدد أجزاء النبات على بقائه حيا

دورة حياة النباتات الزهرية

إن النباتات الزهرية بالتعريف هي نباتات تحمل زهورًا وبذورًا، وهي متعددة ومتنوعة وتمر خلال دورة حياتها بمراحل مختلفة وهي بالترتيب:[1]

  • مرحلة البذور: حيث تحتوي البذرة داخلها على الجنين الذي ينمو ليصبح نباتًا كاملَا بعد زراعته.
  • مرحلة الإنبات: وهي المرحلة التي تلي زراعة البذور، بحيث تقوم البذور بامتصاص الماء من التربة والاستعانة بالعناصر المغذية لتعطي نبتة صغيرة فوق سطح التربة.
  • مرحلة النمو: هي المرحلة التي تتحول فيها النبتة الصغيرة إلى شتلة؛ ومن ثم إلى نبات مكتمل.
  • مرحلة التكاثر: المرحلة التي تظهر فيها الأزهار لتنتقل حبوب اللقاح إلى المبيض وتتشكل الثمرة التي تضم داخلها البذرة.
  • مرحلة التلقيح: المرحلة الأولى والأهم في عملية التكاثر، وتتمثل بانتقال حبوب اللقاح من الأعراس المذكرة إلى الأعراس المؤنثة.
  • مرحلة نشر البذور: بعد نضج الثمرة تكون البذور موجودةً داخلها حيث يمكن إعادة زراعتها من جديد لتبدأ دورة حياة نبات آخر.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهريه ، وأهم المعلومات حول النباتات الزهرية ومراحل حياتها ودورة حياتها الكاملة.

المراجع

  1. ^britannica.com , angiosperm , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *