كيف تصنع تطبيق وتربح منه

كتابة علي مخيص -
كيف تصنع تطبيق وتربح منه

كيف تصنع تطبيق وتربح منه ؟، هو قرارٌ رائعٌ في حال امتلاك شركةٍ، أو مدونةٍ، أو موقعٍ إلكتروني، أو لمجرّد اقتحام السوق الرقميّة. ولكن بالطبع، هناكَ فرقٌ كبيرٌ بين إنشاء تطبيقٍ، وإنشاء تطبيقٍ ناجح، وهذا ما سنقدّمه في مقالنا التّالي، كما سنسلّط الضوء على كل النقاّط الهامّه، بكيف تصنع تطبيق وتربح منه.

كيف تصنع تطبيق وتربح منه

يتضمّن مجر تطبيقات Apple، أكثر من 2.2 مليونَ تطبيقٍ متاحًا للتنزيل، كما يوفّر متجر Google Play، حوالي 600000 تطبيقًا إضافيً. لذلك فإنّ صنع تطبيقٍ والربح منه، سيجعل المنافسة صعبةً جداً، خاصّةً للمبتدئين. لذا فإنّ وجود فكرةٍ فريدةٍ للتطبيق هو عاملٌ مهمٌ جدًا في هذه المنافسة، وقبل البدء بأي خطوة. إضافةً للتصميم المذهل الذي يجب أن يكتسبه التطبيق فيما بعد. أي يجب أن يكون التطبيق متفردًا وبعيدً عن التعقيد في ذات الوقت، بحيث يكون ممتعًا وسهل الاستخدام. إذ أنّ هذا ما سيشجّع المستخدمين على شراء، أو تنزيل التطبيق، والاهتمام به، حتّى مع وجود تطبيقاتٍ مشابهةٍ أخرى. كما يجب عدم إهمال اسم التطبيق، لأنّ اختيار الاسم الصحيح، سيجذب مزيدًا من المستخدمين، ممّا سيمنح التطبيق فرصةً للنجاح. أمّا عن خطوات صنع تطبيق والربح منه، سنشرحه مفصّلًا، فيما يلي:

كيفية إنشاء تطبيق أندرويد في دقيقتين والربح منه

يعدّ إنشاء تطبيقٍ أمرًا صعبًا بعض الشيء، ولكن موقع AppsGeyser، جعل الأمر أكثر سهولةً، خاصّةً للأشخاص الذين لا يعرفون كيفية البرمجة. حيث يساعد موقع AppsGeyser على إنشاء أي تطبيق ببضع ٍخطواتٍ بسيطة، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتّباعها لصنع تطبيق والربح منه:

  • الانتقال إلى موقع AppsGeyser على الويب ” من هنا“.
  • النقر على زر” إنشاء تطبيق مجانًا”، والذي يعيد التوجيه إلى صفحة أخرى.
  • تحديد التصميم المُراد تضمينه في التطبيق، وتأكّد أن يكون التصميم ملفتًا للنظر، وملائمًا، ومناسبًا للجمهور. ويوفّر الموقع أكثر من 50 نموذجًا مجانيًا، يمكن تجربتها. ومن أكثر هذه القوالب شيوعًا (Website، Browser، YouTube، Wallpaper، Business)، كما يمكن تجربة Page، TV، Audio، Document، وغيرها.
  • بعد اختيار النموذج، يجب ضبط الإعدادات المناسبة للتطبيق، كما يلي:
    • عنوان URL لموقع الويب Website URL.
    • علامة تبويب الوسائط الاجتماعية Social Media Tab: توجد الكثير من الميزات التي يمكن تضمينها داخل التطبيق، تعدّ علامة تبويب الوسائط الاجتماعيّة من أكثر الميّزات التي يوفرها موقع AppsGeyser شيوعًا.
    • نوع المدونة Blog Type: يتمّ تحديد نوع المدونة حسب الحاجة، ويمكن تحديد مدونة WordPress، أو مدونة Tumblr، وغيرها. وبعد ذلك، يجب وضع عنوان URL للمدونة أيضًا.
    • دفع الإشعارات Push Notification: في حال الرغبة بتمكين دفع الإشعارات للتطبيق، من المهم تفعيل هذا الخيار.
    • نظام الألوان Color Scheme: أنظمة الألوان من الميزات الهامّة التي يمكن إضافتها للتطبيق، وتوجد الكثير من اختيارات الألوان التي يمكن ضبطها.
    • تخطيط التطبيق Layout App: من خلال تخطيط التطبيق، يمكن تضمين قائمة سفلية، وشريط تمرير، وعدد قليل من علامات التبويب الأخرى، كما يمكن تغيير موضع علامات التبويب هذه.
    • اسم التطبيق App Name: يجب اختيار اسم تطبيق سهل وبسيط، وملائم لمضمون التطبيق.
    • حجم الرمز Icon Size: يمكن اختيار رمز افتراضي أو رمز مخصّص، أمّا الحجم المثالي للرمز هو (512×512 بكسل).
    • بعد ضبط هذه الإعدادات، يجب النقر فوق زر “إنشاء”، والانتظار لبضعٍ ثوانٍ فقط، ليكون التطبيق جاهزًا، ثمّ يمكن معاينته، وإجراء بعض التغييرات، وبذلك يتمّ صنع التطبيق والربح منه.

شاهد أيضًا: حل مشكلة التطبيقات لا تستجيب

عمل تطبيق أندرويد احترافي

يعدّ موقع I Build App من أفضل المواقع لصنع تطبيقٍ أندرويد احترافي والربح منه، وذلك باتّباع الخطوات الآتيّة:

  • الدخول إلى موقع I Build App “ من هنا“.
  • الضغط على خيار” Create an App”.
  • عندها ستظهر مجموعة من التصنيفات، مثل (Corporate، Marketing، Education، وغيرها)، والتي تساعد في اختيار القوالب حسب التصنيف الذي تمّ اختياره. ويجب التأكيد على اختيار التصنيف المناسب، ليظهر التطبيق بأفضل شكلٍ ممكن.
  • بعد ذلك يجب اختيار القالب المناسب، وتوجد العديد من القوالب المجانيّة التي يمكن الاستفادة منها، للاستمرار في استخدام تطبيق I Build App.
  • بعد اختيار القالب يجب الضغط على خيار”Create App” للانتقال إلى الواجهة الرسميّة للتطبيق. لكن قبل الدخول إلى الواجهة يجب تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، أو استخدام حساب الفيس البوك الخاص، أو إنشاء حساب على الموقع ذاته.
  • بعد الدخول إلى الواجهة الرسميّة للتطبيق، يمكن البدء بالتعديلات من البداية إلى النهاية، ولن يستغرق الأمر الكثير من الوقت.
  • عند الانتهاء من التعديلات، يجب الضغط على خيار” Publish To App”، لنشر التطبيق على المتجر.
  • بعد نشر التطبيق يمكن تفعيل الإعلانات، والخيارات الأخرى المتاحة، وبذلك تصنع تطبيق وتربح منه، بكلّ سهولة واحترافية.

عمل تطبيق أندرويد والربح منه مجانا

إضافةً إلى المواقع السابقة، يعدّ موقع App Yet خيارًا جيّدًا لصنع تطبيق أندرويد والربح منه، ويمكن ذلك باتّباع الخطوات التّالية:

  • الانتقال إلى الموقع “ من هنا“.
  • الضغط على خيار” إنشاء تطبيق”.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع، ليتمّ الانتقال إلى صفحة ” إنشاء تطبيق”.
  • في هذه الصفحة يجب إدخال اسم التطبيق Application Name، واسم الحزمة Package Name، وعنوانRSS، ثمّ الضغط على ” إنشاء تطبيق”.
  • في الصفحة التي تظهر تاليًا، يمكن تأكيد إعدادات التطبيق.
  • بعد الانتهاء من إعداد التطبيق، يجب الانتقال إلى تبويب ” إرسال” والضغط على خيار” إرسال إلى الإنشاء”.
  • بعد ذلك سيرسل الموقع ملف التطبيق إلى البريد الإلكتروني، حيث يمكن تثبيته، أو نشره.

عمل تطبيق للايفون والربح منه

لعمل تطبيق للايفون والربح منه، يعدّ موقع AppyPie من أسهل وأسرع المواقع لصنع تطبيق للايفون والربح منه، علاوةً على ذلك فهو يوفّر الكثير من الميّزات التي تسهّل استخدام التطبيق وتحديثه بشكلٍ مستمرٍ، حيث يمكن تعديل التطبيق باستمرار ليواكب متطلّبات المستخدمين.  إضافةً لموقع AppyPie، يمكن استخدام عدّة مواقع أخرى مثل موقع Alstrapp، أو موقع Appmaker، أو موقع NWICODE.

كيف يتم الربح من التطبيقات

تفوق التطبيقات المجانيّة التطبيقات المدفوعة ربحًا وتنزيلًا، وحسب Google Play فإنّ 98% من الإيرادات العالميّة، مصدرها هذه التطبيقات، وفيما يلي سنتحدّث مفصّلًا، كيف يتمّ الربح من هذه التطبيقات المجانيّة:

الربح من التطبيقات من الإعلانات داخل التطبيق

إنّ الإعلانات موجودةٌ في كلّ مكانٍ، بما في ذلك التطبيقات، وتعدّ الإعلانات داخل التطبيق، أحد أدوات التسويق بالعمولة. لذلك بعد صنع التطبيق يمكن الربح منه باستخدام الإعلانات داخل التطبيقات. حيث  يمكن الإعلان عن منتجات شركتك أو شركاتٍ أخرى كالتطبيقات والألعاب والخدمات، وما إلى ذلك، مقابل الحصول على المال عند تفاعل المستخدمين مع هذه الإعلانات. ويتضمّن هذا التفاعل عدّة أشكال، حسب أنواع الحملات المستخدمة في التسويق بالعمولة، وأكثرها شيوعًا هي:

  1. الكلفة بالنقرة CPC: أي الحصول على المال مقابل كلّ نقرةٍ على الإعلان داخل التطبيق. ولأنّ قيمة النقرة قليلةٌ جدًا، يتمّ حساب العائدات على أساس كلّ ألف نقرة.
  2. تكلفة المشاهدة CPV: تطبّق هذه الحملة على مقاطع الفيديو، وكلّما زاد عدد مرّات مشاهدة مقطع الفيديو داخل التطبيق، زاد الربح.
  3. تكلفة كلّ تثبيت CPI: وهنا يتمّ الدفع كلما قام أحد المستخدمين، بتثبيت أحد التطبيقات المعلنة عنها داخل التطبيق.

الربح من التطبيقات من خلال الاشتراكات

حيث يمكن لناشر التطبيقات تقديم محتوى مجاني فترةً من الزمن في التطبيق، ثمّ فرض رسوم اشتراك على المستخدمين، للوصول إلى المحتوى دون أي قيود.  ويتّبع معظم الناشرين فكرة تقديم فترةٍ تجريبيّةٍ مجانيّةٍ، ثمّ فرض رسومٍ على الراغبين في الاستمرار بالوصول إلى المحتوى.

شاهد أيضًا: شرح تثبيت التطبيقات الخارجية على رسيفر بي اوت بالخطوات

الربح من التطبيقات بجمع البيانات وبيعها

تجمع التطبيقات الكثير من بيانات المستخدمين من حيث تفضيلات المستخدم، واستخدام التطبيقات الأخرى. إضافةً إلى البريد الإلكتروني، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي. وتكون هذه البيانات مطلوبةً جدًا الباحثين أو الشركات، لذلك يمكن جمع بيانات المستخدمين وبيعها بمبالغ كبيرة لهؤلاء الباحثين.

الربح من التطبيقات من خلال بيع المنتجات

إذ بدأت الكثير من شركات التجارة الإلكترونية والشركات الناشئة باستخدام التطبيقات المجانيّة لبيع منتجاتها كالألعاب أو الحقائب أو الملابس وما إلى ذلك. وعلى سبيل المثال، تبيع شركةRovio من خلال تطبيق Angry Birds المجاني، ما يصل إلى مليون حقيبة وقميص كل شهر.

الربح من التطبيقات من خلال إضافة خاصيات مدفوعة

تسمّى هذه التطبيقات بـ Freemium Apps، وهي متاحة للتنزيل بشكلٍ مجاني، ولكنها تحتوي خاصياتٍ مدفوعةٍ، يمكن الوصول إليها من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق.  وذلك في حال أُعجب المستخدمون بمحتوى التطبيق، سيمكنهم الوصول إلى الخاصيّات الأخرى مقابل إجراء عمليّة الشراء. علمًا، أنّ هذه الخاصيّات اختيارية.

شاهد أيضًا: تحميل تطبيق كلوب هاوس للايفون Clubhouse آخر إصدار 2021

أفضل المواقع لإنشاء تطبيق والربح منه

إنّ خيارات مواقع إنشاء التطبيقات وفيرةٌ، ويسهل العثور عليها، حيث يمكن صنع التطبيق والربح منه باستخدام هذه المواقع. وإضافةً إلى المواقع السابقة التي ذكرناها، جمعنا فيما يلي قائمةً، بأفضل المواقع لإنشاء تطبيق والربح منه:

موقع The App builder

يعدّ موقع The App builder مثاليًا لمنشئي التطبيقات المبتدئين ومتوسطي المستوى، إذ يوفّر مجموعةً كبيرةً من الإرشادات التعليميّة، والنصائح المفيدة لكلّ خطوة. علاوةً على ذلك، فهو من المواقع الغنيّة بقوالب التصميم الجاهزة.

يمكن الوصول إلى الموقع “من هنا

موقع App Inventor

يعدّ موقع App Inventor من أكثر المواقع شعبيةً لصنع تطبيق والربح منه، فهو مطوّرٌ من قبل شركة غوغل، ويتمتّع بخوارزميّةٍ قويّة، لإنشاء أقوى وأفضل التطبيقات. والأهمّ من ذلك، أنّ الموقع مجاني، ويكفي امتلاك حساب جوجل لاستخدامه.

يمكن الوصول إلى الموقع “ من هنا“.

موقع Appery.io

يمكن استخدام موقع Appery.io لإنشاء تطبيقات أندرويد Android، أو iOS. كما يتضمّن Apache Cordova، وLonic، وjQuery Mobile. وهو لا يتطلّب أي تنزيلٍ أو تثبيتٍ، حيث يمكن البدء بسرعة بإنشاء التطبيق.

يمكن الوصول إلى الموقع “من هنا“.

موقع Mobile Roadie

يسمح تطبيق Mobile Roadie لأي شخصٍ بإنشاء وإدارة تطبيق أندرويد Android، أو iOS، وبطريقةٍ مرئيةٍ للغاية. كما يمكن معاينة التطبيق بدقة عبر الواجهة الخلفية، كما يفعل المستخدمون على أجهزتهم.

يمكن الوصول إلى الموقع ” من هنا“.

موقع Good Barber

يوفّر موقع Good Barber نظامًا أساسيًا لصنع  تطبيق والربح منه، سواء للأندرويد أو الايفون، وإضافةً لمواقع الويب.  كما يتميّز الموقع بتوفّر العديد من قوالب التصميم، إضافةً إلى الكثير من الرموز الجميلة، وخطوط Google.

يمكن الوصول إلى الموقع ” من هنا“.

بذلك نكون وصلنا إلى خاتمة مقالتنا، والتي شرحنا فيها مفصّلًا كيف تصنع تطبيق وتربح منه، كما وضحنا كيفية تحقيق الربح من هذه التطبيقات، وأهمّ مواقع لإنشاء التطبيقات التي يمكن الاستعانة بها.

88 مشاهدة